الخبر الرئيسي

علم الجمهورية العربية السورية يرفرف في سماء «إكسبو دبي» … سورية أحيت يومها الوطني باحتفالية تليق بتاريخها وثقلها الحضاري

| دبي - سيلفا رزوق - تصوير طارق السعدوني

خفقت قلوب الآلاف من السوريين فرحاً وهم يرون علم بلادهم يرفرف عالياً في سماء دبي أمس، في محفل هو الأهم عالمياً، وفي يوم حمل عنواناً يدخل في صميم وجدانهم.

«يوم سورية الوطني» توافد إليه العشرات من السوريين والإماراتيين المدعوين رسمياً، حيث حرص الجميع على مشاهدة هذه اللحظة التاريخية بعد حرب طاحنة، مؤذناً بمرحلة فيها ما يكفي من الأمل بالعودة من جديد، فيما حرص المئات من زوار المعرض على الوقوف خارج مكان الاحتفالية لمتابعتها رغم أن توقيت انطلاق الاحتفالية كان مبكراً.

الحفل الرسمي بدأ برفع العلمين السوري والإماراتي وعزف النشيدين الوطنيين، وسط تصفيق حار من الحضور الذين عاشوا لحظات مؤثرة ودافئة.

بعدها ألقى ممثلو الجانبين الرسميون كلماتهما الافتتاحية وهنّأ فيها المدير التنفيذي لمكتب المفوض العام لإكسبو دبي 2020 نجيب محمد العلي، سورية على مشاركتها المميزة بالمعرض وبشعار عنونته «معاً المستقبل لنا».

من جهته قال رئيس الوفد السوري المشارك وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامي خليل إن سورية تسعى لاستثمار كل الإمكانات والطاقات المتاحة لتنمية اقتصادها وتؤمن بأن التعاون الدولي هو المحرك الأساسي لأي عمل اقتصادي، داعياً إلى مشاركة سورية المرحلة الحالية مرحلة العمل والإنتاج والبناء.

نشاطات «يوم سورية الوطني» كانت وفق التوقعات ووفق ما يستحقه هذا اليوم، فجاء التنظيم مميزاً وتوزيع الفعاليات وتنوعها منح المناسبة إضافة مؤثرة حازت على إعجاب كل من تابعها، فحضرت سورية بتنوعها وحضارتها وإرثها الثقافي، كما كان للحضور الحلبي وقع مميز مع زيارة الفنانة الكبيرة ميادة الحناوي للجناح السوري والحفل الذي أحياه محمد خيري بالتحية لصباح فخري وللقدود الحلبية الساعية للتسجيل في قوائم اليونيسكو العالمية.

واستكملت النشاطات، التي غلب عليها الطابع الفني والثقافي، بمسير كرنفالي لافت شارك فيه سوريون جالوا في معظم أرجاء إكسبو، لينتصف نهار أمس باجتماع اقتصادي هام خصص لعرض الفرص الاقتصادية في الجمهورية العربية السورية، حمل شعار «سورية بوابة العبور للعالم» شارك فيه وفد كبير من رجال الأعمال السوريين ووفد كبير إماراتي مماثل ضم رئيس غرفة تجارة وصناعة عجمان عبد اللـه المويجي، والأمين العام لغرف الصناعة والتجارة والصناعة حميد محمد السالم، ومدير الدائرة الاقتصادية باتحاد غرف التجارة والصناعة أحمد جامع القيزي، ومسؤول العلاقات العامة بغرفة أبو ظبي عبد اللـه الأميري، ومسؤول العلاقات العامة لغرفة دبي راشد آل علي، وعضو مجلس إدارة تجارة عجمان عبد اللـه سعيد حميد النعيمي، ووكيل دائرة التنمية الاقتصادية في أبو ظبي راشد عبد الكريم البلوشين إضافة إلى ممثلي الأقسام التجارية في عدد من الدول المشاركة بإكسبو دبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن