الأولى

وزير الكهرباء: مراسلة الجهات العامة لتشكيل مجلس الإدارة … إصدار التعليمات التنفيذية لصندوق دعم الطاقات المتجددة

| عبد الهادي شباط

أصدرت وزارة الكهرباء أمس التعليمات التنفيذية للقانون رقم 23 لعام 2021 الخاص بإحداث صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة.
وتضمــنت التعليمـــات المشـــاريع التي تســـتفيد مـن دعم الصندوق والأشخاص الذين يحق لهم تقديم خدمات الطاقة وتنفيذها وآلية الدعم المادي والعيني والرسوم المستحقة الواجب تحصيلها للصندوق إضافة إلى الدعم الفني من المركز الوطني لبحوث الطاقة.
وبين وزير الكهرباء غسان الزامل أن هذا القانون يسهم في التشجيع على استخدام الطاقات المتجددة وأنه على التوازي لصدور التعليمات التنفيذية لهذا القانون تم تعيين مدير للصندوق.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد الزامل أنه حالياً يتم العمل على تشكيل مجلس الإدارة عبر مراسلة الوزارات وبعض الجهات العامة المعنية بمهام وعمل الصندوق لتسمية ممثليها لمجلس الإدارة، ومع بداية العام المقبل سيتم رصد الاعتمادات والمناقلات والخطة الاستثمارية للصندوق.
من جهته أوضح مدير عام مركز بحوث الطاقة يونس علي لـ«الوطن» أن الصندوق سيقدم الدعم على شكلين، الأول الدعم المباشر «تمويل مباشر من الصندوق» لبعض الشرائح التي سيحددها مجلس الإدارة، وفي الشكل الثاني للدعم سيكون عبر التمويل من المصارف مع برنامج دعم خاص لفوائد هذه القروض يتم إقراره من مجلس الإدارة لتمويل مشروعات الطاقات المتجددة والتوسع في تركيبها واستخدامها على غرار برنامج دعم الفائدة المطبق من الحكومة حالياً لدعم بعض القطاعات والنشاطات الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن