الأولى

التقارير الصحية المرفوضة تتراوح بين 5 و10 شهرياً … كيالي: إقبال في دمشق على الزواج وحتى 150 تحليلاً يتم إجراؤها يومياً

| محمد منار حميجو

كشف المشرف على عيادة ما قبل الزواج في دمشق مجد كيالي أنه يومياً يتم إجراء 100 إلى 150 تحليلاً للزواج، مؤكداً أنه يوجد إقبال على الزواج بناء على الأرقام التي ترد إلى العيادة.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد كيالي أنه من الممكن أن تتراوح تقارير الزواج المرفوضة التي تمنع الخطيبين من الزواج بين 5 إلى 10 تقارير شهرياً، لافتاً إلى أنه من أسبوع تم منع خطيبين من الزواج بسبب إصابتهما بفقر الدم المنجلي.
وحول الإجراءات المطلوبة للخطيبين لإجراء تحليل ما قبل الزواج أوضح كيالي أنه يتم الحصول على معلومات من الخطيبين ويتم تدوينها في وثيقة مؤتمتة ثم تتم إحالتهم إلى قسم سحب الدم لإجراء التحليل بعدها تتم مراجعة الطبيب الفاحص للاستفسار من الخطيبين عن وجود أمراض معينة من عدمها.
وبين أنه بعد 48 ساعة من هذا الإجراء تصدر نتيجة التحليل لتقديمها للمحكمة الشرعية التي لا تقبل الزواج إلا بهذه الوثيقة، مشيراً إلى أن التحليل ليس شاملاً لكل أنواع الأمراض فهناك أنواع معينة من الأمراض يتم إجراء التحاليل عليها مثل أمراض الرحلان والتلاسيميا وفقر الدم المنجلي والإيدز وتحليل التهاب الكبد «b، c» إضافة إلى تحليل السكر، موضحاً أنه يتم منع الزواج في حال كان العروسان مصابين بالمرض ذاته مثل تلاسيميا وفقر الدم المنجلي باعتبار أن العدوى تنتقل إلى الأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن