عربي ودولي

بيلاروس: بولندا وليتوانيا حاولتا طرد 490 مهاجراً إلى أراضينا قسراً

| وكالات

أوضحت هيئة حرس حدود بيلاروس أن عناصر الأمن في بولندا وليتوانيا حاولوا، طرد 490 مهاجراً إلى بيلاروس، بما في ذلك نحو 350 من بولندا وأكثر من 140 من ليتوانيا.
ونقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» قول «الهيئة» في بيان: «خلال اليوم الماضي، حاول الجانب الليتواني طرد تسع مجموعات للمهاجرين، والجانب البولندي 12 مجموعة، ومن جهة لاتفيا، كانت هناك محاولة واحدة لطرد 20 لاجئاً على الأقل بالقوة».
ووفقاً لبيان الهيئة، لا يزال الوضع على الحدود متوتراً حالياً، وذلك في ظل المحاولات المستمرة لطرد مجموعات اللاجئين بالعنف وقسراً من أراضي الدول المجاورة الأعضاء في الاتحاد الأوروبي
وفي السياق قال وزير دفاع بولندا ماريوش بلاشاك: إن قوات بلاده تواصل صد محاولات مجموعات المهاجرين للعبور من أراضي بيلاروس إلى بولندا.
وأضاف بلاشاك، في تصريح أمس: «لم تختلف الليلة الماضية عن الأيام والليالي التي سبقتها. تم تسجيل هجمات على الحدود البولندية. والآن يتبنى المهاجرون تكتيكاً مختلفاً بعض الشيء، تحاول مجموعات أصغر عبور الحدود في العديد من الأماكن المختلفة»، زاعماً بأن الجانب البيلاروسي يقوم بتوجيه تصرفات المهاجرين.
وأشار إلى أنه جرى على الجزء البولندي- البيلاروسي من الحدود، عدة محاولات لاقتحام واختراق الحدود، موضحاً أن أكبر مجموعة تتألف من نحو 200 أجنبي، والباقي – عدة عشرات، مدعيا أن سلوك الأجانب كان عدوانياً واستخدموا الحجارة والمفرقعات والغاز المسيل للدموع.
بدورها نقلت وكالة «سبوتنيك» عن بيان لحرس الحدود البولندي أكد أن محاولات عبور الحدود البولندية بشكل غير قانوني من مهاجرين من بيلاروس انخفضت يوم الجمعة الماضي، لكنه حذر من أن أزمة الهجرة لم تنته بعد.
ورصد البيان أن عدد محاولات الدخول غير القانوني من بيلاروس انخفض إلى 195، يوم الجمعة، من 250 في اليوم السابق، و501 يوم الأربعاء.
على الرغم من انخفاض عدد محاولات العبور، قال مسؤولون بولنديون إنهم يتوقعون المزيد من التوترات.
وقال المتحدث باسم جهاز الأمن البولندي ستانيسلاف زارين: «لا، هذه الأزمة السياسية لم تنته. لا تزال بيلاروس تسعى للتصعيد ومواصلة العمليات ضــد بولنـدا».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن