رياضة

البرشا يطلب هدية التأهل لإقصائيات الشامبيونز من إكزافي … مصير فياريـال على كف اليونايتد الجريح

| محمود قرقورا

تتواصل اليوم وغداً مباريات النسخة السابعة والستين لمسابقة دوري أبطال أوروبا، فتقام اليوم مباريات الجولة الخامسة من دوري المجموعات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة على أن تقام غداً المباريات الخاصة بالمجموعات الأولى والثانية والثالثة والرابعة.

والملاحظ أن ناديين فقط حسما أمر التأهل من بين الأندية الستة عشر التي تلعب اليوم قبل المباريات وهما البايرن عن المجموعة الخامسة واليوفي عن المجموعة الثامنة، ولكن سنشهد التأهل لعديد الأندية بموجب نتائج مباريات اليوم دون أدنى شك.

جماهير برشلونة تنتظر من مدربها الجديد إكزافي هدية التأهل المشروط بالفوز على بنفيكا الذي حقق فوزاً مثيراً على برشلونة في لقاء الذهاب بثلاثة أهداف دون مقابل، وتلك واحدة من الليالي السوداء المرتبطة بالمدرب السابق كومان، وبعد الفوز البرشاوي في مباراة الديربي على إسبانيول وهو الظهور الأول للمدرب إكزافي باتت الجماهير الكاتالونية تنتظر هدية مثالية قد تكون الأغلى خلال عام 2021 القاتم لبرشلونة وهو التأهل للأدوار الإقصائية.

ومن المباريات القوية تلك التي تجمع تشيلسي مع يوفنتوس في لقاء ثأري لمتصدر الدوري الإنكليزي المطالب بفك شيفرة اليوفي المستعصية عليه منذ 12 عاماً.

وثالث المواجهات التي ستكون قيد الانتظار تجمع اليونايتد بمضيفه فياريال على أرضية ملعب لاسيراميكا على خلفية الفوز القيصري لليونايتد في لقاء الذهاب بهدفين لهدف، وذاك الفوز يعد كلمة السر في تصدر اليونايتد المجموعة السادسة حتى الآن، والمباراة تأخذ أبعاداً كثيرة على اعتبار أنها الأولى بعد الإطاحة بالمدرب السابق النرويجي سولسكيار، ويحسب لليونايتد أنه سجل هدف الفوز على فياريال في الدقيقة الأخيرة كما سجل هدف التعادل مع أتلانتا على الأراضي الإيطالية في الجولة الماضية في الدقيقة الأخيرة، وهو الذي صنع الريمونتادا أمام أتلانتا في لقاء الذهاب عندما فاز 3/2 وجاءت أهدافه الثلاثة في الشوط الثاني بعد التأخر صفر/2 في أول نصف ساعة، ويمكن القول إن آمال اليونايتد معلقة بالمدرب المؤقت مايكل كاريك أحد أبطال نسخة 2008 وكريستيانو رونالدو هداف فريقه حتى الآن حيث سجل خمسة أهداف.

برنامج المباريات والترتيب

يلتقي ضمن المجموعة الخامسة دينامو كييف الأوكراني مع بايرن ميونيخ الألماني بتمام الثامنة إلا ربعاً وبرشلونة الإسباني مع بنفيكا البرتغالي بتمام العاشرة، والترتيب 12 نقطة للبايرن مقابل ست نقاط لبرشلونة وأربع لبنفيكا ونقطة لدينامو كييف.

وفي المجموعة السادسة يتقابل فياريال الإسباني مع مان يونايتد الإنكليزي عند السابعة وخمس وأربعين دقيقة، ويونغ بويز السويسري مع أتلانتا الإيطالي بتمام العاشرة ويتصدر اليونايتد وفياريال بسبع نقاط مقابل خمس لأتلانتا وثلاث ليونغ بويز.

وفي المجموعة السابعة يلتقي إشبيلية الإسباني مع فولفسبورغ الألماني وليل الفرنسي مع سالزبورغ النمساوي والمباراتان بتمام العاشرة ويتصدر سالزبورغ بسبع نقاط مقابل خمس لليل وفولفسبورغ وثلاث لإشبيلية.

وفي المجموعة الثامنة يتبارى مالمو السويدي مع زينيت الروسي وتشيلسي الإنكليزي مع اليوفي الإيطالي، والمباراتان بتمام العاشرة ويتصدر يوفنتوس بـ12 نقطة مقابل تسع لتشيلسي وثلاث لزينيت ولا شيء لمالمو.

احتمالات التأهل

بعد تأهل البايرن عن المجموعة الخامسة فإن برشلونة بإمكانه التأهل إذا حقق الفوز وغير ذلك يتأجل الحسم للجولة الأخيرة التي تشهد لقاء البرشا مع البايرن ولذلك ينتظر جمهور البرشا إعلان التأهل المبكر.

فوز اليونايتد يؤهله بينما فوز فيا ريـال بهدف نظيف أو بفارق هدفين يؤهله أيضاً، ويتأهل فيا ريـال في حال فوزه وتعثر أتلانتا.

فوز سالزبورغ يضمن له التأهل في المجموعة السابعة.

تعادل تشيلسي سيضمن له التأهل بينما التعادل يضمن صدارة المجموعة لليوفي.

وجهاً لوجه

– ثمانية لقاءات جمعت برشلونة مع بنفيكا في دوري الأبطال ففاز البرشا بثلاث مباريات مقابل هزيمتين وثلاثة تعادلات والأهداف 8/7 لمصلحة برشلونة والذهاب 3/صفر لبنفيكا.

– تسعة لقاءات جمعت البايرن مع دينامو كييف في دوري الأبطال ففاز البايرن بست مرات مقابل تعادل وخسارتين والأهداف 17/9 لمصلحة البافاري والذهاب 5/صفر.

– ستة لقاءات جمعت اليونايتد مع فيا ريـال فانتهت خمسة بالتعادل مقابل فوز الشياطين الحمر ذهاباً بهدفين لهدف واللافت أن أربع مواجهات بينهما انتهت كما بدأت.

– خمس مواجهات جمعت اليوفي مع تشيلسي ففاز تشيلسي مرة مقابل تعادلين وخسارتين.

– فاز أتلانتا على يونغ بويز 1/صفر في اللقاء الوحيد الذي جمعهما ذهاباً، كما فاز زينيت على مالمو برباعية في المواجهة الوحيدة بينهما، وتعادل إشبيلية مع فولفسبورغ 1/1 في اللقاء الوحيد بينهما، وتغلب سالزبورغ على ليل بهدفين لهدف في المواجهة الوحيدة بينهما.

قبل الصافرة

يعاني البايرن من جملة غيابات لأسباب مختلفة فيفتقر لخدمات كيميتش وغنابري وموسيالا وموتينغ وكويسانسي وسولي وستانيسيتش وأوباميكانو.

سيرحب مدرب برشلونة بسيرجي روبيرتو ليبدأ به أساسياً بعد ادخار جهده أمام إسبانيول لعدم الجاهزية مئة بالمئة.

سيعود لصفوف السيدة العجوز لاعبه الأرجنتيني ديبالاوالظهير الأيسر أليكس ساندرو.

يأمل اليونايتد خوض المباراة الرابعة على التوالي في الشامبيونزليغ من دون خسارة للمرة الأولى منذ زمن المدرب البرتغالي مورينيو 2017/2018 عندما بدأ المسابقة بأربعة انتصارات متتالية.

سيحاول البايرن واليوفي الحفاظ على ميزة عدم الخسارة والمواظبة على تحقيق العلامة الكاملة.

لم يحقق إشبيلية الفوز في آخر ست مباريات في المسابقة ولم يحقق دينامو كييف الفوز في آخر خمس مباريات ولم يحقق مالمو الفوز في آخر 7 مباريات متضمنة المباريات التمهيدية.

يتصدر البولندي ليفاندوفسكي مهاجم البايرن قائمة الهدافين برصيد ثمانية أهداف.

كريستيانو رونالدو سيخوض مباراته 181 باحثاً عن هدفه 140 والرقمان قياسيان في المسابقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن