شؤون محلية

قانون جديد للطاقات المتجددة إلى مجلس الشعب قريباً … وزير الكهرباء لـ«الوطن»: الكهرباء الأردنية إلى لبنان نهاية العام

| السويداء -عبير صيموعة

أكد وزير الكهرباء غسان الزامل ضرورة الاستثمار بالطاقات المتجددة، لما لها من انعكاسات إيجابية على المشروعات الاستثمارية، مشيراً إلى وجود مشروع قانون خاص بالطاقات المتجددة أصبح في مراحله الأخيرة ليصار بعد ذلك إلى عرضه على مجلس الشعب لتصديقه، منوهاً بأنه سيكون متوافقاً مع أحدث القوانين في العالم.

ولفت الزامل إلى أن الوزارة عملت كل ما في وسعها حيث تم أحداث بعض التعديلات على القوانين الخاصة بالطاقات المتجددة ولاسيما قانون الكهرباء /32 / وذلك بما يتوافق مع تنفيذ خطة وزارة الكهرباء في تلك المشاريع، ونحن في المرحلة الأخيرة لتحديث كل الأنظمة والقوانين من أجل تشجيع المستثمرين للاستثمار بالطاقات البديلة أو المتجددة، وقال: رغم أن الطاقات المتجددة في العالم وصلت نسبة مساهمتها في الشبكة إلى نحو 40 بالمئة ولكننا نحن في سورية نسير بخطا بطيئة وخجولة.

وفي تصريح لـ«الوطن» على هامش تدشينه محطة العجماء لتوليد الطاقة الكهروضوئية الخاصة باستثمار الطاقات البديلة في المحافظة والتي تمتد على مساحة 10 دونمات بطاقة إنتاجية 1 ميغا واط وتصل إلى 10 ميغا، أشار الزامل إلى أن نسبة 20 ميغا من مشاريع الطاقات المتجددة فقط مربوطة مع الشبكة وهي نسبة خجولة بالنسبة لكمية الكهرباء الحالية المنتجة التي تصل إلى 2500 ميغا، علماً أن حاجة سورية هي 7 آلاف ميغا، لافتاً إلى أن مشروع خط الكهرباء بين الأردن وسورية ولبنان سيكون جاهزاً نهاية العام الحالي.

وأوضح الزامل أنه تم في الأيام الماضية توقيع عدة عقود منها توقيع عقد لإنشاء محطة توليد بطاقة 33 ميغا واط في حلب إضافة إلى محطة توليد الطاقة الشمسية 300 ميغا واط مع شركة إماراتية.

وحول معاناة أهالي المحافظة من القطع الترددي للتيار مع ساعات الوصل أكد الوزير أن جميع محافظات القطر تعاني العديد من الصعوبات والقضايا التي تخص الكهرباء فهناك أعمال كثيرة وأرقام كبيرة لإعادة المنظومة الكهربائية إلى ما كانت علية قبل الأزمة، مقدماً الوعود بأن وضع الكهرباء في السويداء وباقي المحافظات خلال الفترات القادمة سيكون أفضل.

بدوره أشار محافظ السويداء همام دبيات إلى أهمية المحطة، لافتاً إلى خطة الحكومة في التشجيع على مشاريع الطاقات المتجددة وخصوصاً محافظة السويداء التي تعتمد على الطاقة الكهربائية في مياه الشرب وهو الأمر الذي يشكل أهمية خاصة في ظل التقنين الكهربائي.

مدير عام شركة كهرباء «السويداء» أوضح لـ«الوطن» أنه حتى اليوم تم التعاقد مع 15 محطة على مستوى المحافظة باستطاعات تتراوح بين 30 إلى 900 كيلو واط ترفد الشبكة الكهربائية بحوالى 1930 كيلو واط، مؤكداً أهمية هذه المشاريع وضرورة تشجيعها كاستثمار تنموي مفيد على أمل التوسع لاستثمار الطاقة الشمسية وزيادة الاستطاعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن