سورية

برلمانيان أوروبي وأرميني: العقوبات الغربية تجاوزت كل الخطوط الحمر .. مباحثات سورية – إماراتية لتعزيز التعاون بين البلدين

| الوطن – وكالات

أجرى سفراء سورية لدى كل من الإمارات وكوبا وأرمينيا، مباحثات متعددة مع مسؤولين في تلك البلدان، تناولت في مجملها العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين سورية وكل منها وسبل تعزيزه وتطويره.
وفي التفاصيل، فقد بحث سفير سورية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، غسان عباس، مع عضو المجلس الاستشاري الوطني لإمارة أبوظبي، رئيس مجلس إدارة مجموعة «بن حم»، مسلم بن سالم بن حم العامري، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، حسبما ذكرت وكالة «سانا».
ونوه الجانبان خلال اللقاء في أبوظبي بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين ما أوجد مناخاً رحباً للتعاون المشترك بينهما في مختلف المجالات وساهم في تعزيز الاستثمارات المشتركة.
كما جرى استعراض مجالات الاستثمار المتاحة في سورية والتي يمكن لمجموعة «بن حم» الدخول فيها خلال الفترة المقبلة وخاصة الاستثمار في مجال السفر والسياحة والفندقة.
ونوه عباس بدور دولة الإمارات حكومة وشعباً في مساندة ودعم الشعب السوري منذ بداية الحرب على سورية والوقوف إلى جانبه، مؤكداً أهمية دعم علاقات التعاون بين رجال الأعمال في الإمارات وسورية من خلال زيادة حجم التبادل التجاري وإقامة مشروعات استثمارية مشتركة بهدف رفع مستوى التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين الشقيقين.
من جانبه، أكد العامري، أن القيادة في دولة الإمارات بكل مستوياتها حريصة على تعزيز وتوثيق علاقات الأخوة والتعاون بين الجانبين وتطويرها من أجل تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية وتقديم كل ما يخدم بيئة الأعمال الداعمة ونقل الخبرات والاستثمارات والشراكات بين الطرفين.
وفي السياق، أفادت وزارة الخارجية والمغتربين على موقعها في «التلغرام»، بأن سفير سورية لدى هافانا، إدريس ميا، استقبل عضو البرلمان الأوروبي مانو بينيدا، الذي يقوم بزيارة تضامنية إلى كوبا، للتنديد بالسياسات الأميركية العدائية ضد الجزيرة الكاريبية.
وجرى خلال اللقاء الحديث حول آخر التطورات على الساحة السورية، وخصوصاً الوضع الحالي في ظل الإجراءات القسرية الأحادية الجانب، حيث أدان بينيدا العقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية من قبل الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي، واصفاً إياها بأنها تجاوزت كل الخطوط الحمر.
وأشار إلى أنه يعمل جاهداً مع زملاء له في البرلمان الأوروبي على الضغط باتجاه عودة العلاقات السورية – الأوروبية إلى مسارها الطبيعي، ووضع حد فوري لهذه العقوبات.
على خط موازٍ، أكد نائب رئيس برلمان أرمينيا إيشخان ساغاتيليان خلال لقائه سفير سورية، محمد حاج إبراهيم، أن سورية تمكنت من التغلب على المحن والصعاب بفضل قيادتها وإرادة شعبها، مشيراً إلى الدور التركي المزعزع للاستقرار في المنطقة عبر انتهاكه وحدة وسيادة أراضي دولها.
وأبدى ساغاتيليان، حسب «سانا»، استعداده لبذل كل جهد للارتقاء بالعلاقات البرلمانية بين البلدين الصديقين إلى مستوى نوعي جديد، لافتاً إلى انتخابه رئيساً للجانب الأرميني في مجموعة الصداقة البرلمانية السورية – الأرمينية.
وأكد نائب رئيس برلمان أرمينيا، أهمية الدبلوماسية البرلمانية والتعاون بين أرمينيا وسورية في المحافل الدولية، معرباً عن استعداده لدعم تنفيذ المبادرات الهادفة إلى تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات.
من جانبه، أكد حاج إبراهيم، أن العلاقات بين سورية وأرمينيا هي علاقات أخوة، مشدداً على أهمية تطوير العلاقات البرلمانية والاقتصادية بين البلدين.
ولفت الجانبان خلال اللقاء إلى أهمية الزيارات المتبادلة بما فيها أعضاء مجموعة الصداقة السورية – الأرمينية لدى برلماني البلدين وأشارا إلى الخطوات الرامية إلى تعميق العلاقات الاقتصادية وخاصة زيادة حجم التجارة بينهما.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن