عربي ودولي

«أوميكرون» أعاد الساعة الصحية إلى 2019 ودفع العالم للاستنفار … متحور كورونا يتفشى في جنوب إفريقيا ودول غربية وعربية تعلّق الرحلات معها

| وكالات

يثير تفشي المتحور الجديد من فيروس كورونا المستجد الذي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية تسمية «أوميكرون» الخوف حول العالم وتحديداً في أوروبا، حيث بدأت العديد من الدول باتخاذ إجراءات احترازية لمنع وصول المتحور الجديد لأراضيها.
يأتي ذلك في حين أعاد متحور «أوميكرون»، عقارب الساعة الصحية في العديد من الدول العربية إلى عام 2019 زمن ظهور «كورونا» الأول، حيث اتخذت كل من الأردن ومصر والكويت والمغرب والبحرين إجراءات صارمة في وجه «المتحور الجديد».
وحسب موقع «روسيا اليوم» كشفت السلطات الصحية في جمهورية إفريقيا الجنوبية عن تسجيل 50 إصابة جديدة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا «أوميكرون»، خلال الساعات الـ24 الماضية.
وتعد هذه الأرقام فقط معطيات أولية حيث إن الاختبارات التي تم تقديمها في صباح يوم 26 فقط قد تمت معالجتها بالكامل، ولا تزال الاختبارات التي تم تقديمها بحلول المساء قيد الاختبار، وحتى إعداد هذا الخبر تحدثت السلطات الطبية الرسمية في جنوب إفريقيا عن إصابة 77 شخصاً بسلالة أوميكرون.
وأدى المتحور الجديد «أوميكرون» في غضون أسبوعين، إلى زيادة سريعة بحالات الإصابة الجديدة المؤكدة.
هذا وقد بدأت السلطات الصحية والعلماء في جمهورية جنوب إفريقيا التحرك وسط القلق الذي عم البلاد، بعد اكتشاف المتحور الجديد لمكافحة انتشاره السريع.
ولا تزال الأرقام في البلاد منخفضة نسبياً، حيث تم تسجيل 2828 حالة مؤكدة جديدة أول من أمس الجمعة، لكن سرعة «أوميكرون» في إصابة الشباب في جنوب إفريقيا أثارت قلق العاملين في مجال الصحة.
وعند دراسة الزيادة في أعداد الحالات المصابة، حدد العلماء المتحور الجديد الذي تشير الاختبارات التشخيصية إلى أنه من المحتمل أن يكون مسؤولاً عما يصل إلى 90 بالمئة من الحالات الجديدة، وفقاً لمسؤولي الصحة في جنوب إفريقيا.
وتشير الدراسات المبكرة إلى أن معدل تكاثره يبلغ 2 بالمئة، ما يعني أن كل شخص مصاب به من المحتمل أن ينقله إلى شخصين آخرين ضمن مئة شخص.
بدورها أعلنت أستراليا وكندا أمس تعليقهما جميع الرحلات الجوية القادمة من دول عدة في جنوب القارة الإفريقية وسط مخاوف من «أوميكرون».
من جانبها تشتبه السلطات في إحدى ولايات ألمانيا بوصول «أوميكرون» للبلاد من خلال شخص عاد مؤخراً من جنوب إفريقيا.
وحسب موقع «سكاي نيوز» أعلنت سلطات ولاية هيسن، الواقعة غرب ألمانيا والتي تضم مطار فرانكفورت، أمس السبت، الاشتباه بأول إصابة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا «أوميكرون» في البلاد، مشيرة إلى أن الحالة المشتبه فيها تعود لشخص عاد مؤخراً من جنوب إفريقيا.
الجدير بالذكر أن ألمانيا تسجل مستويات قياسية جديدة في الإصابات اليومية بفيروس كورونا، فقد أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، أمس ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس المسبب لوباء كوفيد-19 في ألمانيا إلى 5,717,295 بعد تسجيل 67125 إصابة جديدة.
إلى ذلك أعلن وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد، أمس، تسجيل بلاده إصابتين بمتحور «أوميكرون»، مؤكداً أن الحالتين مرتبطتان بوافدين من جنوب إفريقيا.
وفي الإطار ذاته اتخذت دول عربية إجراءات صارمة أيضاً بعد الإعلان عن ظهور «أوميكرون»، حيث أفادت وكالة «عمون» أن الأردن قرر، أمس، منع دخول غير الأردنيين القادمين إليه من جمهورية جنوب إفريقيا، منطقة ظهور «أوميكرون، ودول محيطة بها، مشيرة إلى أن الإجراء الجديد سيبدأ اليوم.
وقررت السلطات المغربية تعليق الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا وفرنسا باتجاه المملكة، بدءاً من اليوم.
وأعلنت هيئة شؤون الطيران المدني في البحرين عن إعادة تفعيل نظام قائمة الدول الحمراء، بإدراج 6 دول على القائمة بناء على توصية الفريق الوطني الطبي، وهي: جنوب إفريقيا، ناميبيا، بوتسوانا، زيمبابوي، ليسوتو، إسواتيني.
كما أعلنت وزارة الصحة المصرية أنه تم رفع درجة الاستعداد في المنافذ البرية والبحرية والجوية كافة، بهدف التأكد من السلامة الصحية لجميع الوافدين، إضافة إلى تعليق الرحلات الجوية القادمة من جنوب إفريقيا.
وفي الكويت، أكد الطيران المدني ضرورة تقديم شهادة فحص PCR سلبية والالتزام بإجراءات المحصنين وغير المحصنين قبل الوصول.
وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة نقلت وكالة «وفا» عن المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، كمال الشخرة، أن الوزارة ستوعز بتشديد الإجراءات على المعابر والحدود في إطار تفشي متحور «أوميكرون»، عبر أخذ التدابير اللازمة، وإجراء الفحوصات للقادمين، حتى نتمكن من رصد الحالات.
وفي السياق ذكرت قناة «أونا» أن سلطنة عمان علقت دخول القادمين من 7 دول بينها جنوب إفريقيا، ابتداء من اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن