عربي ودولي

رئيس الصين في قمة «آسيان»: لا نسعى أبداً إلى الهيمنة على جيراننا

| وكالات

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، أمس، أن بلاده لن تضيق على جيرانها الأصغر في المنطقة، وأنها مستعدة لتوقيع بروتوكول معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في جنوب شرق آسيا في أقرب وقت ممكن.
ونقلت وسائل إعلام رسمية صينية عن الرئيس جين بينغ قوله لقادة رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان» التي تضم عشر دول: «إن الصين لن تسعى أبداً إلى الهيمنة، ولن تستغل حجمها للاستئساد على الدول الأصغر حجما، وستعمل مع آسيان للقضاء على التطفل».
وأكد بينغ في كلمة له احتفالاً بمرور 30 عاماً على انطلاق «آسيان»، أن الصين ستدعم السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة.
وتابع إن الصين كانت ولا تزال وستظل دائماً نعم الجار والصديق والشريك لـ«آسيان».
وأوضح بينغ أن بلاده مستعدة لتوقيع بروتوكول معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في جنوب شرق آسيا في أقرب وقت ممكن.
وقال «يجب أن نكون بناة ومدافعين عن السلام الإقليمي، وأن نلتزم بصلابة بالحوار والشراكة، وعدم الانحياز مع الكتل وعدم المواجهة، وأن نحارب بشكل مشترك مختلف العوامل السلبية التي تهدد بتقويض السلام».
وشدد بينغ، على أن المنطقة تواجه مجموعة متنوعة من التحديات الأمنية التقليدية وغير التقليدية، وبالتالي، ينبغي الالتزام بمفهوم جماعي وشامل ومستدام للأمن، وينبغي تعميق التعاون في الدفاع ومكافحة الإرهاب والجريمة عبر الحدود.
ونقل موقع «الميادين نت» عن مصدرين مطلعين على الاجتماع أن القمة بدأت من دون حضور ممثل ميانمار، ولم يتضح على الفور سبب عدم الحضور، ولم يرد متحدث باسم الحكومة العسكرية في ميانمار على مكالمات لطلب التعقيب.
وأضاف المصدران، وهما من حكومتي اثنتين من الدول المشاركة إن ميانمار قد مثلها بدلاً من ذلك سفيرها لدى الصين.
وفي قمة تشرين الأول الماضي، انضم الرئيس الأميركي جو بايدن افتراضياً إلى قادة الدول الأعضاء في رابطة «آسيان» في القمة السنوية بين الولايات المتحدة والرابطة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن