عربي ودولي

لوكاشينكو جادٌ بتهديد قطع الغاز الروسي عن أوروبا

| وكالات

حذر الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، بولندا من تنفيذ تهديداتها بإغلاق الحدود مع بلاده، وقال إنه مستعد لوقف ترانزيت الغاز الروسي عبر بيلاروس إلى أوروبا رداً على هذه الخطوة، في حين أكدت موسكو أنها سمعت وأخذت في الاعتبار إشارة لوكاشينكو، بشأن احتمال نشر أسلحة نووية روسية على أراضيها.
ورداً على سؤال طرح خلال مقابلة مع وكالة «نوفوستي» حول مدى جدية تحذيراته بقطع إمدادات الغاز الروسي المار عبر الأراضي البيلاروسية إلى أوروبا، قال لوكاشينكو: «عندما يخنقني البولنديون أو غيرهم، هل تعتقد أنني سأنظر في بعض عقود ترانزيت الغاز؟ ما الذي تتحدث عنه؟.. بالطبع (تحذيراتنا قطع الغاز) جدية».
وأشار إلى أن إغلاق الحدود ستكون له تداعيات على أوروبا أكثر من بيلاروس، موضحاً: «إذا قرر البولنديون إغلاق الحدود مع بيلاروس، فلا بأس، نحن لا نسافر كثيراً إلى الاتحاد الأوروبي، مصلحتنا اليوم هي مع روسيا والصين والشرق، وفي حال إغلاق الحدود ماذا سيحدث بتدفق (البضائع من أوروبا) الذي يمر بشكل أساسي عبر بيلاروس إلى روسيا والصين»؟
وقال رئيس الوزراء البولندي ماتوش مورافيتسكي منذ أيام إنه «لا يستبعد انجرار التصعيد على الحدود مع بيلاروس إلى حرب».
وتقوم روسيا بتصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر عدة مسارات، منها عبر بيلاروس، ويجري ضخ الغاز عبر بيلاروس من خلال خط أنابيب «يامال – أوروبا»، الذي يمر عبر أراضي 4 دول هي: روسيا وبيلاروس وبولندا وألمانيا، والطاقة التصميمية لهذا الأنبوب 32.9 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً.
بدوره علق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على تصريح الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو حول إمكانية استقبال بلاده أسلحة نووية روسية في حال قيام الناتو بنشر مثل هذه الأسلحة في أراضي بولندا المجاورة لبيلاروس، وقال لافروف: «أرى في هذا التصريح تحذيراً بالغ الجدية جاء في المقام الأول رداً على السياسة المتهورة التي يخوضها الغرب».
من جانبه أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف أمس أن موسكو سمعت وأخذت في الاعتبار إشارة لوكاشينكو بشأن احتمال نشر أسلحة نووية روسية على أراضيها، وقال: «سمعنا الإشارة من الرئيس لوكاشــينكو وأخذناها في الاعتبار، ونحن مسـؤولون للغاية عـن التزاماتنا بموجب كل الاتفاقات التي تكون روســيا طرفــاً فيها، ولا شك لدينا أن بيلاروس تفعل الشيء نفسه».
كما أضاف ريابكوف: «لكن في مرحلة ما، ما زال يتعين على الزملاء الغربيين التوقف والتفكير فيما يفعلونه، لماذا يقوضون النظام القائم للأمن الدولي من خلال أفعالهم العملية، وبياناتهم، وجهلهم بأشياء واضحة، بما في ذلك التعدي على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية»؟
وأعلن لوكاشينكو أول من أمس، أن بلاده ستعرض على روسيا نشر أسلحة نووية على أراضيها في حال نشر أسلحة نووية للناتو في بولندا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن