شؤون محلية

هؤلاء يسرقون الضوء … مسلسل سرقة الكابلات الكهربائية مستمر في حماة .. الكهرباء: لا يمكن تعويضها لعدم توافرها

| حماة- محمد أحمد خبازي

تلقت «الوطن» شكاوى كثيرة من مواطنين بمختلف مناطق محافظة حماة، يعرضون فيها معاناتهم من سرقة الكابلات الكهربائية بمناطقهم، وعدم إعادتها من قبل شركة الكهرباء، الأمر الذي يغرق أحياءهم بظلام دامس، ويمنعهم من الاستفادة من الكهرباء، خلال الساعتين اللتين تأتيهم فيهما على مدى اليوم.

وقال مواطنون من ريف مصياف الغربي في شكواهم لـ«الوطن»: ما ذنبنا نحن حتى ندفع ثمن ذنب لم نرتكبه!. ورداً على أسئلة «الوطن»، بيَّنَ رئيس قسم كهرباء مصياف صالح اليوسف، أنه تم مؤخراً ولعدة مرات متتالية، اعتداءات على الشبكة الكهربائية وسرقة 8 مسافات، وكبل المحولة وخلع باب المركز وقص الكابلات داخل مركز تحويل البراد بطلعة كفر لاها، وكذلك سرقة نحو 18مسافة نحاس في منطقة أغلبها مزارع وما أدى لحرمان أكثر من 200 مشترك من الكهرباء.

كما تمت سرقة وتخريب عدد من كابلات تزويد مشتركين في منطقة دوار ربعو، إضافة إلى العبث بمحتويات مركز تحويل في قرية المجوي، وتحطيم وتكسير العداد والقاطع، وفي حنجور تمت سرقة 9 مسافات نحاس من أمام منازل الأهالي.

وأوضح اليوسف أن هذه السرقات، حرمت عدداً كبيراً من المشتركين من الكهرباء خارج برنامج التقنين، مبيناً أنه لا يمكن تعويضها بالوقت الحالي، لعدم توافر الأمراس بمستودعات الشركة بحماة.

ولفت إلى أنه تمت مراسلة الجهات المعنية لتوفير كمية كبيرة من الأمراس، وفي حال توافرها سيتم تركيبها ومدها بالمناطق التي سرقت منها.

وكشف مصدر في مديرية التشغيل والاستثمار بالشركة العامة لكهرباء حماة لـ«الوطن»، أن الشبكة الكهربائية تعرضت خلال هذا الشهر، لسرقات عدة وبمختلف المناطق.

وبيَّنَ أنه في منطقة سلمية، سرق اللصوص من ضاحية المجد الشرقية وبمزرعة الكرامة، وفي السعن القبلي، ، وعدة فراغات وفازات في ضهرة تلتوت وبمدخلها الغربي.

وأوضح أن اللصوص سرقوا كذلك بمدينة حماة كابلات مراكز تحويل بعث 30 و35، وكابلات على خط صلاح الدين، وشبكة في حي سوق الشجرة، ما أدى إلى احتراق مركز التحويل. وشبكة في حي العليليات، وشبكة ثانية بجوار مشفى العيون، وثالثة بجوار مركز تحويل الطرشان في القصور.

وفي قرية الشيحة وللمرة الثانية على التوالي، سرق اللصوص من الشبكة الكهربائية في مركز تحويل كرم الزيتون مسافة 4 خطوط من النحاس، وذلك في اليوم الأول. وفي اليوم الثاني سرقوا أكبال مخارج مركز تحويل مفرق معردفتين الهوائي طريق عام حماه – محردة.

وأما في منطقة محردة – يقول المصدر – فسرق اللصوص، 13 مسافة من الكابلات النحاسية وزنها نحو طن، وذلك عند الدوار الشرقي لمدينة محردة، ، وسرقوا قبل ذلك مسافات طويلة بقرى شيزر والشيخ حديد وكرناز.

ولفت المصدر إلى أن بعض المسافات تم تعويضها وإعادة الخطوط المسروقة للخدمة، وبعضها لم يعوض حتى اليوم، لعدم توافر الأمراس.

وذكر أن هذه السرقات تكبد الدولة خسائر فادحة، لكون الكابلات مكلفة جداً وتأمينها ليس بالأمر السهل.

وقال المصدر: ولذلك نهيب بالأهالي التعاون معنا أو مع أقسام الشرطة بمناطقهم، بالإبلاغ عن اللصوص الذين يتسببون بحرمانهم من الكهرباء خارج برامج التقنين، لأنهم المتضررون الوحيدون بعد الدولة من عمليات السرقة التي تحدث أحياناً بوضح النهار وعلى مرأى الجميع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن