شؤون محلية

الكعك يصل لـ ٥ آلاف ليرة في ريف دمشق

| الوطن

يتوالى ارتفاع المواد الغذائية الأساسية في الأسواق بحجج كثيرة باتت معروفة ولاسيما الضرورية كالمخبوزات من خبز صمون وكعك وغيره.

وخلال جولة لـ«الوطن» في الأسواق تراوح سعر كيلو الصمون بين ٢٨٠٠ و٣٠٠٠ ليرة والكعك بالسمسم بين ٥٠٠٠ و٦٠٠٠ ليرة.

وأكد أصحاب المخابز الخاصة أن تكاليف الإنتاج وعلى رأسها صعوبة تأمين حوامل الطاقة والنقل بالإضافة إلى المواد الأولية من سكر وطحين وزيت وخميرة أثرت جميعها في أسعار جميع المواد المخبوزة من الخبز بأنواعه وصولاً إلى الكعك ما انعكس سلباً على حجم الطلب.

وفي سياق متصل أصدرت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق نشرة تعديل أسعار لخبز الصمون والنخالة والكعك بزيادة واضحة عن النشرة السابقة فالكعك مع سمسم بـ٥٠٠٠ ليرة ومن دون سمسم ٤٥٠٠ وخبز الصمون بـ٣٠٠٠ ليرة للكيلو أي ١٨٠ ليرة للرغيف الواحد وخبز النخالة وزن كيلو ١٥٠٠ ليرة.

وأوضحت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لـ«الوطن» أن النشرة السعرية هي لريف دمشق وليست لدمشق.

على حين بقيت النشرة الأخيرة التي أصدرتها مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق في حزيران الماضي من دون تعديل والتي تتضمن سعر كيلو خبز الصمون ٢٢٥٠ ليرة والكعك بالسمسم ٣٦٠٠ ليرة أي بفارق كبير بين نشرتي دمشق وريف دمشق.

من جهته بين رئيس جمعية حماية المستهلك عبد العزيز المعقالي لـ«الوطن» أن الجمعية لمست اختلافاً بالأسعار بين محل وآخر ومن منطقة لأخرى، وأكد أن الأسواق بحاجة لمثل هذه النشرات لتوحيد السعر ومواكبة السوق كي لا يكون هناك حجة لرفع السعر.

ومن الجدير بالذكر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أصدرت مؤخراً قراراً برفع الخبز السياحي لـ٢٣٠٠ ليرة بعد أن كان بـ١٧٠٠ ليرة للربطة وزن كيلو.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن