شؤون محلية

فلاحو محردة يطالبون بإطلاق المياه بقناة طار العلا الشمالية … هيئة تطوير الغاب: القناة غير جاهزة!

| حماة- محمد أحمد خبازي

تلقت «الوطن» شكاوى من فلاحي منطقة محردة، حول التأخر بإطلاق المياه من سد محردة لري أراضيهم الزراعية في سهل طار العلا الشمالي، وذلك في القناة التي تقع ضمن مجال الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب.

وبيَّنَ الفلاحون أنهم ناشدوا كل الجهات المعنية، لإطلاق المياه بأقنية الري لإرواء أراضيهم، أسوة بالجهة الجنوبية من المنطقة المذكورة، ولكن من دون جدوى، إذ إن مطالباتهم ومناشداتهم ـ كما يقولون: لم تلق آذاناً مصغية لدى المعنيين، فظلت آلاف الدونمات من غير سقاية، وهو ما دفع بالعديد من المزارعين لشراء المازوت من السوق السوداء، لسقاية محاصيلهم.

وذكروا بشكواهم أنهم راجعوا الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب، وسمعوا كلاماً متناقضاً من المعنيين فيها، فمرة القناة بحاجة إلى صيانة، ومرة أخرى بحاجة إلى سبر هندسي من قبل وحدات الهندسة، بعد أن تحررت المنطقة على أيدي أبطال الجيش العربي السوري منذ عامين.

وذكر الفلاحون أن القناة سُبرت 4 مرات، ولم يعثر فيها على أي عائق لإطلاق المياه وسقاية ما يقرب من 80 ألف دونم. ولفتوا إلى أن رابطتهم الفلاحية رفعت كتاباً إلى هيئة تطوير الغاب بعد الكشف الحسي الرابع، تبين فيه أن القناة جاهزة للري، والمطلوب إطلاق المياه من سد محردة.

وبين عدد من الفلاحين، أن المياه أطلقت في قناة الري الجنوبية، وهو ما أمن ريات عديدة للفلاحين التي تروى أراضيهم منها. على حين حرم مئات المزارعين من مياه السد على القناة الشمالية والتي تروي آلاف الدونمات بحجج غير مقنعة.

وقال بعضهم: كيف يريدوننا أن نزرع أراضينا وهم لا يؤمنون لنا مستلزمات ذلك، وأبسطها مياه الري المخزنة بسد محردة.

المدير العام للهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب أوفى وسوف، بيَّنَ لـ«الوطن» أن القناة غير مؤهلة لإطلاق المياه، وهي تحتاج إلى صيانة، وقد تم تعزيل وصيانة جزء منها.

وأوضح أن إطلاق المياه يتم بناء على كتاب، من رئيس القسم الحقلي والوحدات الإرشادية، وحسب المساحة المخصصة للشوندر، والإطلاق الأخير مخصص فقط للشوندر والقناة الشمالية غير جاهزة باتجاه الجبين والشيخ حديد. وقال: علماً لم يتقدم رؤساء الأقسام بأي طلب لفتح المياه.

وأما فيما يتعلق بالقناة الجنوبية ، فأشار وسوف إلى أنه بعد الانتهاء من أعمال الصيانة الهندسية المكثفة على الشبكة المائية، تم إطلاق المياه فيها لرفع إنتاجية الأراضي الزراعية الواقعة، ضمن نطاق شبكة ري طار العلا الجنوبية من 27 ألف طن من القمح إلى 81 ألف طن.

وذكر وسوف أن الشبكة تتضمن قناة رئيسية بطول 41 كم، وأقنية ناقلة بطول 31 كم، وأقنية فرعية بطول 206 كم، إضافة إلى مصارف ترابية بطول 195 كم، وأن هذه الشبكة تروي نحو 15 ألف هكتار من الأراضي الزراعية التي تخدم 25 قرية تقع جنوب نهر العاصي في منطقة طار العلا العشارنة.

ولفت وسوف إلى أن أعمال الصيانة التي تنفذ بشكل دوري تضمنت تعزيل أقنية الري الرئيسية والناقلة والمصارف وجور السقاية، لتأمين مياه الري للفلاحين، وتنفيذ الإكساء البيتوني للأقنية في مواقع مختلفة وصيانة أعمال حديدية، إضافة إلى صيانة المآخذ والعبارات وإعادة تأهيل الطرق والأقنية المرافقة للأقنية والمصارف ودعم الأقنية في مواقع مختلفة. وأما القناة الشمالية فغير جاهزة، وعندما تجهز ستطلق فيها المياه لإرواء أراضي الفلاحين، فنحن مع الجميع ونعمل كل ما بوسعنا لخدمتهم ولكن ضمن الإمكانات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن