سورية

بحث مع بيسلي التعاون بين الحكومة السورية وبرنامج الغذاء العالمي … المقداد: ضرورة وصول المساعدات الإنسانية دون عراقيل والابتعاد عن التسييس

| وكالات

أكد وزير الخارجية والمغتربين، فيصل المقداد، ضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى سورية دون عراقيل والالتزام بمبادئ العمل الإنساني والابتعاد عن التسييس الذي تمارسه بعض الدول الغربية، وذلك خلال لقائه أمس المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي ديفيد بيسلي والوفد المرافق.
وبحث المقداد مع بيسلي علاقة التعاون بين الحكومة السورية وبرنامج الغذاء العالمي والخطط الإستراتيجية المقبلة وسبل تعزيزها، وفق ما ذكرت وكالة «سانا».
وأشاد المقداد بالتعاون القائم بين حكومة الجمهورية العربية السورية وبرنامج الغذاء العالمي والجهود التي يبذلها البرنامج لإيصال المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها، مؤكداً «ضرورة ضمان وصول هذه المساعدات دون عراقيل والالتزام بمبادئ العمل الإنساني والابتعاد عن التسييس الذي تمارسه بعض الدول الغربية في هذا الإطار».
وتحدث المقداد عن آثار الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري من الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية والتي تؤثر سلبياً في فعالية عمل البرنامج وغيره من المنظمات الإنسانية داخل سورية إضافة إلى التداعيات الخطيرة لهذه الإجراءات على كل مناحي الحياة اليومية وخاصة الغذائية والخدمات الأساسية للمواطن السوري.
من جانبه عبر بيسلي عن تطلعه لتفعيل التعاون بين البرنامج والحكومة السورية وتعزيز فعالية البرنامج في مجال بناء الصمود، مشيراً إلى أهمية الحصول على تمويل مستقر ومستدام للسعي إلى تحسين معيشة المواطن السوري وعدم الاكتفاء بتقديم المساعدات الغذائية على المدى القصير.
وتناول النقاش أيضاً خطط العمل المستقبلية والانتقال من المساعدات الإنسانية الطارئة إلى التعافي والخطط المتوسطة وطويلة الأمد.
حضر اللقاء من الجانب السوري نائب وزير الخارجية والمغتربين بشار الجعفري والسفير غسان عبيد مدير إدارة المراسم ومدير إدارة المكتب الخاص عبد اللـه حلاق ومديرة إدارة المنظمات رانيا الحاج علي وعمار العرسان ونهلة الخير من إدارة المنظمات والمؤتمرات الدولية وإحسان الرمان ورؤى شربجي من مكتب الوزير.
كما حضره من الجانب الأممي المنسق المقيم للأمم المتحدة عمران ريزا والمدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي كورين فلايشر والممثل والمدير القطري للبرنامج في سورية شون اوبراين ومدير قسم الإعلام في المكتب الإقليمي عبير عطيفة ومساعد خاص للمدير التنفيذي كريستين نيلسون ومسؤولة البروتوكول في برنامج الغذاء العالمي أليسار الجندي.
كما بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة، حسين مخلوف، مع بيسلي والوفد المرافق له سبل تعزيز وتوسيع التعاون المشترك بين الجانبين عبر زيادة الدعم المقدم لسورية ما ينعكس إيجاباً على معيشة المواطنين.
وأكد مخلوف خلال اللقاء أهمية التنسيق والعمل المشترك والاستجابة السريعة لمتطلبات السكان لتحقيق الهدف الذي يصبو إليه البرنامج واللجنة العليا للإغاثة وتنفيذ المزيد من المشاريع وصولاً إلى مرحلة التعافي، منوهاً بالجهود التي يقدمها البرنامج في سورية لرفع مستوى الدعم والمساعدات.
وأشار بيسلي من جانبه إلى أنه يتطلع إلى توسيع نطاق عمل البرنامج في سورية وتأمين الدعم اللازم للمحتاجين والفقراء وإقامة مشاريع مستدامة في مناطقهم تسهم في تحسين معيشتهم ونوعية غذائهم، مبيناً أنه سيتم العمل لتذليل جميع العقبات التي تعوق الاستجابة السريعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن