شؤون محلية

خطوط إنتاج جديدة في مخابز اللاذقية.. والمحافظ يشدد على صيانة ونظافة الأفران … مدير المخابز: 200 ألف ربطة تنتجها المخابز العامة يومياً

| اللاذقية– عبير سمير محمود

أكد محافظ اللاذقية عامر هلال ضرورة إنهاء أعمال صيانة مخابز بسنادا ودمسرخو والرمل الشمالي (حلوم) في مواعيدها المحددة، بما ينعكس إيجاباً على إنتاج الخبز من حيث الوفرة والجودة والنوعية.

وخلال جولته للاطلاع على أعمال الصيانة والتأهيل في المخابز المذكورة، أشار هلال إلى أهمية تأمين الشروط الفنية الجيدة في المخابز وإنتاج رغيف جيد بأجواء نظيفة ضمن المخبز ومَرَافقه بالمجمل، مع متابعة آلية نقل الخبز بشروط جيدة تضمن الحفاظ على جودة المادة ووصولها بالشكل الجيد للمواطنين.

كما شدد محافظ اللاذقية على حفظ الطحين المخزّن في مستودع كل مخبز بطريقة جيدة ونظيفة بعيدة عن عوامل الرطوبة وعن كل ما يؤثر في جودة المادة بشكل عام، مؤكداً ضرورة الالتزام بما وجهه من ملاحظات لتلافيها خاصة فيما يتعلق بأمور النظافة لتكون منفذة بالتزامن مع انتهاء أعمال الصيانة لكل مخبز.

ووجّه هلال فرع المخابز باللاذقية بزيادة عدد منافذ البيع التابعة لها وتوزيعها ضمن مناطق البيع المخصصة لها في المدينة وفق نماذج جديدة بمظهر جمالي بدلاً من النماذج المعدنية الموجودة حالياً بما يضمن الحفاظ على جودة الرغيف من جهة، وتأمين حاجة المواطنين بسهولة مع زيادة المنافذ وتوزيعها بالشكل الأمثل.

من جهته، أكد مدير المخابز في اللاذقية تمام ميكائيل، على متابعة أعمال صيانة المخابز وتركيب الخطوط الجديدة في عدد منها لتكون بالخدمة قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف في تصريح لـ«الوطن»، أن العمل جارٍ بالتوازي بين أعمال صيانة مخابز دمسرخو والباسل والرمل الشمالي، مع وضع خط إنتاج إضافي جديد في مخبز بسنادا الآلي بعد الانتهاء من تركيبه بالتعاون مع منظمة الصليب الأحمر الدولية.

وبيّن ميكائيل أن مخبز بسنادا الآلي أصبح بطاقة إنتاجية تصل إلى 26 ألف طن لإجمالي الخطين (13 ألف طن لكل خط)، لافتاً إلى التنسيق مع مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك لزيادة مخصصات المخبز مع دخوله الخدمة بشكل تجريبي في الفترة الحالية.

وذكر أن نسبة تنفيذ أعمال الصيانة والتجديد في مخبز دمسرخو وصلت إلى 90 بالمئة، بالتزامن مع أعمال مدنية تشمل تطوير البنى التحتية من تركيب السيراميك والجدران وأعمال الكهرباء والخزانات وغيرها، مؤكداً أن المخبز سيدخل الخدمة خلال أسبوعين.

وفي مخبز الرمل الشمالي (حلوم)، قال ميكائيل: إن العمل جار على استبدال خطين من خطوط الإنتاج في المخبز وصيانة الخط الثالث، وذلك بالتعاون مع منظمة الإسعاف الأولي الدولية.

وأشار مدير المخابز إلى التعاون مع البطريركية لتأهيل مخبز الباسل في الصليبة، عبر استبدال خط إنتاج ليكون المخبز جاهزاً بطاقة إنتاجية أكبر خلال الفترة القادمة.

وذكر ميكائيل أن جميع الأعمال الجارية حالياً تشمل 6 خطوط إضافية ستدخل الخدمة مع الخطوط بكل مخبز، منوهاً بأن عدد المخابز في المحافظة 18 مخبزاً منها 11 مخبزاً آلياً و7 مخابز تعمل بنظام الإشراف.

وبيّن أن الصيانات والتجديد بالمخابز، ستسهم بشكل كبير في تحسين نوعية الرغيف المنتج فيها بشكل جيد، إضافة إلى تأمين غزارة إنتاجية تغطي حاجة المواطنين في أوقات مبكرة قبل الظهيرة، موضحاً أن المخابز حالياً تلبي الحاجة إلا أنها تعمل بطاقتها القصوى في المدينة ومنها على مدار اليوم، ومع دخول الخطوط الستة الجديدة سيتم العمل خلال الفترات المحددة وضخ حوالي 90 ألف ربطة بأوقات النهار من دون الانتظار للفترات المسائية.

وذكر أن لفرع المخابز 540 منفذاً لبيع الخبز، ما بين صالات بمنافذ الأرياف إضافة للمعتمدين المرتبطين بالفرع ويتزودون بالمادة من مخابز الفرع بالأكشاك من المخابز الآلية، لافتاً إلى العمل على زيادة الأكشاك مع دخول الخطوط الجديدة بالخدمة التي ستوفر غزارة إنتاجية تؤمن الخبز بالسرعة المطلوبة لجميع منافذ البيع.

ولفت إلى أن الإنتاج اليومي للمخابز العامة حوالي 200 ألف ربطة، وقد تزيد يوم الخميس إلى 236 ألف ربطة مع زيادة مخصصات بعض الشرائح المحددة وفق البطاقة الذكية.

وأشار ميكائيل إلى متابعة آلية نقل الخبز إلى الأكشاك والحفاظ على جودة الخبز المنتج، مبيناً أنه لا يوجد تخزين للخبز وإنما يتم البيع مباشرة إلى المعتمدين خلال فترات اليوم وفق الطاقة الإنتاجية الحالية، وعند دخول الخطوط الجديدة بالعمل سيتم الضخ بأوقات النهار وملاحظة وفرة بالمادة قبل نهاية العام الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن