الصفحة الأخيرة

المدخنون أكثر عرضة لانقطاع التنفس أثناء النوم

| وكالات

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن المدخنين معرضون أكثر من غيرهم لخطر انقطاع التنفس أثناء النوم جراء كميات النيكوتين الزائدة في الدم.

وأثبتت الدراسة وجود علاقة بين كميات النيكوتين في الدم ومقدار الوقت الذي يقل فيه الأوكسجين أثناء النوم، مبينة أن زيادة مستوى النيكوتين تعتبر أحد الأسباب الرئيسية لحدوث انقطاع التنفس الشديد.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور جون أوسوليفان إنه مقابل كل سيجارة يستهلكها المدخن ينخفض الأوكسجين في الدم بشكل خطير حيث يسبب التدخين زيادة الوقت الذي يتشبع الدم فيه بالأوكسجين بنسبة أقل من 90 بالمئة ما يزيد احتمالية أن ينتهي الأمر بالموت بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ولفت إلى أن الباحثين تمكنوا في دراستهم لأول مرة من تحديد تأثير التدخين على تركيزات الأوكسجين في الليل لدى الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم معتمدين على قياسات دقيقة تقترن بمستويات الأيض في الدم وهي أكثر دقة من الاستبيانات المبلغ عنها ذاتياً.

يشار إلى أن نسبة انقطاع التنفس أثناء النوم تصل إلى شخص واحد من بين كل أربعة بالغين وعلى الرغم من شيوعه إلا أن عواقبه وتفاعلاته مع الأمراض الأخرى لا تزال غير مفهومة بشكل جيد وتحتاج إلى مزيد من الدراسات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن