شؤون محلية

الخدمة الإلكترونية التي أطلقتها «الخارجية» تخفف من أعباء المغتربين خاصة المقيمين في دول لا يوجد فيها تمثيل دبلوماسي .. مرجانة لـ«الوطن»: سورية تشارك في مؤتمر البرلمان الدولي في مدريد

| محمد منار حميجو

أكد رئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية والمغتربين في مجلس الشعب بطرس مرجانة أن سورية تشارك في المؤتمر الدوري لاتحاد البرلمان الدولي الذي يعقد حالياً في مدريد من خلال وفد من مجلس الشعب برئاسة نائب رئيس المجلس محمد أكرم العجلاني، مشيراً إلى أن البرلمان الدولي يعقد اجتماعين كل عام بمشاركة الدول الأعضاء فيه.

وفيما يتعلق بموضوع الخدمة الإلكترونية التي أطلقتها وزارة الخارجية والمغتربين الأسبوع الماضي أكد مرجانة أن هذه الخدمة تخفف كثيراً من الازدحام على المكاتب القنصلية ومن أعباء سفر المغترب من بلد إلى آخر، وخصوصاً المغتربين الذين يكونون في بلدان لا توجد فيها سفارات.

وأشار مرجانة إلى أن بعض الدول الأوربية تضيق على المكاتب القنصلية السورية الموجودة على أراضيها من خلال تقليل عدد الموظفين وبالتالي هذا يسبب بازدحاماً على هذه المكاتب، موضحاً أن المغترب بإمكانه أن يدخل على الموقع الخاص بالخدمة الإلكترونية الجديدة لإنجاز معاملاته إلكترونياً وهذا يخفف كثيراً من الأعباء عليه.

وأكد أن هذا الإجراء يأتي في إطار الاهتمام بأوضاع المواطنين المقيمين خارج القطر وإنجاز معاملاتهم القنصلية بيسر وسهولة وتخفيف معاناة وتكاليف التنقل للحضور إلى البعثات لمتابعة شؤونهم القنصلية وخاصة في الدول التي لا يوجد فيها تمثيل دبلوماسي للقطر.

وأشار مرجانة إلى أن جائحة كورونا خفضت كثيراً من تواصل اللجنة مع المغتربين، مشيراً إلى أن حل مشاكل المغتربين لا تكون فقط عبر التواصل الهاتفي بل لابد أيضاً من الاجتماع والتماس المباشر مع الجاليات السورية في المغترب، وهذا ما كان يتم قبل هذه الجائحة لكن في الوقت الراهن هذا التواصل خف كثيراً.

ولفت مرجانة إلى أن اللجنة تستقبل أي شكوى لأي مغترب وتنقلها مباشرة إلى وزارة الخارجية لحلها مباشرة، مشيراً إلى أن اللجنة قدمت سابقاً العديد من المقترحات للوزارة منها تسهيل معاملات المغتربين وهذا ما تم من خلال الخدمة الإلكترونية التي أطلقتها الوزارة، مشيراً إلى تجاوب الوزارة لحل أي قضية تخص المغتربين وهذا ما يتم من خلال التواصل مع الوزارة.

وأعلنت وزارة الخارجية والمغتربين الأسبوع الماضي عن استقبال معاملات المواطنين المقيمين خارج القطر وإنجازها إلكترونياً عبر موقع المركز القنصلي الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن