عربي ودولي

شهداء وجرحى بينهم أطفال ونساء في تعز بغارات العدوان السعودي … القوات اليمنية تسقط طائرة تجسس أميركية بمأرب

| وكالات

أعلنت القوات المسلحة اليمنية إسقاط طائرة تجسس أميركية الصنع أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء منطقة الجوبة بمحافظة مأرب، يأتي ذلك في حين أكد محافظ محافظة تعز اليمنية صلاح بجاش استشهاد 16 مدنياً وإصابة 8 آخرين من جراء غارات العدوان السعودي.
وحسب موقع «المسيرة نت» أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع، إسقاط الدفاعات الجوية اليمنية، طائرة تجسسية نوع «سكان إيغل – Scan Eagle» أميركية الصنع للتحالف السعودي أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء منطقة الجوبة جنوبي محافظة مأرب، وكشف العميد سريع أن عملية إسقاط الطائرة تمت بسلاح مناسب، مشيراً إلى أنها «تُعد السابعة من نفس النوع التي تمكنت القوات المسلحة اليمنية من إسقاطها خلال العام الجاري».
وأكد سريع أن القوات المسلحة اليمنية «لن تألو جهداً في القيام بواجبها في حماية الأجواء اليمنية بكل الوسائل المتاحة والممكنة».
في حين وحسب موقع «الميادين» ذكرت مصادر أن طائرة التحالف السعودي تم إسقاطها بصاروخ أرض جو في أجواء محافظة مأرب.
وسبق ذلك ما أعلنته القوات المسلحة اليمنية الشهر الماضي عن إسقاط طائرة تجسس من صنع أميركي جنوبي مأرب، من النوع نفسه، في أجواء منطقة الجوبة بمحافظة مأرب.
يأتي ذلك في وقت استشهد 18 مدنياً وأصيب 8 آخرون بينهم نساء وأطفال من جراء غارات العدوان السعودي الأميركي على مديرية مَقْبَنَة غربي محافظة تعز، وفق ما أعلن محافظ تعز في حكومة صنعاء في اليمن، صلاح بجاش.
‏وأكد بجاش خلال تصريحات للميادين، أن العدوان السعودي «مستمر بارتكاب أبشع الجرائم»، مضيفاً إن «هذا الاستمرار يوضح مدى انحطاطه الأخلاقي من جراء هزائمه المتتالية في مختلف الميادين والجبهات».
كما شدد على أن «جرائم وتصعيد العدوان لنشاطه العدواني لن تزيد الشعب اليمني إلا قوةً وثباتاً وشموخاً وعنفواناً سيجرف في طريقه صلف واستكبار المعتدين ومرتزقتهم».
وفي سياق متصل، استهدف العدوان السعودي العاصمة اليمنية صنعاء بـ4 غارات جوية استهدفت مطار صنعاء الدولي والكلية الحربية شمالي العاصمة بعد ساعات من استهداف التحالف السعودي بـ4 غارات مماثلة منطقة القِرَان بمديرية سَنْحان وجبل نمرين في مديرية بني مطر جنوبي وغرب العاصمة.
إلى ذلك عاودت مقاتلات التحالف السعودي استهداف العاصمة اليمنية صنعاء حيث استهدفت 4غارات جوية مطار صنعاء الدولي والكلية الحربية شمالي العاصمة بزعم استخدام المطار لأغراض عسكرية على الرغم من النفي والتفنيد المتكررين من حكومة صنعاء لتلك المزاعم التي يواصل التحالف السعودي إطلاقها.
كما استهدف التحالف السعودي بـ4 غارات مماثلة منطقة القِرَان بمديرية سَنْحان وجبل نمرين في مديرية بني مطر جنوبي وغرب العاصمة.
وأول من أمس، قُتل قائد «لواء المجد» في قوات الرئيس هادي، العميد هلال الخالدي، وعدد من جنوده، في مواجهات مع الجيش اليمني واللجان الشعبية، عند الأطراف الممتدة بين مدينة مأرب ومديرية الجوبة جنوبي مأرب.
وقبل أيام، ذكرت صحيفة «الغارديان» البريطانية، أن السعودية تستخدم «الحوافز والتهديدات» كجزء من الضغط الذي تُمارسه من أجل إيقاف تحقيق للأمم المتحدة، يتناول انتهاكات لحقوق الإنسان تم ارتكابها في الحرب على اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن