عربي ودولي

إيران توقف سفينة أجنبية تحمل وقوداً مهرباً في مياه الخليج … واشنطن تستبق اجتماع 4+1 وتصعّد ضد طهران

| وكالات

رفعت الولايات المتحدة الأميركية، قبيل أيام من بدء المفاوضات بين إيران ومجموعة 4+1 والمقرر في 29 من الشهر الجاري، من إجراءات الضغط على طهران بهدف الحصول على تنازلات منها في فيينا، عبر تمديد الحظر ضد شركة الخطوط الجوية الإيرانية «ماهان للطيران»، وتأكيد وزير دفاعها لويد أوستن، أن واشنطن ملتزمة بمواجهة إيران، حتى في الوقت الذي تعمل فيه على إحياء الاتفاق النووي، على حين أكدت الأخيرة أن الهدف من المشاركة في مفاوضات فيينا هو إلغاء الحظر غير القانوني المفروض عليها.
ونقل الموقع الالكتروني لقناة «روسيا اليوم» عن أوستن، أمس تأكيده أن بلاده ملتزمة بمواجهة إيران، حتى في الوقت الذي تعمل فيه واشنطن على إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.
وفي كلمة ألقاها في البحرين خلال رحلة إلى الخليج، قال أوستن: «نظل ملتزمين بنتيجة دبلوماسية للمسألة النووية، لكن إذا لم تكن إيران مستعدة للمشاركة بجدية، فسننظر في جميع الخيارات الضرورية للحفاظ على أمن الولايات المتحدة».
وأشار إلى أن هناك حاجة إلى المزيد من العمليات متعددة الأطراف والمتكاملة في المنطقة مع الحلفاء، مضيفاً: إن «التزام أميركا بالأمن في الشرق الأوسط قوي ومؤكد».
وفي السياق ذكرت وكالة «أنباء فارس» أن وزارة التجارة الأميركية أعلنت تمديد الحظر ضد شركة الخطوط الجوية الإيرانية «ماهان للطيران»، وعدد من الشركات في مختلف الدول تعاونت معها سابقاً.
وأوضحت الوثائق الرسمية لمكتب الصناعة والأمن التابع لوزارة التجارة الأميركية، أنه سيتم تمديد إجراءات الحظر المفروضة على 12 كياناً لمدة 180 يوماً، حيث تقضي الإجراءات بحظر بيع أي معدات أميركية خاصة بالطيران أو قطع الغيار لها لتلك الشركات.
وأظهرت الوثائق أن من بين الكيانات التي طالتها إجراءات الحظر شركات مسجلة في بريطانيا والأردن والعراق والإمارات وسورية وتركيا وفرنسا.
وأكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في وقت سابق خلال اتصال هاتفي ونظيره البولندي زبيغنيف راو أن هدف إيران من المشاركة في مفاوضات فيينا هو إلغاء الحظر غير القانوني المفروض عليها.
وأكد أن جميع الأطراف قد وصلت إلى فهم مشترك بأن أميركا هي المسبب الأساس والمسؤول عن الوضع الراهن.
وأوضح عبد اللهيان مؤخراً على «إنستغرام» حول المحادثات المقبلة في فيينا أن طهران لا تنوي البقاء في القضايا العالقة من المحادثات السابقة وقال: إذا دخلت الأطراف الأخرى فيينا بنهج جاد وإيجابي، فمن الممكن التوصل إلى اتفاق جيد، وفي مدة قصيرة.
من جانب آخر أعلنت بحرية الحرس الثوري الإيراني أنها أوقفت سفينة أجنبية محملة بالوقود المهرب في مياه مدينة بارسيان التابعة لمحافظة هرمزكان جنوب البلاد.
ونقلت «أنباء فارس» عن العقيد أحمد حاجيان، قائد الطراد ذو الفقار 412 في تصريح للصحفيين قوله»: إن مشاة البحرية أوقفت سفينة أجنبية محملة بالوقود المهرب في مياه مدينة بارسيان، وبعد تفتيش السفينة، تم اكتشاف أكثر من 150 ألف لتر من الديزل المهرّب وتم تقديم طاقمها الأجنبي البالغ عدده 11 شخصاً إلى السلطات القضائية لمدينة بارسيان للخضوع للإجراءات القانونية.
وفي سياق منفصل أفادت وكالة «فارس» بأن إيران رفعت حظر التجول الليلي في المناطق التي كان مفروضاً فيها وذلك بعد تحسن الوضع الوبائي جراء فيروس كورونا.
وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في اجتماع اللجنة الوطنية لمواجهة كورونا: إن هذا القرار جاء بعد تطعيم أغلبية المواطنين ضد الفيروس وتحسن الأوضاع الصحية مشيراً إلى أن هناك إجراءات واسعة وقيّمة للتطعيم العام وصون أرواح المواطنين لكن من الضروري استمرار الالتزام بكامل التوصيات الصحية والاحترازية.
وشدد رئيسي على ضرورة التحكم في حركة التنقل عبر الحدود البرية والبحرية والجوية للبلاد بحساسية وجدية.
وتسجل إيران مؤخراً انخفاضاً ملحوظاً في عدد الإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن