سورية

مباحثات إيرانية روسية حول القضايا الإقليمية والدولية … الأردن: على العرب حل الأزمة السورية

| وكالات

أكد وزير خارجية الأردن، أيمن الصفدي، أمس، ضرورة أن يتوصل العرب إلى حل لمعالجة الأزمة في سورية، تزامناً مع مباحثات روسية- إيرانية لتسوية النزاعات في منطقة الشرق الأوسط، واتفاقهما على تعزيز تعاونهما في المحافل الدولية.
ودعا الصفدي خلال مشاركته في مؤتمر المنامة الأمني في البحرين إلى ضرورة تحديد مصادر التهديد التي تواجهها المنطقة وبحث سبل مواجهتها، وذلك حسبما ذكرت صحيفة «رأي اليوم» الأردنية الالكترونية.
وقال: «علينا تحديد مصادر التهديد التي نتعامل معها وسبل مواجهتها، (…) علينا أن نكون أكثر انخراطا للتوصل لحل أزمات امتدت فترات طويلة في منطقتنا».
وبين الصفدي، أن الشعب السوري عانى كثيراً بسبب الأزمة، وعلى العرب التوصل إلى حل لمعالجة الأزمة السورية.
وأجرى الرئيس بشار الأسد في الثالث من تشرين الأول الماضي، اتصالاً هاتفياً مع الملك الأردني عبد اللـه الثاني، تم خلاله بحث العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون المشترك لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.
ونقلت قناة المملكة المقربة من القصر الملكي الأردني، حينها عن الملك الأردني تأكيده خلال الاتصال، دعم الأردن لجهود الحفاظ على سيادة سورية واستقرارها ووحدة أراضيها وشعبها.
في الأثناء، ذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان، أن مساعد وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أجرى مباحثات مع سفير إيران لدى موسكو، كاظم جلالي، حول أهم القضايا الإقليمية والدولية، حسبما ذكرت وكالة «إرنا».
وأوضحت الخارجية، أن فيرشينين وجلالي بحثا حل وتسوية النزاعات في منطقة الشرق الأوسط، واتفقا على تعزيز تعاونهما في المحافل الدولية.
وذكرت «إرنا»، أن التعاون بين إيران وروسيا حول قضايا المنطقة أعطى نتائج جيدة من ضمنها عملية أستانا، ما أدى إلى حل وتسوية العديد من قضايا سورية.
وأشارت إلى أن التعاون بين إيران وروسيا بمشاركة العراق وسورية في إطار اللجنة الرباعية لتبادل المعلومات في مجال مكافحة الإرهاب، أثمر عن تبادل معلومات مهمة جداً بين الدول الأربع في سياق مكافحة التنظيمات الإرهابية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن