شؤون محلية

مطمر «قاسية» نحو الاستثمار قريباً وإغلاق مكب البصة … مدير المشروع لـ«الوطن»: تأخير العمل بسبب الاعتمادات ونقص الوقود

| اللاذقية - عبير سمير محمود

تتجه محافظة اللاذقية للتخلص نهائياً من الآثار السلبية لمكب البصة للنفايات (15 كم عن مركز المدينة) وما خلفه على مدى عقود من الزمن من تلوث بيئي بسبب الانبعاثات والروائح الكريهة المضرة بالبيئة وصحة الإنسان على حد سواء.

وتعمل محافظة اللاذقية منذ عام 2017 على مشروع بيئي صحي في منطقة «قاسية» بالحفة ليكون البديل لمكب البصة العشوائي، على أمل أن يدخل بالاستثمار خلال فترة قريبة كما تقول الجهات المعنية بتنفيذ المشروع.

وخلال جولة محافظ اللاذقية عامر هلال لتفقد سير العمل في مشروع مطمر قاسية، أكد السرعة بإنجاز الأعمال ووضع جدول زمني للعمل بوتيرة أعلى، معتبراً أن مشروع المطمر الصحي من أهم المشاريع في محافظة اللاذقية، مؤكداً تقديم التسهيلات وتأمين المحروقات وتذليل معوقات التنفيذ كافة وصعوبات العمل لمتابعة إنجاز هذا المشروع المهم.

من جهته، قال رئيس دائرة النفايات الصلبة وهي الجهة المتابعة للمشروع من مديرية الخدمات الفنية المهندس يحيى ياسين لـ«الوطن»، إن مشروع مطمر قاسية (71 هكتاراً) يتألف من خليتين بمساحة إجمالية 34 هكتاراً»، الخلية الأولى بمساحة 16 هكتاراً، والثانية بمساحة 18 هكتاراً، ويتبع للمشروع مبان إدارية وساحات تجميع للقمامة وبرك رشاحة وتوابع أخرى بمحيط المطمر.

وذكر ياسين أن العمل جارٍ حالياً ضمن المرحلة الأولى بالخلية الأولى ضمن 24 دونماً، وتم الانتهاء من مد شبكات أنابيب العصارة بجزء كبير منها وتصريف الغاز والانتهاء من الخط الرئيسي بقطر متر مع جور للتفتيش والخزان التجميعي لتجميع أنابيب العصارة. وأضاف: إن عمق مطمر قاسية وفق العقد الأساسي محدد بـ17 متراً، وقريباً جداً سيدخل جزء منه بالاستثمار بالتوازي مع إغلاق مكب البصة والتخلص من آثاره السلبية على المحافظة، منوهاً بأنه بموازاة أعمال حفر مشروع مطمر قاسية يتم ردم مكب البصة ما ساهم بتخفيف الانبعاثات والتلوث خلال العامين الماضيين.

وأكد ياسين المتابعة الحثيثة المستمرة للحكومة والمحافظة وجميع الجهات المعنية لتنفيذ المشروع وإنجازه ليدخل بالاستثمار، مشيراً إلى أن سير العمل يجري بشكل جيد وفق الاعتمادات المرصودة والظروف الجوية وغيرها.

بدروه، أكد مدير تنفيذ مشروع مطمر قاسية زهير تفاحة، لـ«الوطن»، أنه خلال فترة قريبة جداً (30 يوماً) ستبدأ أعمال طمر النفايات في المطمر بجزء مساحته 25 دونماً، مشيراً إلى أن دخول المطمر بالخدمة سيؤدي لإنهاء مشاكل مكب للبصة.

وبيّن مدير المشروع أن التأخير بالعمل يعود لبعض المعوقات منها الكتل المالية القليلة التي خلفت أعباء مادية، إضافة إلى الحاجة للوقود لتشغيل الآليات وتزويدها بكميات كافية للعمل بشكل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن