سورية

دمشق: القرار رسالة واضحة لإسرائيل بأن تنهي احتلالها للأرض العربية … الأمم المتحدة تجدّد التأكيد على أحقية سورية في السيادة على الجولان المحتل

| الوطن

جددت الجمعية العامة للأمم المتحدة، تأكيدها سيادة سورية على هضبة الجولان المحتلة، في حين أكدت دمشق أن التصويت لصالح القرار أرسل رسالة واضحة لإسرائيل، بأن تنهي احتلالها للأرض العربية الفلسطينية المحتلة والجولان السوري المحتل.
ونشر موقع الأمم المتحدة الرسمي نتائج التصويت على مشروع قرار الأمم المتحدة بشأن المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية والجولان السوري المحتل.
وأوضح تم اعتماد خمسة قرارات في اللجنة الرابعة وهي لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار، وواحدة من اللجان الرئيسة في الجمعية العامة في الأمم المتحدة، وقرار سادس يتعلق بالجولان السوري.
وذكر، أن اللجنة اعتمدت بأغلبية 144 دولة، واعتراض دولتين، وهما الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة، وامتناع 22 دولة عن التصويت، قراراً يؤكد سيادة سورية على هضبة الجولان التي يحتلها الكيان الإسرائيلي منذ حرب حزيران 1967.
وأوضح الموقع، أن الجمهورية العربية السورية أكدت في كلمتها، أن التصويت لصالح القرار أرسل رسالة واضحة لإسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، بأن تنهي احتلالها للأرض العربية الفلسطينية المحتلة والجولان السوري المحتل.
ولفت إلى أن سورية شددت على أن الامتناع عن دعم الاستيطان الإسرائيلي هو خطوة مهمة لتفكيك المنظومة الاستيطانية التي تقترن بالتغيير الديموغرافي وارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.
وأشار إلى أن سورية أثنت على عمل اللجنة الخاصة بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة وترحب بتوصياتها وخاصة لجهة حث مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان على اتخاذ الخطوات اللازمة لإجراء تحديث سنوي لقاعدة بيانات مؤسسات الأعمال المنخرطة في الأنشطة الاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وفي الجولان السوري المحتل وإتاحتها للجمهور.
وأكدت سورية على حقها باستعادة كامل الجولان السوري المحتل منذ حزيران 1967، وفق ما ذكر الموقع.
وتعلق القرار الأول بالممارسات الإسرائيلية والأنشطة الاستيطانية التي تمس حقوق الإنسان الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة، والقرار الثاني بتقديم المساعدة للاجئين الفلسطينيين والدور المهم الذي تضطلع به وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» في هذا الصدد، والقرار الثالث بالتأكيد على ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين والإيرادات الآتية منها، والقرار الرابع بـتقديم المساعدة إلى لاجئي فلسطين، والقرار الخامس بـأعمال اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة، وجميعها حازت على نسبة تصويت مرتفعة جداً.
وتصدر هذه القرارات بشكل سنوي عن الجمعية العامة التي يبلغ عدد أعضائها 193 دولة، لكنها تبقى قرارات غير ملزمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن