عربي ودولي

بوحبيب سيبحث في موسكو ترسيم الحدود والاستثمارات الروسية … عون لوفد أميركي: لبنان بدأ مسيرته للخروج من الأزمة الاقتصادية الحادة

| وكالات

أبلغ رئيس الجمهورية اللبناني العماد ميشال عون وفداً من الكونغرس الأميركي أمس السبت أن لبنان بدأ مسيرته للخروج من الأزمة الاقتصادية الحادة التي يعيش فيها، فيما أعلن السفير اللبناني في روسيا شوقي بونصار عن عدة ملفات سيبحثها وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب في موسكو الإثنين القادم.
ونقل موقع «النشرة» اللبناني تأكيد عون خلال اللقاء، الذي حضرته السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا واعضاء من مجموعة الدعم الأميركية من أجل لبنان، تطلع لبنان إلى دعم الولايات المتحدة الأميركية للبرامج الإصلاحية التي سوف تعتمدها الحكومة.
وأكد الرئيس عون التزام لبنان بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701، لافتاً إلى الانتهاكات التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي من وقت إلى آخر لمندرجات هذا القرار، مؤكداً أن لبنان يتطلع إلى استئناف المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، مع انتظار عودة الموفد الأميركي أموس هوكشتاين لاستكمال المحادثات التي بدأت بهدف الوصول إلى اتفاق يضمن حق لبنان باستثمار موارده الطبيعية في حقول النفط والغاز الحدودية.
وشدد عون على التفاهم القائم بينه وبين رئيس الحكومة نجيب ميقاتي حول الموضوعات المطروحة وضرورة إنجاز الإصلاحات التي يحتاجها لبنان، معتبراً أن الظروف الراهنة التي تمر بها الحكومة لن تستمر وسيعود مجلس الوزراء إلى الانعقاد قريباً.
كما أكد عون الالتزام بالاستحقاقات الدستورية سواء في مجلس النواب أو رئاسة الجمهورية، مركزاً على أهمية الفصل بين السلطات واستقلالية القضاء وضرورة إبعاد السياسة عنه، لاسيما في التحقيق في انفجار مرفأ بيروت والأحداث الدامية التي وقعت في منطقة الطيونة-عين الرمانة.
بدوره استقبل ميقاتي الوفد الأميركي وأبدى تقديره «لوقوف الولايات المتحدة الأميركية إلى جانب لبنان ودعمها المستمر للجيش»، مشدداً على «التزام لبنان بتطبيق القرارات الدولية والحفاظ على الأمن والاستقرار».
وشدّد الوفد الأميركي على الوقوف إلى جانب لبنان على مختلف الصعد وعلى دعم جهود الحكومة اللبنانية»، كما شدد على «ضرورة إنهاء الخلافات السياسية بما يتيح التركيز على معالجة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية».
على خط مواز قال السفير اللبناني في روسيا: إن «وزير الخارجية عبد اللـه بوحبيب سيبحث في موسكو ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وفلسطين المحتلة للحفاظ على حقول الغاز اللبنانية، مضيفاً: إن «جذب الاستثمارات الروسية إلى الاقتصاد اللبناني سيُبحث أثناء زيارة بوحبيب أيضاً»، لافتاً إلى أن «المباحثات حول تصنيع لقاح «سبوتنيك– في» الروسي في لبنان ما زالت مستمرة».
وحسب موقع «الميادين» أكد السفير اللبناني أن بوحبيب سيبحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف تسليم صور الأقمار الاصطناعية لمرفأ بيروت.
وفي وقت سابق أفادت وكالة «سبوتنيك» بأن وزير الخارجية اللبناني سيقوم بزيارة إلى موسكو في الـ22 من الشهر الجاري، مشيرةً إلى أن الزيارة تأتي بعد طلب لبنان رسمياً من روسيا صور الأقمار الاصطناعية يوم انفجار مرفأ بيروت.
وصرّح رئيس وكالة الفضاء الروسية «روسكوسموس»، ديمتري روغوزين، بأن «الوكالة ستُسلّم الحكومة اللبنانية صوراً لميناء بيروت قبل الانفجار الذي وقع هناك في عام 2020 وبعد حدوثه»، قائلاً: «لقد وقّعت اليوم على وثيقةٍ مع ملحق مفصّل بناءً على طلبٍ من الرئاسة اللبنانية بخصوص الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت».
وفي 29 تشرين الأول الماضي، أعلم الرئيس عون روسيا رسمياً، عن طريق سفيرها في بيروت ألكسندر روداكوف، برغبة لبنان في الحصول على صور الأقمار الاصطناعية الروسية، التي التُقطت يوم الانفجار الكبير الذي وقع في ميناء بيروت.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن