الأولى

الأردن دعا إلى ضرورة الوصول لحل سياسي يحقّق الانتصار على الإرهابيين … وزير الخارجية الجزائري: حان الوقت لتعود سورية إلى الجامعة العربية

| وكالات

جددت الجزائر موقفها الداعي لإنهاء تعليق عضوية سورية في الجامعة العربية، مؤكدة رفضها للقرار منذ البداية ودعمها لكل ما يخدم لمّ الشّمل العربي.
وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الجزائري رمطان لعمامرة، دعا في تصريحات نقلتها عنه صحيفة النهار الجزائرية، إلى دعوته إلى عدم التدخل في شؤون سورية الداخلية، وقال: «الجزائر أكدت أنه حان وقت عودة سورية إلى الجامعة العربية من دون التدخل في شؤونها الداخلية»، وأضاف: «نطمح إلى لمّ الشمل».
وأكد الدبلوماسي الجزائري الرفيع على أن بلاده لم توافق أصلاً على تجميد عضوية سورية في الجامعة العربية، مشيراً إلى أن ذلك لم يسهم في الحلول، ومضيفاً: «الآن سننظر إلى المستقبل».
وأوضح لعمامرة أن بلاده ستعمل على تقريب وجهات النظر بين الإخوة العرب في القمة العربية والتحلي بقسط من الواقعية.
الوزير الجزائري الذي رحب بزيارة وزير الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ عبد اللـه بن زايد آل نهيان إلى دمشق، أعرب عن أمله في أن تسهم هذه الزيارة في تذليل العقبات بين سورية ودول عربية أخرى «لنبلغ هدف جمع الشمل».
التصريحات الجزائرية تزامنت مع تصريحات أردنية على لسان وزير خارجيتها أيمن الصفدي، دعا فيها إلى ضرورة الوصول إلى حل سياسي في سورية ينهي معاناة السوريين ويضمن وحدة سورية، وينهي التدخل الخارجي ويحقق الانتصار على الإرهابيين.
وفي حوار خاص مع قناة «سي إن إن» الأميركية، أشار الصفدي إلى أن موقف بلاده تجاه سورية كان ثابتاً دوماً، وأن بلاده تؤمن بأن الأزمة السورية استغرقت وقتاً طويلاً وسببت الكثير من المعاناة، فيما لم تظهر أي إستراتيجيات فعالة لحلها على حد تعبيره، مشيراً إلى أن الحكومة السورية طرف ويجب الحديث معها حول كيفية تحقيق حل سياسي.
وزير الخارجية الأردني اعتبر بأن هناك حاجة إلى وجود حوار بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن سورية، والاتفاق على حل للمضي قدماً، مضيفاً: «أعتقد أن المناقشات جارية ونأمل أن نعمل سوياً نحو ذلك الحل».
على صعيد موازٍ، اعتبرت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية أن زيارة وزير الخارجية الإماراتي «ينظر لها وعلى نطاق واسع، على أنها علامة على جهود إقليمية لإنهاء «العزلة» الدبلوماسية لسورية، في وقت تكافح فيه البلاد أزمة اقتصادية متصاعدة تفاقمت بسبب العقوبات الغربية» أحادية الجانب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن