عربي ودولي

أكد حرصه على كرامة الشعب وسيادة لبنان … حزب الله للسعودية: وفّروا جهودكم لتخرجوا من ورطتكم في اليمن

| وكالات

قال رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد إننا «في أزمة على المستوى الوطني وهذه الأزمة لا تتحمّل مسؤوليتها المقاومة ولكنّها تتصدى لمواجهة أعبائها لأنها حريصة على كرامة شعبها وسيادة وطنها»، على حين لفت نائب رئيس المجلس التنفيذي في «حزب الله» اللبناني، علي دعموش، إلى «أننا لا نرغب ولا نريد الدخول في صراع مع السعودي ولا مع الدول الخليجية».
وفي كلمة له خلال احتفال أقامه حزب اللـه بمناسبة يوم الشهيد في بلدة عدشيت بمشاركة شخصيات وفعاليات وعائلات شهداء، قال رعد: «نحن لا نريد لهذه الأزمة أن تسقط بلدنا ولا أن تغيّر خيارات شعبنا ولا أن تنتهك كرامة أهلنا ولذلك نقف إلى جانب شعبنا نتحدّى ونصمد ونُصبّر بعضنا بعضاً، ونفعل الذي لا يُفعل في مواجهة هذه الأزمات».
وتساءل رعد: «من كان يحلم أن تخرج إسرائيل من بلادنا من دون اتفاقية سلام وهي المدعومة من كل قوى الظلم في العالم»؟ وأشار إلى أن «لبنان أضعف بلد عربي يَنهزم فيه الإسرائيلي ويخرج مُهَرولاً مُخيّباً مجرجراً أذيال خيبته، ونحن لم نسمح له بأن يفاوض ولم نسمح له أن يفرض إتفاقية، ولم نذعن لشرط من شروطه بل فرضنا على واقعه الشروط وسلاحنا بَقِيَ في أيدينا ومقاومتنا ما زالت حاضرة عند شعبنا».
إلى ذلك، أكد دعموش في المناسبة ذاتها، حرص بلاده على بقاء علاقات لبنان بأشقائه العرب مستقرة وقوية، موضحاً أن تلك العلاقات لا تأتي على حساب «سيادتنا وكرامتنا».
وأوضح أن الهدف الأساسي من التصعيد السعودي على بلاده، هو «تطويق المقاومة وحزب اللـه اللبناني»، إضافة إلى تغيير المعادلة السياسية الداخلية.
وقدم الشيخ علي دعموش نصيحة لمن يحملون هدف إضعاف المقاومة أن ييأسوا، بدعوى أن المقاومة اللبنانية متجذرة وراسخة، ولا يمكن لأحد إلغاء أو تحجيم دورها في حماية بلاده، قائلاً: «فلا تتعبوا أنفسكم، ووفروا جهودكم لكيفية الخروج من ورطتكم في اليمن».
من جانبه، قال عضو المجلس المركزي لحزب الله، نبيل قاووق إن «المصلحة الوطنية أولاً وآخراً تعني صون الوحدة الوطنية والاستقرار الداخلي، وليس التفريط بهما من أجل إرضاء أي كان».
وأضاف: «كرامتنا الوطنية غالية لأننا صنعناها وحميناها بأطهر دم، ولن نقبل أن تكون محلاً للابتزاز والمتاجرة أمام من هانت عليهم كرامتهم، فهذا شأنهم».
وأشار إلى أن «الذين يستهدفون المقاومة شعاراتهم أكبر من أحجامهم، وارتفاع منسوب أصواتهم تعبير عن خيبتهم وإفلاسهم».
وأضاف قاووق: «فلسطين هي معيار وجوهر العروبة الأصيلة، وكل عروبة تبتعد عنها هي عروبة متهمة، أما العروبة التي تتحالف مع العدو الصهيوني فهي عروبة متصهينة زائفة ليست منا ولسنا منها، وهي تشكل خطراً على الأمن القومي في لبنان والمنطقة».
وتسببت التصريحات التي أدلى بها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، حول عبثية حرب اليمن، بأزمة دبلوماسية على خط علاقة بعض دول الخليج بلبنان، وصلت إلى سحب دبلوماسيين وإغلاق سفارات، الأمر الذي رأى فيه حزب اللـه انتهاكاً لسيادة لبنان الوطنية، مؤكداً أن لبنان ليس رهينة ابتزاز لأحد.
وعلق الأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني حسن نصر اللـه على ردة فعل المملكة العربية السعودية على تصريحات قرداحي واصفاً إياها بأنها «مبالغ فيها»، متهماً المملكة بأنها تسعي إلى حرب أهلية في لبنان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن