عربي ودولي

«البنتاغون» يحدد نهاية العام الجاري موعد انتهاء المهام القتالية بالعراق … بغداد: ضرورة إبعاد ملف المهاجرين العراقيين عن التسييس

| وكالات

طالب وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أمس، بإبعاد ملف المهاجرين العراقيين العالقين على حدود بيلاروس عن «التسييس»، في حين أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن المهمة العسكرية للقوات الأميركية في العراق ستنتهي بحلول نهاية العام الجاري.
ونقل موقع «روسيا اليوم» بياناً للخارجية العراقية جاء فيه أن «حسين التقى وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، على هامش اجتماعات حوار المنامة/17 وأضاف: إن «اللقاء تناول بحث العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، وسبل تعزيزها، وأهمية تجسير التعاون عبر خلق فرص من شأنها أن تحقق تطلّعات الشعبين الصديقين».
وأشار حسين بحسب البيان إلى «مستجدات الأوضاع السياسية في العراق، وآخرها الانتخابات، وكيف تعاملت مفوضية الانتخابات مع الاعتراضات المقدمة من كتل سياسية».
وتحدث حسين عن ملف المهاجرين العراقيين العالقين في بيلاروس، ومساعي الحكومة لتقديم الدعم والمساعدة لهم، وإعادتهم عبر تسيير رحلات عودة طوعية إلى بغداد»، مؤكداً ضرورة إبعاد هذا الملف الإنساني عن التسييس.
ومن جانب آخر أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن المهمة العسكرية للقوات الأميركية في العراق ستنتهي بحلول نهاية العام الجاري.
ونقلت وكالة «سانا» عن موقع وزارة الدفاع الأميركية قول السكرتير الصحفي للبنتاغون جون كيربي إن اوستن أكد خلال لقائه أمس نظيره العراقي جمعة عناد الجبوري على هامش مؤتمر حوار المنامة الدولي السنوي حول الأمن الإقليمي في البحرين «أن الولايات المتحدة ستفي بالتزاماتها التي قطعتها خلال الحوار الإستراتيجي العراقي الأميركي الذي عقد في تموز الماضي بما في ذلك ضمان أنه لن يكون هناك أي قوات أميركية ذات دور قتالي بحلول نهاية هذا العام في العراق.
وادعى أوستن أن القوات الأميركية لا تزال في العراق لدعم قوات الأمن العراقية بناء على دعوة الحكومة العراقية، مشيراً إلى أن الجانبين ناقشا المرحلة المقبلة للقوات الأميركية في العراق والتي ستركز على الدور الاستشاري وتقديم المساعدة والتشارك فيما يتعلق بالمعلومات الاستخباراتية مع قوات الأمن العراقية.
وكانت قيادة العمليات العراقية المشتركة نفت يوم الجمعة الفائت تمديد موعد انسحاب القوات الأميركية من العراق والمحدد في الحادي والثلاثين من كانون الأول المقبل، فيما أكد المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول في وقت سابق أن القوات المكلفة مهام قتالية باشرت بالانسحاب من العراق وهناك جهد مستمر من أجل استكمال عملية الانسحاب مع نهاية العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن