اقتصاد

الرئيس الأمريكي: لن يكون هناك إغلاقات جراء كورونا … ورئيس الفيدرالي الأمريكي: التضخم ارتفع أسرع من المتوقع

| الوطن

استقرت أسعار النفط، بعد تخليها عن مكاسب كبيرة سابقة وسط مخاوف متزايــدة من أن إصابــات فيـــروس كـــورونا المتصاعدة وسلالة أوميكرون الجديدة ربما تخفض الطلب العالمي على النفط.

غير أن المنتجين تركوا الباب مفتوحاً أمام تغيير السياسة سريعا إذا تضرر الطلب من إجراءات احتواء أوميكرون. وقالوا إنهم قد يجتمعون مجدداً قبل اجتماعهم التالي المقرر في الرابع من كانون الثاني إذا لزم الأمر.

وكان سعر النفط ارتفع يوم الجمعة بعدما أكدت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها يوم الخميس قرارهم زيادة الإنتاج الشهري الإجمالي للنفط بواقع 400 ألف برميل يومياً لشهر كانون الثاني من العام المقبل.

وفي بيان رسمي عقب الاجتماع الوزاري الثالث والعشرين لأوبك وغير الأعضاء في أوبك، مددت منظمة أوبك + «فترة التعويضات حتى نهاية حزيران 2022 كما طلبت بعض الدول ذات الأداء الضعيف وطالبت الدول ذات الأداء الضعيف بتقديم خططها بحلول 17 كانون الأول». كان من المقرر عقد الاجتماع الوزاري الرابع والعشرين لأوبك والمنتجين المستقلين في 4 كانون الثاني.

وفي السياق ذاته، قال نائب رئيس الوزراء الروسي الكسندر نوفاك يوم الخميس إن سوق النفط العالمية «متوازنة». وأضاف إن «الطلب يتعافى تدريجياً». في حديثه إلى روسيا 24.

وذكر أيضاً أن قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركائها بقيادة روسيا رفع الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً في كانون الثاني 2022 والحفاظ على مسار عمل التحالف بشأن هذه المسألة قد تأثر. بالعاملين المذكورين أعلاه. وبموجب الاتفاق، ستزيد كل من روسيا والسعودية إنتاجهما النفطي بما يزيد قليلا عن 100 ألف برميل يوميا خلال كانون الثاني.

أسعار النفط

على صعيد التداولات، سجل غرب تكساس الوسيط (WTI) سعر 66.26 دولاراً للبرميل.. كما سجل خام برنت سعر 69. 88 دولاراً للبرميل.

المعادن الثمينة

تراجع سعر الذهب كما تراجعت معظم الأسهم في سوق الأسهم الرئيسية في سوق ما قبل السوق يوم الجمعة بعد أداء قوي في اليوم السابق. بعد فترة وجيزة من الإغلاق، أقر كل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ مشروع قانون تمويل مؤقت لتجنب إغلاق الحكومة. حيث تلقى المستثمرون دعماً من تأكيدات الرئيس جو بايدن بأنه لن يكون هناك إغلاق بسبب فيروس كورونا. في غضون ذلك، أعرب مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي عن تأييدهم لعملية تقليص أسرع، حيث أشار البعض إلى أن البنك المركزي يحتاج إلى البدء في التخطيط لرفع أسعار الفائدة بسبب ارتفاع التضخم.

أكد رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند توماس باركين يوم الخميس أن التضخم قد ارتفع بشكل أسرع مما توقعه البنك المركزي.

وعزا باركين الارتفاع السريع إلى آثار الوباء. فضلاً عن زيادة الحوافز المالية ما يعني أن الطلب ظل مستقراً طوال الوقت الذي تسبب في اضطرابات العرض خلال الأشهر السابقة. و قال: إن توقعات التضخم على المدى الطويل هي دائماً مصدر قلق، مضيفاً أنه من المهم أن تكون مستقرة وعند نقطة هدف الاحتياطي الفيدرالي عند 2٪. وأخيراً، أعرب عن دعمه لتطبيع السياسة النقدية، وهو ما يفعله البنك المركزي حالياً.

وعلى صعيد التداولات، هبط سعر الذهب لسعر 1.783.29 دولاراً للأونصة. كما سجلت الفضة سعر إلى 22.48 دولاراً للأونصة. بينما سجل البلاديوم سعر 1817.43 دولاراً، وسجل البلاتين 926.20 دولاراً للأونصة.

ومحلياً حافظت أسعار الذهب على استقرارها ليسجل «أمس» سعر الغرام الواحد من عيار 21 مبيع 170 ألف ليرة سورية، وشراء 169500 ليرة سورية. على حين سجل سعر غرام الذهب من عيار 18 مبيع 145714 ليرة سورية، وشراء 145214 ليرة سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن