الصفحة الأخيرة

العلاقة بين الخرف والأغذية المسببة للالتهابات

| وكالات

كشفت دراسة حديثة أن تناول الأطعمة المسببة للالتهابات مثل المعجنات والأطعمة المقلية والأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات، ترفع احتمالية الإصابة بالخرف مع التقدم في العمر.

وذكر الباحثون في جامعة كابوديستريان الوطنية بأثينا، أن تناول الكثير من الفواكه والخضراوات والفاصولياء والأطعمة الأخرى التي لها خصائص بالحد من الالتهابات تقلل احتمالية الإصابة بالخرف مع التقدم في السن، لافتين إلى أن الإكثار من الأغذية المسببة للالتهابات يجعل المرء عرضة لفقدان الذاكرة وتراجع مهارات التفكير واللغة وحلّ المشكلات، بمعدل ثلاثة أضعاف مقارنة بمن لا يتناول تلك الأطعمة.

وأوضح مؤلف الدراسة الرئيسي، الدكتور نيكولاوس سكارميس، الأستاذ في علم الأعصاب بجامعة كابوديستريان، أن النظام الغذائي قد يؤثر في صحة الدماغ من خلال العديد من الآليات، ووفقاً لنتائجنا، قد يكون الالتهاب إحدى هذه الآليات.

وتوصل الباحثون إلى وجود رابط بين الأغذية المسببة للالتهابات وتراجع المهارات الفكرية، إذ إن أي زيادة بمقدار نقطة واحدة في درجة الالتهاب الغذائي، ترفع خطر الإصابة بالخرف بنسبة 21 في المئة. وفي المقابل، تناول الأشخاص الحاصلون على أعلى الدرجات حوالي 9 حصص من الفاكهة، و10 من الخضار، و2 من البقوليات، و9 من القهوة أو الشاي في الأسبوع، تخفض خطر الإصابة به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن