الأولى

جرى تحريرهم بمساعدة الدولة السورية من أحد مخيمات الشمال … طائرة لرعايا من جنوب إفريقيا من القامشلي إلى «دمشق الدولي» اليوم

| الوطن

تحط اليوم في مطار دمشق الدولي الطائرة القادمة من مدينة القامشلي وعلى متنها رعايا من جنوب إفريقيا كانوا محتجزين في مخيم ضمن مدينة المالكية الذي تسيطر عليه ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد».

وعلمت «الوطن» أن سفير جنوب إفريقيا في سورية باري فيليب جيلدر، سيصطحب من القامشلي ١٧ من مواطني بلاده من نساء وأطفال، حيث ستصل الطائرة التي تقلهم من القامشلي إلى مطار دمشق الدولي ظهراً، ليتابع بعدها النسوة والأطفال رحلتهم إلى جنوب إفريقيا في اليوم ذاته، حيث سيغادرون من مطار دمشق الدولي إلى بيروت لاحقاً.

محافظ الحسكة غسان خليل، وفي عددها الصادر اليوم، كشف لـ«الوطن» أنه وبالتعاون مع الحكومة السورية وعبرها، ستستعيد جنوب إفريقيا عدداً من رعاياها المحتجزين في مخيم ضمن مدينة المالكية الذي تسيطر عليه ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد»، حيث بحث هذا الأمر مع سفير جنوب إفريقيا خلال لقاء جمعهما أول أمس بالحسكة، مبيناً أن السفير جيلدر بحث أيضاً إمكانية أن تقدم الدولة السورية لهم المساعدة كي يعيدوا رعاياهم إلى بلدهم، مؤكداً أنه جرى تقديم كل ما يمكن من مساعدات، وقال: «نحن جزء من الحكومة السورية وما نقوم به هو عمل حكومي».

ورداً على سؤال حول سبب لجوء جيلدر إلى الحكومة السورية لاستعادة رعايا بلاده؟ أوضح خليل أن المواقف بين سورية وجنوب إفريقيا كانت دائماً ممتازة، إذ لم تغلق الأخيرة سفارتها في سورية طوال سنوات الحرب الإرهابية عليها، واصفاً موقف جنوب إفريقيا بـ«الشجاع والجيد وهذا هو الموقف الصحيح بأن يكون كل شيء عبر الدولة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن