عربي ودولي

العراق: تبنينا إستراتيجَية وطنية شاملة لمكافحة الإرهاب

| وكالات

أكد وزير الخارجيّة العراقي فؤاد حسين، أمس، أن العراق تبنّى إستراتيجَية وطنيّة شاملة لمكافحة الإرهاب، مبيناً أن الانتصار على الإرهاب جعل الحُكُومة العراقيّة بمُختلِف مُؤسَّساتها تتوجه نحو إعادة إعمار المُدُن المُحرَّرة.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية «واع» عن المُتحدّث باسم الخارجيّة أحمد الصحّاف قوله: «إن حسين أكد في كلمته خلال أعمال قمّة الأمن الإقليميّ – حوار المنامة 17، أن العراق عزَّز جُهُوده عبر تبنِّي إستراتيجيَّة وطنيّة شاملة لمكافحة الإرهاب، وعلى رأسها عصابات تنظيم داعش الإرهابيّ، ومنعه من التغلغل في أوساط المُجتمَع أو السيطرة على المُدُن».
وأضاف حسين: إن «مدَّ جُسُور الثقة والتعاون بين دول العالم، وتغليب لغة الحوار مُهِمّ جداً من أجل خلق بيئة آمنة ومُستقِرَّة تضمن الحياة الكريمة للشُعُوب، ولتحقيق مُتطلَّبات الرخاء الاقتصاديّ والاجتماعيّ الذي يُعَدُّ مطلباً حيويّاً وجوهريّاً».
وقال: «نستذكر الجُهُود الكبيرة التي بذلها العراق في مُواجَهة الإرهاب التي ما كانت لتتحقَّق لولا الوعي المُجتمَعِيّ والتلاحم الوطنيّ العراقيّ، والجُهُود الكبيرة التي بذلتها قواتنا الأمنية بمُختلِف صُنُوفها لمُواجَهة الإرهاب بدعم ومُسانَدة الأشقاء والأصدقاء والشركاء، ولاسيما الدول المُنضوية تحت مظلَّة التحالف الدوليّ».
ولفت حسين إلى أنه وعلى الرغم من الجُهُود الكبيرة في دحر الإرهاب، إلا أن استمرار التعاون الاستخباريّ والأمنيّ بين العراق ودول العالم له أولويّة أساسية للحُكُومة العراقيّة والحُكُومات الشقيقة والصديقة».
وأكد حسين أن الانتصار على الإرهاب وفَّرَ للعراق الانتقال إلى تحقيق أهداف مُهمَّة على الصعيد الداخليّ والإقليميّ والدوليّ، إذ توجَّهت الحُكُومة العراقيّة بمُختلِف مُؤسَّساتها نحو إعادة إعمار المُدُن المُحرَّرة من عصابات داعش الإرهابيِّ، وكانت هناك عِدّةُ مُؤتمَرات ونشاطات داخليّة وخارجيّة ركَّزت على التعاون في مجال البناء والاستثمار داخل العراق».
من جهة ثانية أطلقت القوات العراقية المشتركة عملية أمنية لملاحقة فلول مسلحي تنظيم «داعش» الإرهابي شرق محافظة الأنبار.
وحسب موقع «السومرية نيوز» ذكرت مديرية الحشد الشعبي في بيان أن «قيادة عمليات شرق الأنبار متمثلة باللواءين الثاني والسابع في هيئة الحشد الشعبي أطلقت عملية أمنية لتفتيش مناطق شرق المحافظة»، وأضافت «إن العملية تهدف لملاحقة فلول إرهابيي داعش والقضاء على تحركاتهم وتأمين المنطقة بشكل كامل».
وكانت القوات العراقية المشتركة أطلقت الأسبوع الماضي عملية أمنية لملاحقة فلول إرهابيي «داعش» شرق بحيرة حمرين بمحافظة ديالي شرق البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن