عربي ودولي

الإمارات أسست صندوقاً بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار بن زايد يبدأ زيارة رسمية إلى تركيا

| وكالات

أعلنت الإمارات أنه وفي أعقاب المحادثات بين ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة محمد بن زايد آل نهيان ورئيس النظام التركي رجب أردوغان، عن تأسيس صندوق بقيمة 10 مليارات دولار لدعم الاستثمارات في تركيا، إضافة إلى التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية.

وصل محمد بن زايد إلى العاصمة التركية أنقرة، أمس في إطار زيارة رسمية يبحث خلالها العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية، وذكرت وكالة «وام» الإماراتية أنه كان في استقباله لدى وصوله القصر الرئاسي أردوغان.
وذكرت وكالة «الأناضول» أن المباحثات في أنقرة بين أردوغان وبن زايد توجت بإبرام سلسلة من الاتفاقات الثنائية، وأكدت الوكالة أن أردوغان وبن زايد حضرا مراسم توقيع هذه الاتفاقات، ومنها مذكرة تفاهم للتعاون الثنائي بين البنك المركزي التركي ونظيره الإماراتي، بعد اجتماع ثنائي بينهما وآخر على مستوى الوفود.
بدورها، أفادت وكالة «وام» بأن الإمارات أعلنت عن تأسيس صندوق بقيمة 10 مليارات دولار لدعم الاستثمارات في تركيا، وأوضحت الوكالة أن هذا الصندوق سيركز على الاستثمارات الاستراتيجية، وعلى رأسها القطاعات اللوجستية ومنها الطاقة والصحة والغذاء.
من جانبه قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، سلطان بن أحمد الجابر: إن «الهدف الأساسي من الزيارة هو المساعدة في خلق أرضية اقتصادية، من خلال تعزيز التجارة والشراكات التجارية، وتحقيق استثمارات ناجحة ومستدامة».
بدوره، وصف وزير خارجية النظام التركي مولود تشاووش أوغلو المحادثات بأنها كانت مثمرة جداً، مؤكداً أنه يعتزم زيارة أبوظبي الشهر القادم.
وفي وقت سابق، نقلت وكالة «رويترز» عن مسؤولين في النظام التركي أن التعاون الاقتصادي في الأجل الأطول ربما يتحقق في التمويل ومن خلال شراء شركات إماراتية شركات تركية مناظرة لها أو إنشاء شراكات معها.
ويأتي اجتماع ولي عهد أبوظبي مع أردوغان خلال أول زيارة من نوعها بين الجانبين منذ سنوات، كما أنها تأتي بعد يوم من هبوط الليرة التركية نحو 15 بالمئة مقابل الدولار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن