سورية

بغداد قبضت على 6 متسللين إلى حدودها … كازاخستان تكشف عن اختطافها متزعم تنظيم إرهابي في سورية

| وكالات

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، أمس، القبض على 6 أشخاص عراقيين تسللوا من داخل سورية إلى الأراضي العراقية، في وقت كشفت فيه كازاخستان عن تنفيذها عملية اختطاف أحد متزعمي تنظيم إرهابي ينشط في سورية ونقله إلى أراضيها.
وقالت لجنة الأمن القومي في كازاخستان، أمس، حسب ما ذكر موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني: إنه «في بداية عام 2015 ظهرت على الساحة (السورية) مجموعة إرهابية تحت اسم «الجهاد الإسلامي الكازاخستاني»، على رأسها بعض المتطرفين الدينيين الذين تدربوا في أفغانستان».
وأضافت: إن الأمن الكازاخستاني حصل على معلومات تشير إلى أن هذه المجموعة تسعى لتجنيد مواطنين من كازاخستان وآسيا الوسطى من الموجودين في سورية، بهدف استخدامهم لتنفيذ هجمات إرهابية في كازاخستان، مشيرة إلى أن المخابرات وضعت خطة سرية تحت اسم «نايزا» لمنع وقوع هذه الهجمات.
وأوضحت اللجنة أنه في ربيع عام 2015، تم إعداد عميلين من المخابرات- «كاهارمان» و«سنكار»، اللذين كان لديهما خبرة في تنفيذ عمليات خاصة خارج البلاد، لإرسالهما في مهمة خاصة إلى سورية للتسلل إلى صفوف الجماعة الإرهابية.
وحسب اللجنة، تمكن «كاهارمان» بفضل التدريب والإعداد الدقيق، من شغل مكان مرموق في المحيط المباشر لمتزعم الجماعة الإرهابية، وكذلك نجح «سنكار»، في الانخراط بصفوفها.
وبينت، أنه في خريف 2015، بدأ تنفيذ خطة خطف متزعم المجموعة الإرهابية، عند انتقاله من أحد المواقع إلى آخر في سورية برفقة العميل «كاهارمان».
وأضافت: إنه وعند وصول رأس المجموعة الإرهابية إلى النقطة المحددة، انقضت عليه القوات الخاصة التابعة للمخابرات الكازاخستانية «مجموعة الانقضاض»، وتمكنت من اعتقاله ووضعه في شاحنة لنقل الخضار والفواكه، التي قامت بنقله مع المجموعة إلى مطار محلي، حيث كانت تنتظرهم طائرة خاصة نقلتهم مع المخطوف إلى كازاخستان.
وأكدت اللجنة أنه ونتيجة للعملية، تفكك ما يسمى «الجهاد الإسلامي الكازاخستاني» واندثر.
على خط مواز، قالت خلية الإعلام الأمني العراقي في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية «واع»: إنه «استناداً إلى معلومات كتيبة استطلاع الفرقة 15 وبالتنسيق مع شعبة استخبارات الفرقة واستخبارات لواء المشاة 71 والتي أكدت وجود تحرك لمجموعة أشخاص بالجانب السوري، وبعد الاستعانة بالكاميرات الحرارية التي أوضحت تلك التحركات وتوجه المجموعة نحو أراضينا عبر قرية منيف الفيصل التابعة لناحية ربيعة المحاذية للحدود، غرب محافظة نينوى، قامت قوة برية من الفوج الثاني لواء المشاة 71 بنصب كمين للمتسللين في القرية المشار إليها والقبض عليهم، وعددهم 6 أشخاص».
وأضاف البيان: إن المتسللين يحملون الجنسية العراقية، وكانوا قد غادروا العراق بطريقة غير مشروعة إلى سورية، لافتاً إلى أنه «جرى تسليمهم للجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم».
يشار إلى أن مسلحي تنظيم داعش الإرهابي ينتشرون في المناطق الشرقية من سورية والمحاذية للحدود العراقية ويتسللون باستمرار عبر هذه الحدود من سورية إلى العراق وبالعكس، وذلك بدعم من قوات الاحتلال الأميركي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن