رياضة

سقوط أول لنابولي وميلان لكن الصدارة على حالها في السييرا A … سوسيداد يفقد نقطتين ومعهما الصدارة لمصلحة الملكي .. الشغب يوقف قمة جديدة بالليغ آن ونيس يتقدم للوصافة

| خالد عرنوس

لم يطرأ تغيير على صدارة الدوري الإيطالي على الرغم من الخسارة المزدوجة للمتصدر ووصيفه للمرة الأولى هذا الموسم فحافظ إنتر على مركزه الثالث مع فارق أقل من النقاط عقب فوزه بقمة الجولة الثالثة عشرة، وتفادي يوفنتوس السقوط ففاز بركلتي جزاء على لازيو في قمة أخرى لكنه مازال بعيداً عن مربع الكبار الذي ضم أتلانتا بفوزه الكبير.

وفي إسبانيا بدأت حقبة تشافي مع البرشا بفوز يمكن وصفه بالصعب على الجار إسبانيول وعلى مستوى الصدارة تبدلت الأوضاع فأصبحت القمة مدريدية بعد رباعية الريال المريحة وتعثر سوسيداد وقبله إشبيلية بالتعادل، ودخل بيتيس خط المنافسة على مكان بين الأربعة الكبار.

وفي فرنسا حقق الباريسي فوزاً جديداً على نانت رغم النقص العددي وجاءت خسارة لنس لترفع الفارق مع أقرب المنافسين من جديد ودخل نس على خط الوصافة عقب قلب تأخره أمام كليرمون وعطلت الجماهير قمة ليون ومرسيليا المنتظرة بعد دقائق قليلة على انطلاقتها.

رباعية ملكية

مع تعثر إشبيلية الغريب مساء السبت في الليغا ارتاح الريال من منافس مباشر ولو لجولة واحدة لكن توجب عليه العودة بنقاط مباراته مع غرناطة ونجح لاعبو أنشيلوتي بالخروج فائزين بأربعة أهداف لهدف على الرغم من غياب كريم بنزيمة عن التسجيل وسجل المدافعان ناتشو وميندي على حين استعاد أسينسيو ذاكرة هز الشباك ولم يفوت البرازيلي فينسيوس الفرصة فوقع على هدفه العاشر بكل المسابقات هذا الموسم، المهم أن الريال سجل فوزه السادس خارج برنابيه والثاني بهذه النتيجة وسجل لاعبه أربعة أهداف على الأقل للمرة الرابعة هذا الموسم وسجل له أربعة لاعبين للمرة الأولى في مباراة واحدة وهو فوزه الرابع في خمس جولات دون هزيمة، بالمقابل خسر غرناطة للمرة الثانية على التوالي والثالثة على أرضه وتلقى أربعة أهداف للمرة الثانية أما الأولى فكانت أمام مدريدي آخر هو رايو فاليكانو الذي فاز يومها 4/صفر.

والأهم من كل ذلك للريال أنه بقي متصدراً عقب إخفاق سوسيداد بالتسجيل بمرمى ضيفه فالنسيا وبالتالي خرج بتعادل سلبي جاء أسود على أزرق الباسك بعد مباراة خشنة اضطر معها الحكم لإشهار 11 بطاقة صفراء وحمراء واحدة وكل ذلك في الشوط الثاني ومنها 8 خلال ربع الساعة الأخير، التعادل هو الثاني سلباً لسوسيداد والثالث في ملعبه والإيجابي الوحيد فيه أنه حافظ على سجله للمباراة 13 دون هزيمة، أما فالنسيا فسجل تعادله الثاني على التوالي وهو تعادله الثالث خارج أرضه والثاني دون أهداف.

واستعاد بيتيس نغمة الانتصارات على أرض إلشي بثلاثية بيضاء حسمها رفاق نبيل فقير من نصف الساعة الأول قبل أن يضطروا لعب آخر 25 دقيقة بعشرة لاعبين وبالنهاية خرجوا بثلاث نقاط قربتهم مجدداً من مربع الكبار علماً أنه الفوز الرابع لأخضر الأندلس خارج ملعبه والثالث فقط بشباك نظيفة، في حين هي الهزيمة الرابعة في 6 جولات لإلشي دون فوز والثانية فقط على أرضه والأقسى بعد الخسارة من فياريال بنتيجة 1/4.

النتائج المسجلة – الإسباني 14

– غرناطة × ريال مدريد 1/4 للخاسر لويس سواريز (34) وللفائز أسينسيو (19) ناتشو (25) فينيسيوس (56) ميندي (76).

– إشبيلية × ألافيس 2/2 للأول أوكامبوس (38) راكتيتش (90+2) وللثاني لاكوارديا (5) خوسيلو (45+7 من جزاء).

– سوسيداد × فالنسيا صفر/صفر.

– أتلتيكو مدريد × أوساسونا 1/صفر فيليبي (87).

– إلشي × بيتيس صفر/3 خوان لوبيز (12) ويليان خوسي (24) نبيل فقير (27).

– برشلونة × إسبانيول 1/صفر ممفيس ديباي (48 من جزاء).

– ليفانتي × بلباو صفر/صفر.

– سلتا فيغو × فياريال 1/1 للأول برايس مينديز (72) وللثاني ألبرتو مورينو (27).

– خيتافي × قادش 4/صفر ميرامونتيس (7) كوينكا (60) أونال (81) خايمي ماتا (90+4).

– رايو فاليكانو × مايوركا (أمس).

بانوراما الليغا

– 4 تعادلات نصفها دون أهداف مقابل 5 انتصارات منها 3 لأصحاب الضيافة و4 بنتائج نظيفة فشهدت الجولة 20 هدفاً جاء ثلاثة منها من ركلات جزاء وهدف بالنيران الصديقة.

– 45 مرة ظهر اللون الأصفر في المباريات التسع منها مرتان في مباراة سلتا × فياريال مقابل 11 مرة في مباراة سوسيداد، وطرد مونشو رودريغيز (غرناطة) وهيكتور بيلرين (بيتيس) وإيلوستوندو (سوسيداد) بالحمراء المباشرة، وكذلك مدرب غرناطة روبرتو مورينو.

– مازالت صدارة الهدافين بحوزة كريم بنزيمة برصيد 10 أهداف وانفرد زميله فينيسيوس جونيور بالمركز الثاني بـ8 أهداف يليه ممفيس ديباي ولويس سواريز وراؤول دي توماس بـ7 أهداف لكل منهم ثم أويارزابال وخوسلو بـ6 أهداف.

ضربة مزدوجة

لم تمض هزيمة ميلان الأولى على أرض فيورنتينا مرور الكرام، فالخسارة الأولى للاعبي بيولي حملت الكثير من البوادر الطيبة للجار إنتر ميلانو الذي أصبح أكثر إصراراً على الاستفادة منها وهذا الأمر لم يكن ليكمل أفراح ثعابين ميلانو إلا في حال تغلبهم على الضيف العنيد نابولي وهذا ما كان، فعلى الرغم من تقدم الضيف إلا أن لاعبي النييرازوي استجمعوا قواهم وردوا بالثلاثة قبل أن يقلص البلجيكي درايس ميرتينز النتيجة إلى 2/3 بهدفه رقم 103 الذي وضعه على رأس لائحة هدافي نابولي التاريخيين بالدوري لكنه لم يجنب فريقه السقوط الأول بعد سلسلة هي الأفضل بتاريخه مطلع الموسم والتي توقفت عند 12 مباراة وبعد 21 مباراة بالسييرا A ذلك أنه أنهى 9 مباريات بالموسم الماضي من دون هزيمة، أما الفائز إنتر فقد ضرب بقوة بإسقاطه المتصدر وكذلك بتقليص الفارق معيداً الحرارة إلى المنافسة على السكوديتو.

فوز إنتر هو الثالث في خمس جولات منذ خسارته في الأسبوع الثامن أمام لازيو والرابع في جوزيبي مياتزا والخامس الذي يسجل فيه لاعبوه ثلاثة أهداف على الأقل إلا أنها المرة الأولى التي يخرج بها فائزاً بعد تلقيه هدفين، أما نابولي فقد تلقى 3 أهداف للمرة الأولى وخسر الخمس خارج أرضه وهي المرة الأولى التي يخسر بعد تسجيله هدفين منذ الخسارة من أتلانتا بالموسم الماضي والتي كانت آخر مرة تهتز شباكه بأكثر من هدفين كذلك.

وعاد روما إلى سكة الانتصارات بعد هزيمتين وجاء الفوز صعباً على أرض جنوى بهدفين جاء في الدقائق العشر الأخيرة، وسجل لاعب صاعد غاني (18 عاماً) يدعى فيليكس أفينا جيان الهدفين في أول ظهور له مع الفريق الأول وقد دخل بديلاً في الدقيقة 75 ليقود الجيلاروسي إلى الفوز الثالث خارج الأولمبيكو من 7 انتصارات سجل لاعبوه فيها هدفين على الأقل، أما جنوى فتلقى هزيمته الثالثة في ملعبه ومني مرماه في كل منها بهدفين ليستمر دون فوز للمباراة العاشرة على التوالي.

النتائج – الإيطالي 13

– إنتر ميلانو × نابولي 3/2 للفائز كالهان أوغلو (25 من جزاء) بريسيتش (44) لاوتارو (61) وللخاسر زيلينسكي (17) ميرتينز (79).

– فيورنتينا × ميلان 4/3 للفائز دونكان (15) سابونارا (45+1) فلاهوفيتش (60 و85) وللخاسر إبراهيموفيتش (62 و67) فيونتي (90+6 بمرماه).

– أتلانتا × سيبيزيا 5/2 للفائز بازاليتش (18 و41) زاباتا (38 من جزاء) مورييل (83) مالينوفسكي (89) وللخاسر ميالا نزولا (11 و90+1).

– جنوى × روما صفر/2 فيلكس جيان (82 و90+4).

– لازيو × يوفنتوس صفر/2 بونوتشي (23 و83 من ركلتي جزاء).

– ساسولو × كالياري 2/2 للأول سكاماكا (37) بيراردي (52 من جزاء) وللثاني كيتا بالدي (40) جواو غلفاو (56).

– ساليرنتانا × سامبدوريا صفر/2 دي تاتشيو (40 بمرماه) كاندريفا (43).

– بولونيا × فينيسيا صفر/1 أوكيريكي (61).

– هيلاس فيرونا × إيمبولي، تورينو × أودينيزي (أمس).

بانوراما الكالشيو

– 30 هدفاً سجل في المباريات التسع التي شهدت 3 تعادلات إيجابية و6 انتصارات منها 4 للضيوف وجاء 6 أهداف من علامة الجزاء وهدفان عكسيان.

– 36 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في المباريات الثماني منها إنذاران في مباراة فيورنتينا × ميلان مقابل 8 صفراوات في قمة إنتر × نابولي، وغابت البطاقات الحمراء.

– صعد دوشان فلاهوفيتش ليشارك شيرو إبموبيلي صدارة الهدافين برصيد 10 أهداف يليهما جيوفاني سيميوني بـ9 أهداف ثم جواو بيدرو غلفاو ودوفان زاباتا بـ8 أهداف.

قمة أخرى توقفت

في فرنسا أدى شغب جماهيري جديد إلى توقف مباراة وهذه المرة كانت قمة ليون ومرسيليا بعدما قذفت جماهير ليون بالزجاجات الفارغة على رأس اللاعب ديمتري باييه ما أجبر الحكم على إيقاف المباراة.

وكانت أبرز معالم الجولة السقوط المريع للنس الذي مني بهزيمته الأقسى على ملعب بريسن بالأربعة الشيء الذي استفاد منه نيس عندما قلب تأخره أمام كليرمون بهدف أوبير بعد 17 دقيقة إلى فوز باثنين بتألق خاص من أمين غويري الذي سجل ثنائية فريقه خلال ربع الساعة الأخير ليقود نيس إلى فوز خامس خارج الأرض من ثمانية انتصارات سجل في كل منها هدفين على الأقل، وكان رين استبق سقوط لنس وفوز نيس وتقدم ليصبح ثالثاً بفوزه على مونبيلييه بهدفين، وواصل سانت إيتيان صحوته بفوز ثان على التوالي وهما الوحيدان في سجله هذا الموسم وهذه المرة على أرض تروا.

النتائج الكاملة – الفرنسي 14

سان جيرمان × نانت 3/1، رين × مونبيلييه 2/صفر، كليرمون × نيس 1/2، بريست × لنس 4/صفر، موناكو × ليل 2/2، ميتز × بوردو 3/3، ستراسبورغ × ريمس 1/1، أنجيه × لوريان 1/صفر، تروا × سانت إيتيان صفر/1، وتوقفت مباراة ليون × مرسيليا.

حصيلة الليغ آن

– 3 تعادلات كلها بأهداف مقابل 6 انتصارات منها 4 لأصحاب الضيافة و4 بنتائج نظيفة فشهدت المباريات التسع 27 هدفاً جاء اثنان منها عبر نقطة الجزاء وثالث بالخطأ.

– 40 مرة ظهر اللون الأصفر منها 7 مرات في مباراة موناكو × ليل إضافة إلى حمراء، وطرد بافلوفيتش (موناكو) وتجيي سافاتير (مونبيلييه) على حين خرج كيلور نافاس (سان جيرمان) أرنود كالماندو (لنس) وفريد بولاية (ميتز) بالحمراء المباشرة.

– انفرد جوناثان ديفيد بصدارة الهدافين برصيد 10 أهداف يليه غايتان لابورد وكليان مبابي وأمين غويري بـ8 أهداف وثالثاً محمد بايو وأندري ديلور وحبيب ديالو ووهبي الخزري ووسام بن يدر بـ7 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن