الأولى

توقعات بإنتاج 130 ألف طن في العام الحالي … مدير زراعة حلب: تراجع في إنتاج الزيتون إلى النصف

| محمود الصالح

كشف مدير زراعة حلب رضوان حرصوني أن هناك تراجعاً كبيراً في كمية الإنتاج في شجرة الزيتون الواحدة، موضحاً أنه يقدر متوسط إنتاج الشجرة من الزيتون الحب بحدود 10 كغ وهذه الكمية لا تشكل أكثر من 50 بالمئة من الإنتاج الطبيعي للزيتون، والسبب في ذلك قلة الأمطار والمعاومة وكلفة مستلزمات الإنتاج.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد حرصوني أن هناك أكثر من 23 مليون شجرة زيتون على كامل مساحة محافظة حلب، وهي تشغل نحو 190 مليون دونم من الأراضي التي تجود فيها زراعة شجرة الزيتون التي تعتبر من الأشجار المتأصلة في محافظة حلب، والتي ترتبط بتاريخ هذه المحافظة منذ الأزل.

كما بيّن أن عدد أشجار الزيتون المثمرة في المحافظة يتجاوز 21425619 شجرة من مختلف الأعمار، ومن جميع أنواع الزيتون، ويقدر إنتاج الزيتون في العام الحالي بحدود 130 ألف طن ومنه ما هو مخصص لصناعة زيتون المائدة الذي يقدر بحدود 23424 طناً ومنه 106711 طناً لعصر الزيت التي يقدر لها أن تنتج بحدود 26027 طناً من زيت الزيتون.

وأشار إلى أن أغلب مناطق زراعة أشجار الزيتون هي خارج السيطرة، وتتركز في إعزاز وعفرين والباب وغيرها من المناطق، وهناك مساحات موجودة في المناطق الآمنة يقدر إنتاجها في العام الحالي بحدود 21 ألف طن من الزيتون الحب ومن الزيت بكمية لا تزيد على 10 آلاف طن.

وأشار حرصوني إلى أن هناك ازدحاماً كبيراً على المعاصر بسبب قلتها قياساً إلى الإنتاج في تلك المنطقة، حيث يوجد 21 ألف طن ستقوم 16 معصرة بعصرها خلال فترة وجيزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن