ثقافة وفن

«الوطن» ترصد مسلسلات سورية اقتبست من روايات … صنّاع الدراما استندوا إليها ليقدموا أعمالاً … تتميز بعمق الشخصيات والأحداث

| وائل العدس

ألهمت منتجي ومخرجي الأعمال التلفزيونية، فاستندوا إليها ليقدموا أعمالاً درامية تتميز بعمق الشخصيات والأحداث، وتترك بصمة من مستوى فني يليق بمستوى العمل الأدبي المقتبسة منه.

روايات كثيرة تحولت إلى مسلسلات في الدراما السورية، وتحويل العمل الأدبي للوسيط المرئي ربما يمثل حلماً للعديد من الكُتاب، فهو بذلك يضمن أن يخلد اسمه وسط أكبر قدر من المتابعين، بل يفتح الآفاق أمام قراء جدد لينضموا إلى محبيه وقرائه، فما بالك إذا تحول العمل الروائي إلى مسلسل تلفزيوني، إذ يضاف إلى ذلك وجود العمل الفني لفترة أطول وسط الناس بل ويرتبطون به عاطفياً بشكل أكبر ويضمن المنتجون من الجانب الآخر وجود عمل مدر للمال.

عند تحويل العمل الروائي إلى وسيط آخر مثل التلفزيون فإنه يكتسب خصائص أخرى ويصبح وقتها ملكاً للقائمين على العمل الدرامي الذي قد يتفق أو يختلف مع العمل الأصلي، وربما تضاف فيه شخصيات وأحداث على حساب حذف أخرى.

«الوطن» ترصد عدداً من المسلسلات السورية المقتبسة من روايات سورية وعربية وعالمية:

جريمة في الذاكرة

مسلسل «جريمة في الذاكرة» مأخوذ عن رواية «الجريمة النائمة» للكاتبة البريطانية أجاثا كريستي ونشرت عام 1976.

أنتج العمل عام 1992، سيناريو وحوار ممدوح عدوان وبطولة خالد تاجا وسمر سامي وسلوم حداد ونجاح سفكوني ونذير سرحان ومحمد الشيخ نجيب ومحمد الحريري ورياض نحاس.

تدور الأحداث حول جريمة قتل حدثت قبل 20 عاماً، حيث تقتل «هالة» ويموت زوج الضحية لاعتقاده بأنه هو من قتل زوجته، وتظل هذه الجريمة نائمة حتى تعود ابنة زوج القتيلة لتكشف الجريمة، وتتسبب بالقبض على المجرم.

نهاية رجل شجاع

مسلسل «نهاية رجل شجاع» مأخوذ عن رواية تحمل الاسم نفسه للروائي السوري حنا مينه وصدرت عام 1989.

أنتج العمل عام 1994، سيناريو وحوار حسن م يوسف وإخراج نجدة أنزور وبطولة أيمن زيدان وسوزان نجم الدين وهاني الروماني وعارف الطويل ومنى واصف وأيمن رضا وأندريه سكاف وخالد تاجا وسعد مينه وأمل عرفة وبسام لطفي وعصام عبجي وجهاد الزغبي ورامز عطا الله.

«مفيد الوحش» ابن القرية الريفي البسيط والقبضاي الذي شحذته الحياة البسيطة والقاسية وجعلت منه شخصاً قاسي الملامح حاد النظرة، تتطور شخصيته باتجاه تصاعدي ضمن المقاومة الوطنية للاستعمار الفرنسي وفي سجون الاحتلال لتجعل منه وطنياً يحلم بالحرية والحياة، فتتعاظم قوة الوحش بداخله ويتعاظم معها إيمانه بالمقاومة كسبيل وحيد للتحرر، عندها يتحول الفتى إلى أسطورة ليتغنى الجميع بقوته وشجاعته.

جواد الليل

مسلسل «جواد الليل» مأخوذ عن رواية «أحدب نوتردام» للروائي الفرنسي فيكتور هوغو ونشرت عام 1993.

العمل أنتج عام 1999، سيناريو وحوار أنور تامر وإخراج باسل الخطيب وبطولة أيمن زيدان ونورمان أسعد وغسان مسعود ورنا الأبيض وأحمد رافع وضحى الدبس.

واستوحى صنّاع العمل من الرواية الخط العام المرتبط بصراع القبح والجمال ونسجوا مجموعة من الأحداث تدور حول هذه المفاهيم.

واعتبر هذا المسلسل استمراراً لمحور الحب والجمال الذي تناوله الخطيب في أعماله، حيث يقدم قصة حب مأساوية، عن صراع الوهم والحقيقة، في عالم يبدو محكوماً بحقيقة يفرضها الأقوى.

المجهول

مسلسل «المجهول» مأخوذ عن رواية «لم يبق أحد» للروائية البريطانية أجاثا كريستي ونشرت عام 1939.

أنتج العمل عام 1999، سيناريو وحوار رياض عصمت وإخراج محمد الشيخ نجيب وبطولة نادين خوري وطلحت حمدي وعارف الطويل وزهير رمضان وحسن دكاك وحسان يونس وقيس الشيخ نجيب وأمانة والي ونبال الجزائري ومحمد خاوندي.

تركز القصة على حكاية عشرة غُرباء دعوا جميعاً إلى جزيرة بعيدة، يموتون جميعاً واحداً بعد الآخر، وشيئاً فشيئاً يُدركون أن القاتل بينهم، وفي النهاية تصبح القصة لغز غرفة مغلقة، حيث تموت كل الشخصيات.

ليل المسافرين

مسلسل «ليل المسافرين»، مأخوذ عن رواية «البؤساء» للروائي الفرنسي فيكتور هوغو أيضاً ونشرت عام 1862.

أنتج العمل عام 2000، سيناريو وحوار قمر الزمان علوش وإخراج أيمن زيدان وبطولة عباس النوري وجيانا عيد وزهير رمضان وزياد سعد وشادي زيدان ونبيل حلواني.

تدور الأحداث في الفترة ما بين 1890 إلى 1916، حيث يدخل «شاكر الكوراني» السجن ويُحكم عليه بجريمة لم يقترفها، ليجد نفسه في رحلة من العذاب في الهرب من السجن الضيق ليجد نفسه في سجن أكبر بكثير وهو الحياة.

الأرواح المهاجرة

مسلسل «الأرواح المهاجرة» مأخوذ عن رواية «بيت الأرواح» للروائية التشيلية إيزابيل الليندي ونشرت عام 1985.

أنتج العمل عام 2002، سيناريو وحوار قمر الزمان علوش وإخراج شوقي الماجري وبطولة عباس النوري وسلاف فواخرجي وغسان مسعود وجيانا عيد وصبا مبارك وقصي خولي وقيس الشيخ نجيب وأماني الحكيم وعبد المنعم عمايري وزياد سعد ومانيا نبواني.

«مهران بك الأشهب» شاب يعيش حياة بائسة، ترك له والده أرضاً مهجورة تعرف باسم (المخاضة)، يشاء القدر أن يضع الاحتلال التركي يده عليها بهدف تحويلها إلى ثكنة عسكرية، فيلجأ «مهران» إلى «صفوت بك» صديق والده وأحد أصحاب النفوذ في المنطقة ليساعده بإنهاء مشكلتها، ويحاول إعادة الحياة إلى هذه الأرض.

الغدر

مسلسل «الغدر» مأخوذ عن رواية «بائعة الخبز» للروائي الفرنسي كزافييه دو مونتبان ونشرت عام 1953.

أنتج العمل عام 2005، سيناريو وحوار عبد المجيد حيدر وإخراج بسام سعد وبطولة رشيد عساف ورواد عليو ودينا هارون ورامي حنا وميلاد يوسف وزهير رمضان وتاج حيدر ورنا جمول وجيني إسبر ومحمد قنوع ومالك محمد وغادة شريف ونجوى علوان وربى المأمون ولمى إبراهيم وأحمد الزين.

يروي العمل قصة «حنان» المرأة التي مات زوجها في معمل للدهان، فعاشت حالة فقر مع ولدها وابنتها، كما كان يلاحقها شخص يدعي «نبيل الصاحب» بحجة أنه أحبها، فيسرق المعمل ويقتل صاحبه ويحرقه، فتتهم هي بهذه الفعلة وتدخل السجن وتمكث هناك 20 سنة، لتتوالى الأحداث والتفاصيل والقصص، وتستمر «حنان» في البحث عن المجرم لتثبت براءتها في وجه كل من اتهمها.

ذاكرة الجسد

مسلسل «ذاكرة الجسد» مأخوذ عن رواية تحمل الاسم نفسه للروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، وصدرت عام 1993.

أنتج العمل عام 2010، سيناريو وحوار ريم حنا وإخراج نجدة أنزور وبطولة أمل بوشوشة وظافر العابدين وخالد القيش ومجد فضة وجهاد الأندري.

تدور الأحداث حول «خالد» الرسام الذي فقد ذراعه أثناء الحرب والواقع في غرام فتاة جميلة، هي ابنة مناضل جزائري.

العراب

مسلسل «العراب» مأخوذ عن رواية تحمل الاسم نفسه للروائي الأميركي ماريو بوزو ونشرت عام 1969.

أنتج العمل على نسختين عام 2015، كتب الأولى حازم سليمان وأخرجها المثنى صبح وشارك في بطولتها سلوم حداد وعبد المنعم عمايري وعاصي الحلاني وصفاء سلطان ونسرين طافش ومصطفى الخاني وسامر إسماعيل وكندا حنا وضحى الدبس ومحمود نصر ومرح جبر.

كتب النسخة الثانية رافي وهبي وأخرجها حاتم علي وشارك فيها باسم ياخور وباسل خياط وأمل بوشوشة وسمر سامي وجلال شموط ودانا مارديني.

الندم

مسلسل «الندم» مأخوذ عن رواية «عتبة الألم» للكاتب السوري حسن سامي يوسف الذي كتب سيناريو وحوار العمل.

أنتج العمل عام 2016، إخراج الليث حجو وبطولة سلوم حداد وباسم ياخور وسمر سامي وأحمد الأحمد ومحمود نصر ورنا كرم ودانا مارديني وجفرا يونس وأيمن عبد السلام ومرام علي وحسين عباس ونانسي خوري وكرم الشعراني وهيا مرعشلي ورهف الرحبي.

تدور الأحداث حول قصة كاتب تلفزيوني في الأربعين من عمره يدعى «عروة»، حيث يبدأ حكايته بليلة سقوط بغداد، ليستعرض من خلالها أحداثاً تاريخية ومنعطفات سياسية منذ عام 2003 حتى 2016.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن