عربي ودولي

أحدث جمهورية في العالم.. باربادوس تبتعد عن التاج الملكي البريطاني … تحررت باربادوس فجر أمس من سلطة التاج البريطاني لتصبح أحدث جمهورية في العالم.

| وكالات

وأقسمت الحاكمة العامة للجزيرة الكاريبية ساندرا ميسن خلال حفل حضره الأمير تشارلز اليمين الدستورية رئيسة للجمهورية الوليدة، وأُنزل علم التاج البريطاني الذي كان يمثل خضوع باربادوس لسلطة الملكة إليزابيث الثانية.
وحسب وكالة «فرانس برس» قالت ميسن خلال أدائها اليمين الدستورية: «أنا، ساندرا برونيلا ميسن، أقسم بأن أكون مخلصة لباربادوس وبأن أكون وفية لها، وفقاً لما ينص عليه القانون، فليساعدني الله».
ونظّمت باربادوس انتخاباتها الرئاسية الأولى في تشرين الأول بعد 13 شهراً من إعلان انفصالها دستورياً عن التاج البريطاني.
والجمهورية الوليدة المعروفة بشواطئها الرائعة، التي تعتبر لؤلؤة جزر الأنتيل الصغرى بسكّانها البالغ عددهم نحو 287 ألف نسمة، ستواجه من اليوم فصاعداً بنفسها التأثير الاقتصادي لجائحة كوفيد-19 على السياحة، والتفاوتات الموروثة من الماضي الاستعماري.
وجاء إحلال النظام الجمهوري في هذه الدولة الصغيرة الواقعة في الكاريبي والمستقلة منذ 1966 بعد سنوات من حملات محلية ونقاشات طويلة حول قرون من نفوذ بريطاني تخلّلته مئتا عام من العبودية.
وقبل انتشار كورونا، كان يزور الجزيرة المعروفة بمياهها الصافية أكثر من مليون سائح كل عام.
وتخطط دول أخرى تابعة للعرش البريطاني للابتعاد عنه من بينها أستراليا التي صوتت على تحولها إلى جمهورية قبل 22 عاماً، لكن الاقتراح لم يتم تبنيه حتى الآن من إليزابيث الثانية التي لا تزال رسمياً ملكة لـ 16 دولة من بينها أستراليا وكندا إلى جانب اسكتلندا وويلز.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن