شؤون محلية

مسابقات الأولمبياد العلمي بحلة جديدة … 1603 طلاب يتأهلون للمرحلة الثانية من موسم 2022 .. الدقاق: اختبارات المرحلة الأولى كانت جديدة وأكثر دقة في الكشف عن خامات التميز

| محمود الصالح

كشفت رئيسة هيئة التميز والإبداع هلا الدقاق عن انطلاق مسابقات الأولمبياد العلمي لموسم 2022 بحلة جديدة.

وأكدت الدقاق في تصريح لــ«الوطن» استمرار خطوات الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع بالكشف عن مواهب التميز العلمي التخصصي للناشئة واحتضانها ودعمها ورعايتها، التي تستقبل اليوم جيلاً جديداً من الطامحين بالتميز العلمي التخصصي بمختلف العلوم من الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي من مختلف المحافظات لخوض منافسات الأولمبياد العلمي السوري التي تقام هذه المرة بآلية جديدة وسط مشاركة مشجعة ساهمت ببلوغها مبادرة أعضاء رابطة خريجي هيئة التميز والإبداع ضمن مشروع سفراء الأولمبياد، وقيامهم بجولة على المدارس في المحافظات لتعريف طلبة الأول الثانوي بالأولمبياد العلمي السوري.

ولفتت إلى أنه أقيم اختبار المرحلة الأولى بحلة جديدة وأكثر دقة في الكشف عن خامات التميز، من خلال اختبار مشترك لكل الاختصاصات في التفكير الرياضي المنطقي لكل المشاركين والبالغ عددهم 5907 طلاب من الناجحين بشهادة التعليم الأساسي بمجموع 2800 علامة، وشهادة الإعدادية الشرعية الحاصلين على علامة 2620 في المواد الكونية، علماً أن نسبة الحاصلين على مجموع 2800 فما فوق من الناجحين بشهادة التعليم الأساسي بلغت 11 بالمئة بينما تقدم منهم نسبة 24 بالمئة للمشاركة في الأولمبياد العلمي السوري بموسمه الجديد 2022 وينضم إليهم 31 طالباً وطالبة من مرحلة التعليم الأساسي الفائزين بالميداليات الذهبية والفضية في الأولمبياد العلمي لليافعين 2021 حيث تمت مكافأتهم بالمشاركة في منافسات الأولمبياد العلمي مع طلبة الصف الأول الثانوي.

وأوضحت رئيسة الهيئة أن الأسئلة مؤتمتة وموحدة وتنحصر بقياس التفكير الرياضي المنطقي لدى الطالب، وبنهاية اختبار المرحلة الأولى تأهل لاختبار المرحلة الثانية الطلاب الحاصلون على أعلى 50 علامة من كل اختصاص في كل محافظة مع مراعاة رغبتهم من جهة الاختصاص، ليتابع في اختبار المرحلة الثانية واختبارات التصفيات النهائية باختصاص واحد فقط. والمتأهلون من اختبار المرحلة الأولى يشاركون في اختبار المرحلة الثانية التي تقام ضمن المحافظات يوم السبت 20 تشرين الثاني 2021 والمتأهلون منها يشاركون في التصفيات النهائية التي تقام بدمشق أثناء العطلة الانتصافية، والفائزون بأفضل 15 مركزاً في كل اختصاص ينالون شرف عضوية الفريق الوطني للمادة العلمية التي تميزوا فيها.

وعن رؤية الهيئة لهذه المسابقة أوضحت الدقاق أنها تؤسس لجيل جديد، ومواهب مبشرة من الطامحين بالتميز العلمي التخصصي تقدم نفسها اليوم، وبالعمل والأمل تسعى لبلوغ أهدافها ضمن مشروع الأولمبياد العلمي السوري ومنافساته الكفيلة بالكشف عن مواهب التميز واحتضانها ورعايتها وتنمية مهاراتها وقدراتها من خلال المنافسات المتصاعدة المستوى، والتأهيل والتدريب الذي تقدمه لبلوغ أبعد مراحل الأماني من التألق المحلي إلى الإنجاز العالمي، والمرحلة الثانية تقام اختباراتها ضمن الاختصاصات العلمية وحسب رغبات المتأهلين بكل من الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء – المعلوماتية – علم الأحياء. حيث يقام الاختبار على مدى ساعتين ونصف الساعة، ويشارك في اختبارات هذه المرحلة أيضاً 20 طالباً وطالبة من مرحلة التعليم الأساسي، من أصل 31 طالباً وطالبة الذين شاركوا في منافسات المرحلة الأولى تقديراً لفوزهم بالميداليات الذهبية والفضية في الأولمبياد العلمي لليافعين 2021 – يشارك في منافسات هذه المرحلة الحاصلون على أعلى 50 علامة باختبار المرحلة الأولى من كل اختصاص في كل محافظة مع مراعاة رغبتهم من جهة الاختصاص في كل من: (الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء – المعلوماتية – علم الأحياء) ليتابعوا اختبار المرحلة الثانية واختبارات التصفيات النهائية باختصاص واحد فقط، ويشارك المتأهلون من المرحلة الثانية في التصفيات النهائية التي ستقام بدمشق أثناء العطلة الانتصافية.

وأكدت أنها تجربة جديدة ومفيدة خاضها نخبة من الشبان والشابات من طلبة الصف الأول الثانوي من مختلف المحافظات.. في المرحلة الأولى للأولمبياد العلمي السوري التي تقام منافساتها ضمن اختبار موحد بالتفكير الرياضي المنطقي أقيم في التوقيت نفسه في مختلف المحافظات.. في رحلة اكتشاف جيل جديد من المتميزين بكل من علوم: الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء – المعلوماتية – علم الأحياء.

وكان قد شارك في المرحلة الأولى 1603 طلاب من الصف الأول الثانوي من مختلف المحافظات ومن بينهم 20 من أصل 31 طالباً وطالبة من أوائل أولمبياد اليافعين الذين تمت مكافأتهم تقديراً لحصولهم على الميداليات الذهبية والفضية بالمشاركة في الأولمبياد العلمي السوري يتأهلون إلى منافسات المرحلة الثانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن