عربي ودولي

الجيش العراقي أطلق عملية أمنية لملاحقة داعش في ديالى … مواجهات بين قوات الأمن الكردية والطلاب المحتجين في السليمانية

| وكالات

وسط إجراءات أمنية مشددة، استمر آلاف الطلاب في مدينة السليمانية في احتجاجاتهم أمس للمطالبة بإعادة دفع مخصصاتهم المالية، بينما تخلل الاحتجاجات مواجهات بين قوات الأمن الكردية والطلاب المحتجين، في حين طلقت القوات العراقية عملية أمنية واسعة لملاحقة فلول مسلحي تنظيم داعش الإرهابي في ديالى وسط البلاد.
وحسب موقع «الميادين» تجدّدت المواجهات في مدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق بين قوات الأمن الكردية والطلاب المحتجين غداة عودة الدوام إلى الجامعات.
وجدد طلبة الكليات والمعاهد في محافظتي السليمانية، وحلبجة، وإدارة منطقة «رابرين» في إقليم كردستان أمس تظاهراتهم المطالبة بصرف المنح المالية المخصصة لهم من برلمان كردستان.
وانطلقت التظاهرات من أمام جامعة السليمانية وسط إجراءات أمنية مشددة، وطالب المتظاهرون بصرف المنح الشهرية وزيادتها.
ويستمر آلاف الطلاب في مدينة السليمانية في احتجاجاتهم المطالبة بإعادة دفع مخصصاتهم المالية، وقوات الأمن تحاول تفريقهم بإطلاق النار في الهواء وقنابل الغاز المسيل للدموع.
ويطالب المتظاهرون، الذين أغلقوا طريقاً سريعاً يربط السليمانية الواقعة شمال العراق بمدينة كركوك، بإعادة دفع مخصصات شهرية بما بين 40 و66 دولاراً كانت تمنح للطلبة ولكن تم تعليقها منذ عام 2014 بعد انهيار أسعار النفط العالمية وإثر خلافات حول الميزانية بين كردستان وحكومة بغداد.
وتعليقاً على ذلك، قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في وقت سابق إن «الأحداث المؤلمة الأخيرة في إقليم كردستان، ولاسيما السليمانية العزيزة، تستدعي موقفاً مسؤولاً من الجميع لحماية السلم الاجتماعي وإيقاف التدهور».
كذلك أعلن الرئيس العراقي، برهم صالح، أن التوترات التي شهدتها السليمانية مؤسفة ومرفوضة، قائلاً إن «التظاهر السلمي للطلبة حق دستوري مكفول، والإخلال بالأمن العام والعنف ضد المدنيين أمران مُدانان».
وفي سياق آخر أطلقت القوات العراقية أمس عملية أمنية واسعة لملاحقة فلول إرهابيي تنظيم «داعش» في ديالى وسط البلاد.
ونقلت وكالة «سانا» عن مصدر أمني عراقي أمس أن «العملية انطلقت من ستة محاور في حوض ثلاب في المنطقة بين قضاء خانقين ونفط خانة وإمام وبس لمحاصرة الإرهابيين من جميع الاتجاهات وإحكام الطوق عليهم وعدم السماح لهم بالهروب ولتفتيش هذه المنطقة الجبلية بحثاً عن فلول التنظيم الإرهابي وتدمير أوكاره».
وتواصل القوات العراقية عملياتها في مناطق عدة لتطهيرها من فلول إرهابيي «داعش».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن