شؤون محلية

البدء بصرف القرض الشهري للطلبة المقبولين مطلع 2022 … أسعد: تقديم الطلبات اعتباراً من الأربعاء ولا نية لإقراض طلاب المفتوح والافتراضية

| فادي بك الشريف

كشف مدير الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي في وزارة التعليم العالي مازن أسعد لـ«الوطن» عن بدء تقديم الطلبات للحصول على القرض الشهري اعتباراً من الأربعاء القادم 1 كانون الأول وحتى نهاية العام على أن يتم توزيع واستلام الطلبات وحصر أعداد المتقدمين وتقديم القروض المخصصة للطلبة عملاً بالشروط وآليات التقديم، على أن تصدر أسماء المقبولين بداية 2022 ليصار إلى البدء بصرف واستلام المبالغ.

هذا وصدرت التعليمات التنفيذية لمنح القرض للعام الدراسي 2022/2021، علماً أن القرض الشهري عبارة عن مبلغ شهري يتقاضاه الطالب خلال سنوات دراسته (9 أشهر في السنة) ويتوقف عند رسوب الطالب في سنته الدراسية ليعود ويُستكمَل عند ترفعه إلى السنة الدراسة الأعلى.

وكشف أسعد أنه سيتم الإعلان عن منح القرض الشخصي قيمته 300 ألف ل.س بعد الانتهاء من توزيع القرض الشهري، علماً أنه يحق للطالب الاستفادة من نوع واحد من القروض (إما قرض شهري أو قرض شخصي).

وفيما يخص طريقة التسديد بالنسبة للقرض الشهري، بعد تخرج الطالب النظامي يُعطى مهلة مدتها سنتان ليبدأ بعدها بتسديد القرض على شكل أقساط شهرية متتالية تساوي الدفعات التي كان يستلمها وقت الاستفادة.

وبحسب التعليمات التنفيذية، يمنح الطالب القرض وفق شريحتين تشمل الأولى الكليات الطبية والهندسات ويتم منحهم 60 ألف ليرة سورية شهرياً، والثانية باقي الكليات والمعاهد بمنح 50 ألف ليرة سورية شهرياً، على أن يتم تسليم القرض الشهري بموجب شيك (عن كل ثلاثة أشهر دفعة).

واشترط الصندوق لمنح القرض أن يكون الطالب مسجلاً في إحدى الجامعات الحكومية السورية (التعليم النظامي)، وألا يكون الطالب راسباً في صفه في سنة التقدم للاستفادة من القرض، وألا يكون للطالب سنوات رسوب سابقة أكثر من نصف سنوات الدراسة، وألا يكون الطالب موظفاً أو عاملاً أو مستفيداً من أي راتب أو أجر دوري من الدولة أو أي جهة من جهات القطاع العام أو المشترك.

وحول الأوراق المطلوبة تتضمن طلب قـرض وفق النموذج المعتمد (يؤخذ مجاناً) وتُستكمل المعلومات المطلوبة فيه من قبل الطالب ومن كليته أو معهده أصولاً ويختم من الاتحاد الوطني لطلبة سورية، إضافة إلى صورة عن هوية الطالب، وبيان عائلي، بما فيه وثائق إضافية (اختيارية): تشمل وثيقة لذوي الشهداء والجرحى، وصورة عن البطاقة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وصورة عن إيصال السكن في المدينة الجامعية أو صورة عن الشهادة الثانوية للطلاب الدارسين خارج محافظاتهم.

وأكد الصندوق أن القرض معفى من جميع الفوائد والطوابع والرسوم باستثناء فوائد التأخير عند السداد. ويتم تسليم الطلبات بعد استكماله أصولاً لدى فروع الهيئة حصراً، وفي حال اقتران طلب القرض بالقبول يطلب تأمين كفالة موظف مثبت في الدولة ويحق لكل كفيل كفالة طالب قرض شهري واحد فقط.

وأكد أسعد لـ «الوطن» أن تقديم القروض منحصر بطلبة التعليم النظامي، دون أي تفكير حالي بتقديمه لطلبة التعليم المفتوح أو بطلبة الجامعة الافتراضية، مبيناً أن الأعداد المفترض تشميلها بموجب القروض تتوضح بعد انتهاء فترة التسجيل على أن يتم تقديم القروض بموجب المبالغ المخصصة ضمن الصندوق.

وأكد مدير الصندوق أن قرار مجلس الوزراء بتخصيص إعانة مالية جديدة إلى صندوق التسليف الطلابي قيمتها ثلاثة مليارات وسبعمئة مليون ليرة سورية، تسهم في توسيع أعداد المستفيدين من القروض بما ينعكس على زيادة قيمة القرض الشهري للطلاب.

هذا وكانت تجاوزت قيمة القروض الطلابية هذا العام، الـ 4 مليارات منحت لأكثر من 15 ألف طالب جامعي.

وبحسب بيان نشر مؤخراً، من المتوقع أن تغطي خدمات الصندوق للعام الدراسي 2021-2022 بعد الزيادة نحو 15 ألف طالب وطالبة سيحصلون على قروض.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن