عربي ودولي

تحذيرات من ارتفاع الوفيات في أوروبا إلى 2.2 مليون … «كورونا» يحجر رئيسي وزراء فرنسا وبلجيكا ويدفع ألمانيا لفرض المزيد من القيود

| وكالات

مع تحذير منظمة الصحة العالمية من ارتفاع أعداد القتلى في أوروبا جراء الفيروس مع بداية العام المقبل، تصاعدت أعداد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في أوروبا التي صنفتها «المنظمة» بأنها بؤرة الوباء الجديدة مع بدء موجة رابعة من «كورونا»، وتسارع انتشار الوباء فيها بشكل لافت خاصة في بلجيكا وهولندا والنمسا، الأمر الذي أعاد الجدل حول مدى فعالية اللقاحات والمخاوف من لجوء السلطات إلى إغلاق عام جديد.
فقد ذكرت وكالة «أ ف ب» أن منظمة الصحة العالمية حذّرت أمس، من أن عدد الوفيات جرّاء فيروس كورونا في أوروبا قد يرتفع من 1.5 مليون حالياً إلى 2.2 مليون بحلول آذار 2022، إذا بقي الوضع على حاله.
وقالت «المنظمة» إنها تتوقع ضغطاً عالياً أو شديداً للغاية في وحدات العناية المركزة في 49 من 53 بلداً منذ الآن والأول من آذار 2022، مضيفة أنه من المتوقع بأن يصل العدد الإجمالي للوفيات المسجلة إلى أكثر من 2.2 مليون بحلول ربيع العام المقبل.
وفي هذا الإطار نقلت وكالة «سانا» عن وسائل الإعلام البلجيكية أمس دخول رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو الحجر الصحي بعد لقائه أول من أمس نظيره الفرنسي جان كاستيكس الذي ثبتت إصابته بفيروس كورونا.
وقال المتحدث باسم دي كرو في تصريح لإذاعة «ف آر تي» البلجيكية: «إن رئيس الوزراء سيخضع لفحص كورونا اليوم وسيبقى في الحجر الصحي مع 4 وزراء آخرين وهم وزراء الداخلية والخارجية والدفاع والعدل الذين شاركوا في الاجتماع مع الوفد الفرنسي».
وأعلن مكتب رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس أول من أمس إصابته بفيروس كورونا ودخوله الحجر الصحي.
وأفاد «المكتب» أن أنشطة كاستكس ستعدل في الأيام المقبلة للتوافق مع مدة العزل الذاتي الذي سيخضع له لمدة عشرة أيام.
وفي السياق دعا وزير الصحة الألماني ينس شبان إلى فرض مزيد من القيود لاحتواء الارتفاع الهائل في حالات الإصابة بفيروس كورونا.
ونقلت وكالة «رويترز» عن شبان قوله لراديو ألمانيا: «الوضع ليس خطيراً فحسب بل إنه مأساوي الآن في بعض المناطق في ألمانيا ويتعين علينا نقل المرضى لأن وحدات العناية المركزة ممتلئة».
وذكرت قناة «العربية» المملوكة من النظام السعودي أن الزيادة الكبيرة في الإصابات في ألمانيا وفي الدانمارك المجاورة لها دفعت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى النصح بعدم السفر إلى هذين البلدين.
ونشرت وزارة الخارجية الأميركية تحذيراً من المستوى الرابع، الأعلى على الإطلاق، لكلّ من ألمانيا والدانمارك، مشيرة إلى أنّ هذا التحذير يعني أنّ هناك مستوى مرتفعاً جداً من الإصابات بكورونا.
وتأتي هذه الخطوة في وقت تكافح فيه أوروبا لوقف انتشار موجة وبائية جديدة، إذ تسعى السلطات في العديد من دول القارة العجوز لفرض قيود صحية، الأمر الذي قوبل في أماكن عديدة باحتجاجات تخلّلتها أحياناً أعمال عنف ولاسيّما في هولندا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن