شؤون محلية

الزراعي ينوي توزيع الأسمدة لمزارعي القمح حصراً

| اللاذقية– عبير سمير محمود

أكد مدير المصرف الزراعي في اللاذقية ميلاد عيسى لـ«الوطن»، البدء بتوزيع الأسمدة لدعم مزارعي القمح في المحافظة، مشيراً إلى أن المخصصات من السماد تشمل الأسمدة الآزوتية والسوبر فوسفات.

وذكر عيسى أن تمويل محصول القمح يشمل حالياً نصف الكمية المخصصة لكل مزارع، في حين أن مخصصات سماد الفوسفات يتم بالكمية الكاملة من المخصصات، وذلك لتغطية محصول القمح حصراً، وتكفي لاحتياجات المزارعين في المحافظة.

ونوّه بأنه في حال ورود الكميات الكافية من الأسمدة فسيتم تمويل باقي المحاصيل في المحافظة، كالزيتون والحمضيات وغيرها، لافتاً إلى أن سعر طن السماد الآزوتي يوريا 1.384 مليون ليرة سوريّة، مقابل 1.177 مليون ليرة لطن السوبر فوسفات و808 آلاف ليرة قيمة طن نترات الأمونيا.

من جهة ثانية، أشار عيسى إلى تحويل المبالغ للمصارف الزراعية فيما يخص أضرار الحرائق، والتي تجاوزت 6.4 مليارات ليرة، عن طريق مديرية الزراعة، كما تم توزيع ملياري ليرة لأضرار الحمضيات عن طريق المصرف لـ30935 مزارعاً متضرراً، وهذه الأضرار ناجمة عن ارتفاع الحرارة في أيار العام الماضي، ولفت إلى توزيع دعم للبيوت البلاستيكية بمقدار ٢٠٣ ملايين ليرة.

وأشار عيسى إلى أنه خلال العام الجاري بلغ إجمالي الإقراضات 15.2 مليار ليرة، في حين كانت خلال عام 2020، 3.4 مليارات ليرة، في حين بلغت تحصيلات المصرف للعام الحالي 1.6 مليار مقابل ٨٦٥ مليون ليرة خلال العام المنصرم.

وأكد استمرار تمويل المصرف لأنواع مختلفة من القروض وخاصة إنشاء المباقر والمداجن والبرادات الثابتة وتجهيزها، إضافة إلى ترميم المباقر والمداجن وشراء الأبقار، والجرارات والعزاقات والبيوت البلاستيكية وملحقات الجرار، والخزانات التجميعية للمياه، والحلابات، وفق آجال قصيرة ومتوسطة وطويلة.

وأضاف: كما يستمر المصرف الزراعي بتقديم خدمات فتح الحسابات الجارية وحسابات التوفير والودائع لأجل، وذلك لمدة تبدأ من شهر لغاية سنتين وبفائدة تبدأ من ٧ بالمئة ولغاية ٨.٥ بالمئة، وحسابات التوفير بفائدة ٧.٥ بالمئة لحد ٥ ملايين ليرة إضافة لتقديم رواتب المتقاعدين من مدنيين وعسكريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن