الأولى

عشرات الطلبات لقدوم مجموعات سياحية أوروبية.. ونصف مليون أجنبي وعربي زاروا سورية العام الحالي … وزير السياحة: سورية تشارك بمؤتمر منظمة السياحة العالمية الأسبوع القادم في مدريد

| فادي بك الشريف

كشف وزير السياحة محمد رامي مرتيني عن عشرات الطلبات لمجموعات أوروبية للقدوم السياحي على طاولة الوزارة، مبيناً التوجه الحكومي بالسماح لمجموعات السياحة الثقافية المنضبطة بالدخول إلى سورية، وفق تعليمات الفريق الحكومي ووزارة الصحة على صعيد الاشتراطات الصحية.
وخلال مؤتمر صحفي له في وزارة الإعلام أمس أضاف مرتيني: لدينا طلبات كبيرة رغم صعوبات الطيران المباشر والتنقل، ومع ذلك ننتظر عاماً سياحياً أفضل خلال العام القادم، وأنا متفائل بذلك.
وحول زيارته إلى السعودية قال مرتيني: ما شهدته خلال زيارتي إلى الرياض من المواطنين العرب والسعوديين والسوريين المغتربين كان متوقعاً، وخاصة أن محبة سورية في قلب كل عربي، والقادم أفضل، مضيفاً: لدينا الآن إكسبو 2020، وقريباً أسبوع سياحي في الإمارات بداية العام القادم، وهناك مجموعات سياحية من البحرين، كما أن العلاقات مع العراق بأوجها في المجال السياحي، وقريباً سنشهد تبادل الوفود والزيارات بالآلاف والملايين.
وكشف عن مشاركة سورية الأسبوع القادم في مؤتمر منظمة السياحة العالمية بمدريد وقال: نحن أمام جولة جديدة من كسر العقوبات الظالمة.
وفي رده على أسئلة لـ«الوطن» بيّن مرتيني أنه تقرر تأجيل ملتقى الاستثمار السياحي إلى آذار العام القادم لأسباب موضوعية راهنة تتعلق بواقع وباء كورونا، مشيراً إلى أن 10 مواقع للسياحة الشعبية مطروحة في الملتقى، من أصل 40 مشروعاً استثمارياً مطروحاً بما في ذلك 8 فرص كبرى للاستثمار.
وأعلن عن وصول 488 ألف زائر إلى سورية من العرب والأجانب هذا العام، وما يزيد عن مليون ليلة فندقية في الفنادق والمنتجعات السورية، مشيراً إلى عودة العديد من المنشآت السياحية للخدمة، وسط نسب إشغال كبيرة.
وبين مرتيني أن الوزارة تخطط لـ100 ألف فرصة عمل حتى عام 2030، و110 آلاف سرير فندقي، و225 ألف كرسي إطعام جديد، ذاكراً أن عدد الأسر التي يعيلها القطاع السياحي تتجاوز الـ150 ألف عائلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن