عربي ودولي

حفتر ثالث مترشح يعلن التقدم للانتخابات الرئاسية في ليبيا

| وكالات

أعلن قائد الجيش الليبي السابق خليفة حفتر أمس الثلاثاء، تقديم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية في ليبيا إلى المفوضية العليا للانتخابات بمقرها في مدينة بنغازي.
وحسب وكالة «سانا» قال حفتر بمناسبة إعلان ترشحه: «نحيي المبادرات البناءة التي قدمها بعض الدول للحث على إجراء الانتخابات في موعدها المحدد باعتبارها المخرج الوحيد للأزمة التي تشهدها ليبيا»، وأضاف: «نتعهد بالدفاع عن ثوابتنا الوطنية الراسخة وعلى رأسها وحدة ليبيا واستقلالها وسيادتها»، وأشار إلى ضرورة «الاصطفاف إلى جانب الليبيين لتنفيذ طموحاتهم»،
وكانت المفوضية العليا للانتخابات أعلنت قبول أوراق المرشحين سيف الإسلام القذافي وعبد الحكيم بعيو للانتخابات الرئاسية.
ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية في ليبيا على جولتين تبدأ الأولى في الـ24 من كانون الأول المقبل والثانية مع الانتخابات البرلمانية بعد 52 يوماً من الجولة الأولى، عبر خريطة طريق تدعمها الأمم المتحدة.
وأقيم يوم الجمعة الفائتة مؤتمر باريس الدولي بشأن ليبيا، بحضور عدد من قادة الدول والأطراف المعنيين في فرنسا، ونصّت فعاليات المؤتمر على محاولة مساعدة ليبيا على استعادة الاستقرار، في مرحلة أولى تتمثّل بإجراء انتخابات ناجحة نهاية العام الحالي.
ويُفترض أن تطوي هذه الانتخابات صفحة عقد من الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، وتُنهي الانقسامات والنزاعات بين معسكرين متنافسين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن