عربي ودولي

«أوميكرون» واصل انتشاره.. «الصحة العالمية»: من الصعب جداً تحديد مسار المتحور التطوري ومواصفاته

| وكالات

واصل المتحور الجديد لفيروس كورونا «أوميكرون» انتشاره في العالم، في حين أكد خبراء الصحة العالمية أن تأثير المتحولات التي يحملها «أوميكرون» على السلوك البيولوجي للفيروس هو اللغز الأكبر الذي مازال يحيط بالمتحور الجديد الذي بات يعرف عنه حتى الآن أنه أسرع سرياناً من الطفرات السابقة.
ونقلت قناة «العربية» المملوكة من النظام السعودي عن السلطات الصحية في جنوب إفريقيا تأكيدها أن المواصفات الوراثية لمتحوّر كورونا أوميكرون أظهرت أنها تختلف كليّاً عن مواصفات المتحور دلتا وجميع الطفرات السابقة، بعد فحص نتائج الدراسات الأولية التي أجرتها على المتحوّر الجديد.
وقال الخبير في الأمراض السارية وأحد المشرفين على الدراسات في جنوب إفريقيا ريتشارد ليسيلز: «ليس عدد التحولات التي يحملها الفيروس هو مصدر القلق، بل أين تحصل هذه التحولات التي رصدنا الكثير منها في البروتين الشوكي، أي في مواضع حساسّة جداً يستخدمها الفيروس للدخول إلى الخلايا».
وأضاف: إن معظم المصابين بالمتحور الجديد يتجاوزون المرض بأعراض طفيفة، لكن مازال من السابق لأوانه تحديد مدى خطورة أوميكرون، لأنه لم يرصد سوى منذ فترة وجيزة وليس مستبعداً أن تظهر إصابات به أكثر خطورة في الأيام أو الأسابيع المقبلة.
وأكد أن نسبة عالية من السكان تتولّد لديهم المناعة الكافية من اللقاحات أو يصابون بالمتحوّر الجديد، وما زال من الصعب جداً في الوقت الراهن تحديد مساره التطوري ومواصفاته.
إلى ذلك ذكرت قناة «العالم» أمس السبت أن السلطات الفرنسية أعلنت ارتفاع عدد الإصابات بفيروس المتحور «أوميكرون» إلى 12 حالة، مشيرة إلى أن الموجة الخامسة من الجائحة قوية، مشددة على أن الوضع مقلق، كما انتشر متحور «أوميكرون» في أستراليا، في تطور يمثل اختباراً لخطط إعادة فتح الاقتصاد، مع ارتفاع الإصابات في سيدني إلى 13 إصابة.
من جهتها أشارت وكالة «سبوتنيك» أمس السبت، إلى أن الحالات المصابة بالمتحور «أوميكرون»، المسجلة في المملكة المتحدة وصلت إلى 150 حالة، بعد تسجيل 75 حالة جديدة في إنكلترا واسكتلندا، حسب بيانات حكومية.
وذكرت الحكومة البريطانية أنها طلبت من الذين ثبتت إصابتهم والمخالطين لهم، عزل أنفسهم، مشيرة إلى إجراء اختبارات موسعة في مناطق رصد الحالات المصابة بالمتحور.
وفي السياق صرحت السلطات الصحية الهولندية، أمس السبت، بأن العدد النهائي لمن ثبتت إصابتهم بمتحور «أوميكرون»، من بين ركاب رحلتين قدمتا إلى البلاد من جنوب إفريقيا الأسبوع الماضي، بلغ 18 شخصاً.
وكانت الرحلتان قد أقلعتا بالفعل في 26 الشهر الماضي عندما فرضت الحكومة الهولندية قيودا جديدة على السفر بسبب مخاوف من أوميكرون، وجرى عزل ما يزيد على 600 راكب على متن الرحلتين وإخضاعهم لفحوص كوفيد-19، وتم التأكد من إصابة 61 منهم بفيروس كورونا، منهم 18 بالسلالة «أوميكرون».
بدورها أعلنت الهند، أمس، عن ثالث إصابة لديها بالمتحور، ونقلت وكالة «رويترز»، عن مسؤولين حكوميين قولهم إن «الهند رصدت ثالث إصابة بالمتحور أوميكرون (أمس) السبت»، لافتين إلى أن العدد الكلي للإصابات بفيروس كورونا يقترب من 35 مليوناً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن