عربي ودولي

الخارجية الروسية: التحضيرات لعقد قمة بوتين وبايدن دخلت مرحلتها المتقدمة

| وكالات

أكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن التحضيرات جارية لعقد قمة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي جو بايدن، مشيراً إلى أنه ليس واضحاً تماماً في الوقت الحالي متى بالضبط وبأي صيغة سيجري هذا الاتصال.
وحسب ما نقل موقع «روسيا اليوم» قال ريابكوف للصحفيين: إن التحضيرات للقاء القمة دخلت مرحلتها المتقدمة، مضيفاً: «أعتقد أن المسألة ستتضح في الأجل القريب. والحديث يدور في هذه المرحلة عن اتصال غير فعلي، لكن ذلك لا يقلل من أهمية الحدث على الإطلاق.. بالعكس يبدو لي أن الاتصال بين الرئيسين سيكون حدثاً مهماً جداً، نظراً لمجمل الظروف والمشكلات الموجودة حاليا في العلاقات الثنائية وعلى الساحة الدولية».
وفي وقت سابق أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف أنه لا يزال هناك أمل في إجراء محادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي جو بايدن قبل نهاية العام.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن بيسكوف قوله: «حتى الآن لا يوجد تاريخ واضح متفق عليه، ولا توجد مثل هذه الخطط للغد، ولكن، وكما تعلمون، يمكن الاتفاق على ذلك في أي وقت».
ورداً على سؤال عما إذا كانت المحادثات المقبلة بين الرئيسين ستناقش أسعار النفط والوضع في أسواق النفط قال بيسكوف: «بالطبع هذا موضوع مهم ولا يمكن استبعاد أن يتطرق أحد الطرفين إلى هذا الموضوع، لكن حتى الآن لا توجد مجموعة محددة من الموضوعات، ولكن قبل كل شيء سيتحدث الرئيسان عن العلاقات الثنائية».
وأكد بيسكوف أن روسيا والولايات المتحدة تتفهمان ضرورة اللقاء بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه لا توجد حتى الآن أي مواعيد محددة لعقد لقاء كهذا.
في سياق منفصل أعلنت شركة «روس تيخ» الروسية أن شركة Technodinamika القابضة أرسلت لأول مرة في المعرض الدولي لصناعة الدفاع EDEX-2021 ، الذي يقام في مصر، أسلحة متطورة.
وأرسلت الشركة مجموعة واسعة من الذخائر الخاصة بالدبابات والمدفعية الميدانية والبحرية من عيار 57 إلى 152 مم، وذخيرة دبابة من عيار 125 مم وعناصر جديدة تسمى «Mango-M» و «Lead-2» الذخيرة مخصصة لإطلاق النار على الدبابات المجهزة بدروع تفاعلية محسنة، وحوامل مدفعية ذاتية الدفع ومخابئ وأهداف مدرعة أخرى، وتستطيع الذخيرة اختراق الدروع بنسبة تزيد على 20 بالمئة مقارنة بالعينة القياسية.
وتظهر في المعرض أيضاً الصواريخ المضادة للدبابات RPG-30، مع قاذفة قنابل يدوية يمكن التخلص منها، وهي أول نظام سلاح مضاد للدبابات في العالم، حتى الآن على التغلب على أي أنظمة دفاع نشطة معروفة للمركبات المدرعة.
كما سيتم عرض قنبلة ODAB-500PMV والقنبلة العالمية شديدة الانفجار OFAB-500U، التي تضرب المنشآت الصناعية العسكرية، والمركبات المدرعة الخفيفة، وتقاطعات السكك الحديدية، والتحصينات العسكرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن