ثقافة وفن

نجوم سوريون.. يلمعون في سماء الإبداع … سلاف فواخرجي مكرمة وصفاء رقماني أفضل ممثلة في مهرجان بغداد الدولي للمسرح

| سارة سلامة

لكل مجتهد نصيب وهاهم الفنانون السوريون يتلألؤون في سماء الوطن العربي، ينثرون إبداعهم وفنهم في مهرجانات عربية.

بعد أن قدموا على مسار سنوات طويلة أعمالاً حفرت في الذاكرة وتركت أثرها، لابد لهذا الجهد أن يلقى نصيبه من التكريم والجوائز في مناسبات عربية متعددة لا نزال نرى اسم الفنان السوري في المقدمة، وسنبقى نفخر بهم وبإنجازهم على مر العصور.

مهرجان بغداد

حيث اختتم مهرجان بغداد الدولي للمسرح، فعاليات الدورة الثانية منه، على قاعة المسرح الوطني، بحضور وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي حسن ناظم.

وكرمّ مهرجان بغداد الدولي للمسرح الممثلة سلاف فواخرجي، خلال الحفل الذي نظمته وزارة الثقافة والسياحة والآثار تحت شعار «لأن المسرح يضيء الحياة» الذي انطلقت فعالياته في العشرين من الشهر الجاري، بمشاركة 13 عرضاً مسرحياً عراقياً وعربياً وحضوراً جماهيرياً كبيراً امتلأت به مسارح بغداد، وخلال كلمتها في حفل توزيع الجوائز في المهرجان قالت فواخرجي: إنها منذ أن ترعرعت في سورية كان هناك صوت عراقي قريب جداً موجود بكل تفاصيل حياة السوريين محبب وقريب، معتبرةً أن السبب قد يعود إلى اللهجة الجميلة وعذوبة اللفظ وجمال المعنى والشجن والأحاسيس، لكن هذا الصوت كان يختم كلامه دائماً وصوته بدمعة وحرقة، وكأنه يريد أن يبرر من خلال دمعته بالقول: إنها العراق، على حد تعبيرها.

وأضافت فواخرجي: فعلاً هذه العراق ومن لا يعرفها لا يعرف شيئاً فهي الموطن الأول لكل شيء للحق والخير والجمال، وأن العراق عندما تعز نعز كلنا وعندما «بتضعف بتكسرنا»، فالعراق عرق العين وعرق القلب، وأرى أن العراقي قادر أن يحول هذه الدمعة الحراقة لدمعة فرح ونصر لأنه ابن هذه الأرض وابن النور، ونجتمع الآن حتى يعود المسرح ونستعيد الحياة فيه.

ووجهت فواخرجي الشكر لكل من وقف إلى جانبها من بلدها الغالي سورية التي توصلها دائماً لمثل هذه الأماكن ولزوجها وائل رمضان الذي أخذ بيدها ومكّنها من تخطي الكثير من الصعوبات والحضور إلى حفل التكريم، كما أهدت التكريم لـ العراق وسورية ولروح والدها الذي توفي منذ فترة قريبة.

يشار إلى أنه يشارك في المهرجان 15 مسرحية عربية وأجنبية، من بينها عرضان مسرحيان سوريان هما مسرحية: «بيت الشغف» للمخرج هشام كفارنة ومسرحية «سوبر ماركت» للفنان أيمن زيدان.

أفضل ممثلة

كما حصدت صفاء رقماني جائزة أفضل ممثلة في حفل ختام مهرجان بغداد الدولي للمسرح بدورته الثانية عن دورها في العرض المسرحي «بيت الشغف» إعداد وإخراج هشام كفارنة وإنتاج المسرح القومي مديرية المسارح والموسيقا.

وعن الجائزة بينت رقماني: «سعدت جداً بهذه الجائزة التي أتت بعد فترة طويلة من الحزن بسبب فقد والدتي قبل فترة وأعاد هذا التكريم الدفء لروحي بعد أن تحولت إلى إنسانة صامتة في أغلب الأحيان»، مهدية الجائزة لروح والدتها التي كانت تتمنى لها النجاح والسعادة على الدوام.

وتابعت رقماني: «حصلت على جائزة أفضل ممثلة بمهرجان بغداد ضمن منافسة صعبة وتحدٍ كبير بمشاركة عروض من جميع البلدان العربية والأجنبية، وعبرت رقماني عن شكرها لإدارة المهرجان ولبلد المحبة والطيبة والعراقة العراق، وتشكرت بيت العيلة بيت الشغف شركاء النجاح وللأب والرّبان الأستاذ هشام كفارنة».

وأهدت التكريم إلى سورية وإلى روح والدتها التي كانت دائماً تحب أن تراها سعيدة وناجحة دائماً.

وجدير بالذكر أن مسرحية «بيت الشغف» للمخرج هشام كفارنة.. إنتاج وزارة الثقافة- مديرية المسارح والموسيقا، المسرح القومي، كانت من أحد العروض المشاركة في مهرجان بغداد الدولي للمسرح.

وفي بطاقة العرض شارك في التمثيل كل من الفنانين أمانة والي ويوسف المقبل ومجدي المقبل والسينوغرافيا هشام كفارنة أزياء سهى حيدر موسيقا رامي الضللي إضاءة بسام حميدي مكياج منور عقاد وساعد في الإخراج خوشناف ظاظا.

وكانت افتتحت وزارة الثقافة العراقية مسرح الرشيد في العاصمة بغداد، بعد إغلاقه عام 2003، وذلك ضمن فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح.

وقالت الوزارة في بيان: إن «وزير الثقافة حسن ناظم، افتتح مسرح الرشيد بعد 18 عاماً من إغلاقه ضمن فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح الذي انطلقت أعماله».

من جانبه، قال وزير الثقافة إن «الوزارة ذللت كل العقبات التي واجهت الإدارات السابقة وبذلت جهوداً استثنائية عبر كوادرها في مقر الوزارة ودائرة السينما والمسرح من أجل تحقيق هذا الإنجاز الكبير».

نجم العرب

وفي السياق ذاته نال الممثل السوري قصي خولي جائزة «أفضل ممثل عربي» من مهرجان «نجم العرب» عن دوره في مسلسل «عشرين عشرين»، الذي أقيم في أحد فنادق القاهرة في مصر.

وشارك خولي عبر خاصية «ستوري» على «إنستغرام» صورة الجائزة وكتب معلقاً: «جائزة أفضل ممثل عربي مهرجان نجم العرب مصر».

وشهد مهرجان «نجم العرب» تكريم عدد كبير من الفنانين والإعلاميين ممن تميزوا بأعمالهم خلال العام 2021.

ويعيش قصي خولي فترة نشاط فني كبير حيث انتهى مؤخراً من تصوير مسلسل «توتر عالي» تأليف وإخراج أسامة عبيد الناصر ليبدأ تصوير مسلسل «الوسم» فكرة وإشراف خولي وقصة وسيناريو وحوار بسيم الريس وقصي خولي وإخراج سيف الدين سبيعي كما سيشارك في الموسم الرمضاني المقبل بمسلسل يحمل اسم «من…. إلى».

يشار إلى أن قصي خولي حقق نجاحاً كبيراً في الموسم الرمضاني الماضي برفقة الفنانة اللبنانية نادين نسيب نجيم بمسلسلهما «2020»، الذي تصدر تريند مواقع التواصل الاجتماعي على مدار فترة طويلة هو من تأليف نادين جابر وبلال شحادات وإخراج فليب أسمر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن