عربي ودولي

الداخلية الكويتية توقف جميع أنواع التأشيرات للبنانيين … ميقاتي: العلاقات الأخوية التي تربطنا بدول الخليج أولوية

| وكالات

جدد رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي تأكيد موقفه بأولوية العلاقات الأخوية التي تربط لبنان بدول الخليج وضرورة تغليب المصلحة الوطنية العليا في الشأن السياسي وفي العلاقات الدولية، على المصالح الفئوية والشخصية.
واستقبل ميقاتي سفيري لبنان في المملكة العربية السعودية فوزي كبارة، ومملكة البحرين ميلاد نموّر وعرض معهما تداعيات الأزمة الخليجية الأخيرة.
وأعرب السفيران كبارة ونموّر من جهتهما «عن تخوفهما من تفاقم تداعيات هذه الأزمة على مستقبل العلاقات الثنائية بين لبنان ودول الخليج وانعكاسها على مصالح اللبنانيين والجاليات هناك»، ولفتا إلى أن «كل يوم تأخير في حل الأزمة سيؤدي إلى مزيد من الصعوبة في ترميم هذه العلاقات وإعادتها إلى ما كانت عليه سابقاً».
ونقل السفيران إلى رئيس الحكومة «تأكيد المسؤولين السعوديين والبحرينيين لهما، لدى مغادرتهما، حرصهم العميق على الروابط الأخوية الوثيقة وعلى الصداقة المتينة التي تربطهم بالشعب اللبناني بكل فئاته».
وفي السياق أفادت صحيفة «القبس» الكويتية نقلاً عن مصادر أمنية مطلعة بأن الداخلية الكويتية أوقفت إصدار جميع أنواع التأشيرات لأبناء الجالية اللبنانية، حتى إشعار آخر، على خلفية الأزمة الأخيرة.
ونقلت «القبس» عن المصادر قولها: «إن من لديهم إقامات داخل البلاد من اللبنانيين غير مشمولين بالقرار، ومن حقهم العودة إلى البلاد»، كما لفتت المصادر إلى أن «القرار يشمل وقف إصدار الزيارات بأنواعها سواء كانت عائلية أم سياحية أو تجارية أو حكومية، وكذلك وقف سمات الالتحاق بعائل، إضافة إلى وقف سمات الدخول فيز العمل».
ومن جانب آخر التقى ميقاتي ممثل موزعي شركات المحروقات فادي أبو شقرا وأمين سر نقابة الموزعين حسين غصن وتم خلال اللقاء البحث بمعالجة موضوع تعرفة أسعار المحروقات التي أصدرها مصرف لبنان.
وإثر اللقاء أعلن أبو شقرا صدور جدول المحروقات أمس وتضمن طلب مصرف لبنان بتأمين 10 بالمئة من أسعار المحروقات بالدولار و90 بالمئة بالليرة اللبنانية، مشيراً إلى أن هذا ما لا قدرة للشركات والمحطات عليه، وموضحاً أن «مصرف لبنان كان يغطي سابقاً مئة بالمئة من السعر بالليرة اللبنانية على سعر 19 ألف ليرة للدولار الواحد، نحن لا قدرة لنا كموزعين وكمحطات على تأمين 10 بالمئة بالدولار لأن ذلك سيؤدي إلى رفع سعر البنزين وسعر صرف الدولار».
وأضاف: لقد تم الاتصال بميقاتي الذي اتصل بوزير الطاقة وليد فياض لمعالجة الموضوع بين وزارة الطاقة والشركات المستوردة ومصرف لبنان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن