عربي ودولي

عون أعلن أن وضع مسار الإصلاحات على السكة أولوية … بوتين للرئيس اللبناني: روسيا ملتزمة بدعم السيادة ووحدة بلدكم

| وكالات

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعم بلاده لسيادة لبنان ووحدة أراضيه ورفض أي تدخل خارجي في شؤونه الداخلية، في حين أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أنه سيعمل خلال السنة الأخيرة من ولايته على ملاحقة القضايا العالقة، وفي مقدمها وضع مسار الإصلاحات على سكة صحيحة ودائمة وصولاً إلى معالجة الملف الاقتصادي.
ونقلت وكالة «ســانا» برقيــة تهنئة بعــث بها بوتين إلى عــون لمناسبة العيــد الـ78 لاســتقلال لبنان جاء فيها: «بجهودنا المشتركة نضمن مواصلة تطوير علاقات الصداقة بين روسيا ولبنــان لما فيـــه مصلحة شــعبينا ومن أجــل تعزيــز الأمن والاستقرار في منطقــة الشــرق الأوسط».
في غضون ذلك حسب ما نقل موقع «النشرة» اللبناني لفت الرئيس عون بعد لقائه قائد الجيش جوزيف عون أمس إلى أن الظروف الاقتصادية انعكست سلباً على العسكريين في مختلف الأسلاك، ورغم ذلك يقوم العسكريون بواجباتهم بإخلاص وعلى الدولة أن تقابل عطاءاتهم بتحسين أوضاعهم.
وأشار الرئيس اللبناني إلى أن العراقيل أمام العمليات الإصلاحية، التي كان من المفترض أن تنجز خلال الأعوام الماضية مستمرة، والعمل يجري على تذليلها الواحدة تلو الأخرى، منوّهاً بالدور الذي يقوم به الجيش والمؤسسات الأمنية بالمحافظة على الأمن.
بدوره قال قائد الجيش اللبناني: «إننا نعول على حكمتكم في مقاربة الملفات الشائكة، والخروج من الأزمة بأقل الخسائر، وبوجود المؤسسة العسكرية لا خوف على لبنان ولن نسمح للتحديات بأن تنال من عزيمتنا».
على خط مواز شدد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، عقب لقاء ثلاثي جمعه مع رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري في بعبدا، على أن التفاهم والحوار هما الأساس، موضحاً أن اللقاء شهد حواراً جدياً، وسوف يؤدي إلى الخير.
وحسب ما نقل عنه موقع «النشرة» قال ميقاتي: إن «الاستقلال ذكرى مهمة بحد ذاتها، ولكن لنتذكر ما الذي أدى إلى الاستقلال، إن الذي أدى إليه هو وفاق اللبنانيين وتوافقهم في الميثاق الوطني، الذي حصل بين رئيس الجمهورية بشارة الخوري ورئيس الوزراء رياض الصلح، وقد تنازلا عن كل خصوصياتهما من أجل وحدة لبنان وإنقاذه في حينه».
وأكد ميقاتي أن الاستقلال تم بفضل اتحاد وتلاحم اللبنانيين، وأن الحفاظ عليه يكون بالتعاون ووحدة جميع اللبنانيين.
على خط مواز قالت السفيرة الفرنسيّة في لبنان، آن غريو إن «فرنسا تقف إلى جانب جميع اللّبنانيّين واللّبنانيّات الملتزمين بعزم وموهبة وشجاعة ببناء الوطن الّذي يطمحون إليه، الوطن الّذي يستحقّونه، وهو في متناولهم»، مشيرةً إلى أن الوضع المأساوي الّذي وصل إليه لبنان، يفــرض علـــى الســـلطات والطبقــــة السياسيّة أن تتحمّل مسؤوليّاتها من دون انتظار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن