اقتصادالأخبار البارزة

إطلاق المشروع الأول بمجال الحوسبة السحابية … معاون وزير الاتصالات: ممانعة التغيير من الإدارات العليا .. وعقلية الأجهزة الرقابية من أكبر التحديات أمام التحول الرقمي

| طلال ماضي

مع إطلاق المشروع الأول بمجال الحوسبة السحابية والتحضير لإطلاق تكنولوجيا جديدة تخدم أهداف إســتراتيجية التحــول الرقمي للخدمات الحكومية في سورية يقفز إلى الأذهان السؤال اليتيــم: هل سننجح أم سنستسلم للتحديات الكبيرة التي تقف عائقاً أمام التحول من ممانعة التغيير من الإدارات العليا وعقلية الأجهــزة الرقابيـــة؟
معاون وزير الاتصالات والتقانة المهندسة فاديا سليمان أكدت في تصريح لـ«الوطن» أن من أكبر التحديات أمام تنفيذ الإستراتيجية هي ممانعة التغيير، فالأشخاص الذين يؤدون أعمالهم بطريقة تقليدية سيواجهون صعوبة بالتعامل مع التكنولوجيا، ولاسيما الإدارات العليا للجهات العامة التي لديها ممانعة التغيير وغير قادرة على مواكبة رقمنة الأعمال، إضافةً لدور الأجهزة الرقابية الذي يجب دراسته كي لا تكون جزءاً من ممانعة التغيير.
وأشارت سليمان إلى أن إستراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية تشكل أساس الانتقال من الوضع القائم في تقديم الخدمات الإلكترونية إلى رؤية وطنية بعيدة المدى قادرة على وضع وإدارة التوجهات في مجال الانتقال للتحول الرقمي الذي يواكب آخر التطورات العالمية في هذا المجال.
وأوضحت سليمان أن الإستراتيجية تتضمن مجموعة من البرامج الخاصة بالتحول الرقمي، وكل برنامج يتضمن مجموعة من المشاريع، ولإدارة ملف التحول الرقمي على مســتوى الإطــار العـام الإستراتيجي تم اعتمــاد مبدأ البرنامج، بحيث يمكــن دراسة تقاطعـــات وتداخـــلات هذه البرامــج مع بعضها بعضاً، لتكون بمجموعها متفقة مع التوجهات العامة المتمثلة بخدمات حكومية إلكترونية متكاملة تركز على المواطن، سواء لجهة طريقة تقديــم وتنفيــذ الخدمــات الحكومية، أم لجهة تحسين جودة هذه الخدمات.
وحول الآلية المتبعة لضبط مؤشرات إستراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية عند التنفيذ حتى لا يتم فقدان البوصلة بينت سليمان أن الإستراتيجية حددت نوعين من المؤشرات، الأول مؤشرات تتبع، والثاني مؤشرات أداء، بالنسبة لمؤشرات التتبع فهي تركز على مدى تنفيذ البرامج والمشاريع وفقاً للجدول الزمني المخطط لها، بينما تركز مؤشرات الأداء على عدد الخدمات الحكومية الإلكترونية المقدمة للمواطن ونسبة استخدامها من قبله.
والمرحلة التأسيسية هي أولى المراحل المحددة بحسب معاون وزير الاتصالات، وخلالها سيتم بناء قواعد البيانات الأساسية التي تشكل نقطـة انطلاق رئيسية للتحول الرقمي، منها قاعــدة بيانــات السجل الصحي والسجل الصناعــي وقاعدة بيانات السجل الضريبي (الرقم الضريبي)، بالإضافة للبيانات الموجودة لدى الجهات العامة كالسجل المدني وسجل المركبات والسجل التجاري والاهتمام يتمركز حول المواطن في هذه الخدمات الإلكترونية.
وأشارت سليمان إلى أن الإستراتيجية تضمنت طريقة للحوكمة، وتم إحداث لجنة عليا للتحول الرقمي، ويتم العمل على تأسيس فريق استشاري لهذه اللجنة لدراسة تكامل المشاريع مع بعضها وإمكانية تمويلها، واقتراح خطة لهذا التمويل، والأهم من ذلك هو إزالة التداخلات بين المشاريع المقترحة من الوزارات، وهناك مديرية للتحول الرقمي في وزارة الاتصالات، وهي المديرية الأساسية التي تُعنى بمساعدة الجهات العامة على وضع وثائق مشاريع التحول الرقمي والالتزام بمعايير الجــودة للخدمات الإلكترونية التي سيتم إطلاقهــا لاحقاً، إضافــةً لإدارة بعض البنى التحتية المتعلقــة بالتحول الرقمي، بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة منها.
وحول الخطة الإستراتيجية للتحول الرقمي أوضحت سليمان أنها تعني تحديد موقعنا الحالي، والهدف الذي ننشد تحقيقه، والوسيلة التي سنحقق من خلالها الهدف، بحيث يتم وضع آلية للتوظيف السليم للموارد المالية القليلة في سورية، إضافة لتوظيف الموارد البشرية المتاحة بشكل صحيح.
وأشارت سليمان إلى أن الإستراتيجية طرحت 12 برنامجاً ثابتاً، وضمن هذه البرامج اقترحت مجموعة من المشاريع المتغيرة، أطلقنا اليوم المشروع الأول بمجال الحوسبة السحابية وبعد فترة يتم طرح تكنولوجيا جديدة من الضروري إدخالها لكونها تخدم أهداف الإستراتيجية، وأشارت سليمان إلى رصد الاعتماد المالي المطلوب وإعداد نماذج استمارات معيارية وتوزيعها على بعض الجهات المستهدفة والتي قامت بطلب اعتمادات لأهم المشاريع لديها، وتم اعتماد مشاريع المرحلة الأولى، وقامت اللجنة التوجيهية العليا للتحول الرقمي، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي بإدراج هذه المشاريع في موازنة الجهات العامة مع مجموعة من الشروط، وأهمها ألا يتم إجراء أي مناقلات على هذه الاستثمارات لضمان توظيفها الصحيح في مجال التحول الرقمي فقط.
إستراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية صُـممت، وتم رصد الأموال اللازمة لها للتنفيذ، وحدد مسار عملها، لكن هل ستنفذ وفق الأدوات المعيارية المحددة وضمن الفترة الزمنية؟ سنتابع ونراقب وننتظر ونأمل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن