عربي ودولي

نجومنا بين الإمارات ولبنان والأردن … بطولات سوريّة في مسلسلات «ذهب أيلول» و«عازفة الكمان» و«بيوت من ورق»

| وائل العدس

أينما ذهبوا وكيفما حلّوا، يحافظ نجوم الدراما السورية على رونقهم وألقهم أبطالاً حقيقيين يزينون الشاشات العربية عبر مختلف الدرامات وعلى أي أرض يحطون فيها.

في ظل قلة المسلسلات السورية التي تصور هذا الموسم، نشط العديد من الأعمال العربية المشتركة في عدد من البلدان العربية، آخرها مسلسل «ذهب أيلول» الذي يصور في الأردن ومسلسل «عازفة الكمان» في الإمارات العربية المتحدة ومسلسل «بيوت من ورق» في لبنان.

الأبطال الرئيسيون لهذه الأعمال نجوم سوريون إلى جانب عدد من نجوم الوطن العربي.

ذهب أيلول

المسلسل الذي يصور في مناطق مختلفة من عمّان بطولة نجومنا شكران مرتجى ومرح جبر وسوسن ميخائيل ونادين قدور ودانا جبر ورهام عزيز ورائد مشرف، إضافة إلى ساري أسعد وشاكر جابر وعلي عليان وعاكف نجم ولونا بشارة وأميرة سمير من الأردن، وميثم صالح وجلال كامل من العراق، وعمار شلق وإيلي شالوحي ونور صعب من لبنان، وحامد مرزوق من مصر.

ويقدم العمل حكاية في ظلال الوباء عن معاناة البشر في أوقات اللجوء، إذ يلتقون بمن تتفتح فيهم براعم الحب والتضامن، ويواجهون من نمت في دواخلهم بذور الاستغلال؛ كتجّار البشر الذين يسلبون اللاجئين آمالهم في العيش بكرامة.

وتتجلى أهمية المسلسل الذي كتب نصه مجموعة من الكتّاب عن فكرة لمحمد عريقات ويخرجه حماد الزعبي بعرضه المواجهة بين الخير والشر من ناحية ومواجهة الإنسان للوباء من ناحية أخرى، كما يقدّم حكاية اللاجئ الذي يرفض أن يكون الضحية، وذلك بإيقاع درامي شائق وجريء.

ويسلط المسلسل الذي سيمتد على ثلاثة مواسم، كل موسم من عشر حلقات متصلة، الضوء على حياة خمس نساء من جنسيات عربية مختلفة، سورية وأردنية وفلسطينية ولبنانية وعراقية، ليسرد من خلالهن كيف يستغل بعضهم الدين والجنس لتحقيق مصالحه الشخصية، كما يعري بعض السلوكيات الإنسانية في شتى جوانبها النفسية والسياسية والاجتماعية والروحية.

عازفة الكمان

في الإمارات يواصل المخرج السوري عاطف كيوان تصوير المسلسل السوري الإماراتي المشترك «عازفة الكمان» في الإمارات العربية المتحدة عن نص الكاتب بسام جنيد.

ويشارك في بطولة العمل الاجتماعي نجومنا أمل عرفة ووائل شرف ومرح جبر وعبد الهادي الصباغ ومحمد خير الجراح وجمال العلي وروعة ياسين ومايا محفوظ ولين برازي وليا مباردي وميريانا معلولي ورغداء هاشم وعلياء السعيد ووائل أبو غزالة وأكرم الحلبي إلى جانب عدد من الممثلين العرب منهم حبيب غلوم ومنصور الفيلي وعبد الله الحريبي وحمد الكبيسي من الإمارات.

ويأتي العمل في إطار الغموض والتشويق، ويحمل رسالة أن المجتمعات الرافضة للتطور تصنع مجرميها وقتلتها بأيديها.

بطل العمل شاب يلتقي فتاة في الكورنيش البحري حتى يكتشف أنها مقتولة منذ ثلاث سنوات، وفي أثناء رحلة بحثه يصطدم بمجموعة من المفاجآت والحقائق الغريبة ليدخل في دوامة من الصراعات التي لا تتوقف حتى نهاية المسلسل.

أما الغموض الذي تسير به أحداث المسلسل فيعطيه تشويقاً، وخاصة أن المجريات ليست خرافية، ولكنها سلسلة من الأحداث المنطقية.

العمل مهم من حيث النص والأفكار، وسنجد أنفسنا أمام فكرة غريبة قد تبدو للبعض غير منطقية، لكنها في النهاية تتضح الصورة بطريقة شائقة، حيث تختتم الأحداث بأسلوب غاية في الإثارة.

بيوت من ورق

في لبنان، يؤدي أدوار البطولة في هذا العمل نجومنا سوزان نجم الدين وجيني إسبر ويزن السيد ودانا جبر إلى جانب ممثلين من لبنان منهم طوني عيسى وداليدا خليفة ويوسف الخال وفادي إبراهيم وغبريـال يمين ويوسف حداد ونيكولا مزهر، وهو من تأليف آية طيبة وإخراج السوري أسامة الحمد.

وتدور قصة العمل بين الأكشن والتشويق، وقصص الحب التي تواجه العديد من المشاكل والتحديات الصعبة ضمن إطار الحب والخيانة والرومانسية.

ويتألف العمل من خمسين حلقة، وهو مسلسل اجتماعي، يدور حول قصة حب رومانسية، ويعالج خفايا جريمة قتل تقع مصادفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن